الماوس باد؛ وأهم العوامل الواجب مراعاتها لاختيار مسند الفأرة

315

الماوس باد هي عبارة عن مسند لفأرة الكمبيوتر، تتعدد أشكالها، وأنواعها. حيث هناك العديد من العوامل التي يجب على الشخص معرفتها قبل شراء الماوس باد.

في هذا المقال سوف نتعرف معًا على أهم المعلومات عن الماوس باد، كما سنوضح كيفية شرائها، وتنظيفها، ومزاياها.

الماوس باد

هي عبارة عن سطح الفأرة أو مسندها، أي قطعة مسطحة أو مربعة أو مستطيلة الشكل. غالبًا ما تكون مصنوعة من القماش أو البلاستيك، وأحيانًا من المعدن. أما بالنسبة لقاعدتها فعادةً ما تكون مصنوعة من مادة غير قابلة للانزلاق كالمطاط. كذلك تتجلى أهميتها في تسهيل استخدام الماوس وجعل حركتها أكثر سهولة ودقة في العمل على جهاز الحاسب الآلي، خاصةً عند العمل على برامج الجرافيك، أو الألعاب.

أهم العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار الماوس باد

يوجد العديد من العوامل التي ينبغي على الشخص الأخذ بها عند التفكير في شراء الماوس باد، وهي كالتالي:

المادة السطحية

إن السطح الخارجي لها  إما أن يكون صلب أو لين سواء كان الشخص يرغب في استخدام ماوس صلب، أو ناعم. كل ما في الأمر يتوقف على ذوق الشخص وتفضيله الشخصي. لكن فهم إيجابيات وسلبيات كل نوع يساعد بشكل كبير في اختيار الماوس باد الأفضل والمناسب. سنوضح أهم الفروقات بين النوع الصلب والنوع اللين:

الماوس باد اللين

أهم مواصفات وخصائص هذا النوع:

  • يصنع من القماش المنسوج وله قاعدة من الإسفنج نظرًا لأنه مصنوع من القماش فهو لديه قابلية كبيرة للطي.
  • يتميز بالدقة العالية لأن كثرة الاحتكاك أثناء تحريك واستخدام الماوس يمنح المستخدم المزيد من التحكم.
  • السيطرة، وهذا الأمر مهم جدًا عند اللعب خاصة ألعاب كول أوف ديوتي التي تحتاج إلى تحكم أكثر أثناء اللعب.
  • نظرًا لسطحه الناعم وطبيعته اللينة فإنه يزيد من العمر الافتراضي للماوس.
  • أهم عيوبه صعوبة التنظيف. حيث تتراكم عليه جزيئات الغبار والأتربة الصغيرة وغيرها من الأوساخ الأخرى.
  • على الرغم من كثرة الاحتكاك يؤدي إلى المزيد من التحكم إلا أن هذا يدل على أن تحريك الماوس يكون أقل. بالتالي فإن فإنه غير مناسب للشخص الذي يرغب في تحريك الماوس بشكل سريع.

الماوس باد الصلب

أهم خصائص هذا النوع:

  • غالبًا ما يكون مصنوع من مادة صلبة ملساء وناعمة كالبلاستيك والألمنيوم. كما يعتبر هذا النوع مناسب بشكل كبير للألعاب التي تحتاج إلى سرعة كبيرة أكثر من التحكم.
  • سهل التنظيف حيث كل ما يحتاجه الشخص هو مسح سطحه بقطعة من القماش المبلل ثم يترك لبضع ثواني حتى يجف تمامًا.
  • طبيعته مقاومة للماء مما يجعله أكثر مثالية للأشخاص الذين تتعرق أيديهم بعد عدة ساعات من اللعب.
  • يعد الخيار المناسب لكل من ماوس الألعاب الضوئية والليزر.
  • يمكن أن يؤدي استخدام ماوس ألعاب الليزر على باد لين إلى حدوث بعض المشاكل في المستشعر.
  • بسبب صلابته الشديد لا يمكن طيه، لذا قد يكون غير مناسب وغير مريح، ويسبب للاعب الكثير من التعب بعد فترات طويلة من اللعب.

اقرأ أيضاً: الشاشة السوداء | تعرف على كيفية إصلاح هذا العطل

الحجم

يتوفر بكافة الأحجام المختلفة حيث يوجد منه الأحجام الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والموسعة. حيث يفضل الكثير من اللاعبين الباد كبيرة الحجم لأنه يوفر لهم المساحة الكافية التي تمكنهم من تحريك الماوس واستخدامه بشكل جيد مع أي وضع لعب. كما يمكن تحريك الماوس بكل حرية دون القلق من لمس حواف الماوس. على الرغم من ذلك لا يحتاج معظم اللاعبين إلى لوحة ماوس كبيرة حيث يمكنهم استخدام لوحة ماوس الصغيرة أو متوسط الحجم بنفس الدقة والجودة.

السماكة

يمكن تحديد سمك الباد من خلال قاعدته حيث يوجد ماوس باد ذو قاعدة رفيعة يتراوح سمكها ما بين 2 إلى 2.5 مم. كما يتراوح سمك لوحة الماوس باد القياسية ما بين 3 حتى 3.5 مم. أما بالنسبة لقاعدة الماوس السميكة يصل إلى حوالي 5 مم، وعادةً ما يعتبر الماوس باد الرفيع أكثر مرونة. حيث يمكن للشخص طيها بسهولة لتأخذ شكل المكان التي توضع عليه. لكنه سوف يتحرك من مكانة بشكل كبير إذا لم تكن قاعدته مصنوعة من مادة مضادة للانزلاق.

أما بالنسبة للنوع الصلب غالبًا ما تكون قاعدته قياسية متوسطة السمك. لذا يفضل الكثير من اللاعبين استخدامها لأنها ليست خفيفة للغاية ولا تتحرك من مكانها. كما أنه ذو قاعدة صلبة سميكة الحجم يضمن للاعب الحصول على سطح مستوٍ حتى لو كان المكان أو الطاولة غير مستوية. لكن نود أن ننوه بأن في بعض الأحيان يشكل الوزن والسمك عائقًا بالنسبة لبعض اللاعبين الذين يولون النقل والتحرك أهمية كبيرة.

4. الحواف

في حالة عدم وجود أي نوع من الدرزات على الحواف الخارجية للماوس الباد المصنوع من القماش سوف يبدأ بالتلف، والاهتراء بعد استخدامه بشكل مطول أو عدة استخدامات وهذا الأمر يؤدي إلى قلة عمر الماوس الافتراضي. لذا عند اختيار باد لينة يجب التأكد من أنها تحتوي على حواف مخيطة لمنع التلف والاهتراء. في حين أن الصلبة لا بد أن تكون حوافها ناعمة تمامًا حتى لا تتسبب في خدش وجرح يد اللاعب.

شاهد أيضاً: إيلون ماسك؛ ما هي أول الشركات التي أسسها إيلون؟

المميزات الإضافية توجد في الماوس باد

الشحن اللاسلكي

هناك العديد من أنواع الماوس باد تأتي مزودة بخاصية الشحن اللاسلكي وهذه الميزة لا تجعل الشحن مقتصر فقط على ماوس الألعاب اللاسلكية. لكن يمكن للشخص استخدامه في شحن الأجهزة اللاسلكية الأخرى مثل الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الأخرى.

 إضاءة RGB

يوجد البعض من أنواع الماوس ياد مزودة بالعديد من التأثيرات الضوئية مثل إضاءة RGB، وخاصية مطابقة الألوان مع الأجزاء الطرفية الأخرى للألعاب مثل لوحة المفاتيح والماوس.

USB

عادة ما تأتي الماوس باد المطورة والحديثة مدمجة مع مدخل مخصص لليو إس بي، الذي يمكن للاعب الاستفادة من هذا الأمر في إتمام وإنجاز العديد من المهام.

قد يهمك أيضاً: كاميرات مراقبة | مواصفاتها وأنواعها وأفضل شركاتها

كيفية تنظيف الماوس باد

أهم النقاط التي يجب توضيحها عن طريقة تنظيف الماوس باد:

  • إذا كان الماوس مصنوع من القماش يمكن غسله وتنظيفه باستخدام الماء والصابون مع دعك السطح باسفنجة. كما يمكن استخدام فرشاة ناعمة ثم شطفه جيدًا بالماء وتجفيفه جيدًا، ولكن يفضل الابتعاد عن استخدام المواد المبيضة حتى لا تلطخ المواد السطحية.
  • بالنسبة للماوس الصلبة فإنه يعتبر من الأنواع سهلة التنظيف. كل ما يحتاجه الشخص هو قطعة من القماش المبلل بالماء والصابون ثم فرك السطح جيدا حتى يصبح نظيفًا تمامًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال الذي تعرفنا فيه بشكل مفصل على الماوس باد، كما عرضنا لكم أهم العوامل التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند التفكير في شرائها، وكيفية تنظيف مسند الفأرة. نتمنى أن ينال المقال إعجابكم وللحصول على مزيد من التفاصيل والمعلومات حول الموضوع يمكنكم ترك تعليقاتكم وآرائكم في نهاية المقال وسوف نقوم بالرد عليها على الفور.

التعليقات مغلقة.