دراجات هوائية أنواعها وأسعارها

84

دراجات هوائية تختلف أنواعها بشكل كبير مع اختلاف استخداماتها وتصميمها والميزات التي تتمتع بها بالإضافة إلى الكثير من النواحي الأخرى. لذلك قبل أن تشتري دراجة هوائية لا بد من أن تحدد بعض النقاط الهامة لتساعدك على اختيار ما يناسبك. مثلاً أجب عن الأسئلة التالية:

مع من تستخدم الدراجة؟ ما نوع الدراجة التي يستخدمها الآخرون؟ أي دراجة هوائية كنت تستخدم، وما النوع الذي تفكر فيه؟ ما هي السلبيات التي كنت تعاني منها في دراجتك السابقة؟ أين ستستخدم دراجتك عند شرائها؟

وبناء على تلك الأجوبة إذا كنت تشتري دراجة لركوبها مع مجموعة من الأصدقاء، من الأفضل أن تشتري دراجة مشابهة للدراجات الهوائية التي يستخدمونها.

كما يجب أن تختار إحدى الدراجات الهوائية المناسبة للطرق التي ستسلكها بها، سواء كانت طرق سهلة أو وعرة أو جبلية. فمن المعلوم أن الدراجة التي تسير على الطرق المعبدة لا تستطيع السير على الطرق الجبلية.

وهكذا يمكن حصر اختيار الدراجة الأنسب لك، لكن وقبل أن تتجه إلى أحد المتاجر الإلكترونية، من الأفضل أن تطلع على أبرز أنواع الدراجات الهوائية.

أنواع الدراجات الهوائية

لكي نساعدك على شراء دراجتك سنقدم لك أنواع الدراجات الهوائية ومميزات كل منها والاستخدام الأمثل لها، بحيث تختار ما يناسبك وفقًا لها.

دراجات خاصة بالطرق المعبدة

دراجات هوائية

تم تصميم هذا النوع من الدراجات الهوائية لتتيح ركوبها بسرعة على الطرقات الملساء المعبدة. حيث تأتي بإطارات ناعمة ورفيعة ومقود منخفض، ولذلك قد يفضلها البعض للمشاركة بالسباقات.

تتميز بوزنها الخفيف مقارنة مع أنواع الدراجات الأخرى، ولا يجدها الكثيرون مريحة ومستقرة في الطرق غير الممهدة. كل ذلك يجعلها غير قادرة على حمل أحمال ثقيلة، لذا فهي ليست مناسبة جدًا للتنقل أو التجول.

دراجات سايكلوكروس

تعد دراجات Cyclocross نوعًا خاصًا من دراجات الطريق حيث أنها مصممة للسباقات على طرق مختلطة (مزيج من الرصيف والممرات غير الممهدة والحصى والعشب).

تأتي هذه الدراجات بمقود منخفض مثل الدراجات العادية، لكن الإطارات أوسع قليلاً لمزيد من الجر على الطرق الوعرة، ولديها نمط مختلف من الفرامل يساعد على منع تراكم الطين في الإطار. يطلق على دراجات Cyclocross أحيانًا اسم “دراجات هوائية متقاطعة أو اختصارًا دراجات cx.

دراجات هوائية للتجول

هذه الدراجات الهوائية هي نوع خاص آخر من الدراجات المخصصة للسير على الطرق. لقد تم تصميمها للسير على الطرق المعبدة، لكنها أكثر متانة للاستخدام في الركوب لمسافات طويلة.

مزودة بمسامير التثبيت، ومقود منخفض، لكنها عادة ما تأتي بإطارات مصممة بطريقة تمنح راحة أكثر أي يبقى الشخص جالساً عليها بطريقة أكثر استقامة. مما يمنحه مزيدًا من الراحة عند الركوب لمسافات طويلة لعدة أيام.

تتمتع الدراجات من هذا النوع بتروس ذو نطاق أقد مقارنة بالدراجات العادية، مما يسمح بحمل الأحمال الثقيلة أعلى التلال شديدة الانحدار. علاوة على ذلك تعتبر من أفضل الدراجات الهوائية المناسبة للركاب، بسبب متانتها وقدرتها على حمل الأحمال الثقيلة.

دراجات هوائية خاصة بالمغامرات

تعد Adventure Road Bicycles واحدة من أحدث فئات الدراجات الهوائية. يطلق عليها أحيانًا دراجات الطرق الوعرة. وهي الفئة الفرعية الأكثر تنوعًا من الدراجات المخصصة للطرق.

على غرار الدراجات من نوع cyclocross ، تأتي هذه الدراجات بمقود منخفض وإطارات واسعة أكثر استقامة مقارنة بالدراجة. وهذا ما يجعل هذه الدراجات أفضل الخيارات للسفر لأيام عديدة، والقيام بجولات سريعة والتنقل بشكل دائم.

دراجات هوائية ثلاثية

دراجات من نوع Triathlon / Time Trial Bicycles عبارة عن دراجات خاصة بالطرق ذات تصميم خاص يزيد من خصائصها الديناميكية الهوائية. وتأتي أيضا بمقود ذو تصميم إيروديناميكي خاص يتيح للشخص الانحناء إلى الأمام أثناء الركوب لتقليل مقاومة الرياح ضد الجسم.

اقرأ أيضا: جهاز تتبع السيارات

دراجة هوائية خاصة باللياقة البدنية

تتمتع Fitness Bicycles بمعظم مزايا دراجات الطرق العادية. مثل إطارات خفيفة الوزن وضيقة نسبيًا بما يسمح لها بالعمل بكفاءة عالية على الطرقات المعبدة، خاصة مع وجود مقود مسطح وقائم أيضا.

تم تصميم هذه الدراجات للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على دراجة خفيفة الوزن وعالية الأداء. وتسمى هذه الدراجات الهوائية أحيانًا دراجات الطريق المسطحة أو دراجات الأداء الهجين.

يمكن لمعظم تلك الدراجات أن تأتي بإطارات واسعة إلى حد ما، بحيث تكون مناسبة للاستخدام في الممرات غير الممهدة. وعادة ما تتيح تركيب مكان مخصص للأمتعة ومصدات أثناء السير، مما يجعلها دراجات ركاب جيدة.

دراجات هوائية مخصصة للمسارات أو التروس الثابتة

تم تصميم دراجات المضمار أو الترس الثابت أو المثبتات بحيث يتم استخدامها في المضمارات، أي المسار البسضوي المرصوف خصيصاً لسباقات الدراجات.

وبخصوص هذا النوع يفضل بعض الركاب شراء دراجات ذات جنزير، نظرًا لتصميمها البسيط ، مما يسهل صيانتها. أبرز ما يجب أن تعرفه أنها لا تأتي إلا بتروس واحد، لذلك إذا كانت الدراجة تتحرك ، يجب أن تستمر باستخدام الدواسات.

وفي هذا النوع يفضل بعض الدراجين عدم وجود فرامل، لأن آلية الترس الثابت يمكن أن تعمل بمثابة فرامل. كما تحتوي معظم دراجات الجنزير على مقود منخفض، لكن بعض الدراجين يجهزون دراجاتهم بمقاود مسطحة أو منتصبة.

دراجات هوائية جبلية

تم تصميم Mountain Bicycles للقيادة في الطرق الوعرة. حيث تتميز هذه الدراجات الهوائية بوجود مقود مسطح أو منتصب، ونطاق تروس منخفض للغاية يسمح باستخدام الدواسة في الممرات شديدة الانحدار.

تحتوي معظم الدراجات الجبلية على جهاز ممتص الصدمات أو التعليق. حيث تسمى الدراجات الجبلية المزودة بنظام التعليق الأمامي فقط بالأذرع الصلبة؛ وتسمى الدراجات الجبلية ذات التعليق الأمامي والخلفي بالدراجات ذات التعليق الكامل أو الدراجات الثنائية. كما تسمى الدراجات الجبلية غير المعلقة بالصلبة.

يمكن تجهيز الدراجات الجبلية لاستخدامها كدراجات للتجول أو التنقل، على الرغم من أنها لن تكون خفيفة أو فعالة مثل الدراجات التقليدية أو الدراجات الخاصة بالتنقل.

اقرأ أيضا: كيف استورد من علي بابا للسعودية ومصر؟ وأهم الأوراق المطلوبة

دراجات هجينة

تم تصميم الدراجات الهوائية الهجينة في الأصل لتوفير مزايا كل من دراجات الطرق والدراجات الجبلية. حيث توفر مقاعدها الكبيرة المبطنة والمقود المستقيم وضعًا مريحًا للشخص. وتعتبر الخيار الأفضل للاستخدام في الأماكن الشعبية وبين المنازل والطرق المخصصة للدراجات، والتنقل لمسافات قصيرة.

تستخدم الدراجات الهجينة أيضا على طرق معبدة، لكنها ليست خفيفة الوزن أو فعالة مثل دراجات الطرق. إلا أنها مثالية لمسارات الدراجات المرصوفة أو غير الممهدة ، ولكنها ليست مناسبة لمسارات الدراجات الوعرة.

تأتي هذه، الدراجات مزودة بإطارات متوسطة العرض مع مداس شبه أملس ، لتوفير قيادة سلسة إلى حد ما على الطريق، وثبات على الطرق غير المعبدة. تحتوي معظم الدراجات الهجينة على نظام تعليق أمامي للتخفيف من المطبات الصغيرة.

دراجات رياضية مزدوجة

دراجات ثنائية الرياضة هي فئة فرعية من الدراجات الهجينة الموجهة نحو الدراجين الذين يريدون دراجات هوائية متعددة الاستخدامات. تأتي هذه الدراجات بمقود مسطح أو عمودي وإن لم يكن مستقيماً مثل الدراجات الهجينة العادية ؛ وعادة ما يكون لديهم مقعد أصغر بدلاً من مقعد مريح كبير.

دراجات هوائية من نوع Cruiser Bicycles

تشبه هذه الدراجات الدراجات الهجينة ، من حيث أنها مصممة للاستخدامات غير الرسمية، وتمتعها بوضعية مريحة للغاية للركوب، مع وجود مقعد كبير ومريح. عادة ما تتضمن هذه الدراجات إطارات بالون عريضة، ومقود أكثر استقامة، مع إمكانية إرجاعه إلى الخلف في بعض الأحيان.

تأتي معظم هذه الدراجات بسرعة واحدة أو 3 سرعات، ولها فرامل كوستر قديمة الطراز (حيث تقوم بالرجوع للخلف للتوقف). ويمكن استخدام دراجات هوائية من هذا النوع للتنقل لمسافات قصيرة وإنجاز المهمات اليومية، طالما أن الطريق الذي تسلكه مستوي إلى حد ما.

التعليقات مغلقة.