سيرة ذاتية جاهزة؛ إليك أفضل النماذج وكيفية كتابتها باحترافية

247

سيرة ذاتية جاهزة هي ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص الراغبين في التقديم على عمل أو وظيفة معينة. فكما نعلم جميعاً أن معظم الشركات- إن لم نقل جميعها- والجامعات وشركات التوظيف والمراكز التدريبية أصبحت تطلب من الشخص تقديم سيرة ذاتية خاصة به يوضح فيها جميع مهاراته وخبراته وشهاداته في المجال الذي تقدّم بطلب للحصول على عمل فيه.

ليس هذا فقط، بل إن العديد من السفارات أو الدول- خاصة الأجنبية- أصبحت تطلب من المهاجرين كتابة سيرة ذاتية أثناء تقديم طلبات السفر أو اللجوء أو حتى في بعض المعاملات الرسمية كالحصول على شهادة إتقان اللغة أو شهادة قيادة السيارة. لكن العقبة التي تواجه هؤلاء الأشخاص هو عدم معرفتهم أساساً بكيفية كتابة السيرة الذاتية أو محتواها.

لذلك دعونا في هذه المقالة نتعرف على معنى السيرة الذاتية أو السي في C.V وأهميتها وكيفية الحصول على نماذج جاهزة. علاوة على أهم المواقع التي تتيح لك خدمة تقديم سير ذاتية بشكل مجاني. بالإضافة إلى توضيح أهم المكونات الموجودة في السيرة الذاتية وبعض القوالب الجاهزة بالعربي. مع أفضل النصائح لكتابتها باحترافية.

ما هي السيرة الذاتية؟

يتساءل العديد من الناس عن معنى السيرة الذاتية أو مفهومها، وربما عدم معرفتهم بها هو ما يجعلهم يجهلون كيفية كتابتها. بالطبع عزيزي القارئ لن تطلب منك الشركة التي ترغب في الحصول على وظيفة ضمنها أو الجامعة التي ترغب في الانتساب إليها أو الجهة الحكومية التي ستتوظف لديها، كل هؤلاء لن يطلبوا منك كتابة سيرة ذاتية ليتعرفوا على حياتك الخاصة أو المواقف التي حصلت معك في حياتك ولا حتى عن زواجك وعائلتك وأصدقائك، فكل هذا لا يهمهم.

إذاً ماذا تعني السيرة الذاتية؟ أو ما المقصود بالسي في التي تطلبها هذه الشركات؟ سنختصر كل ذلك بالقول أنها عبارة عن سيرة حياتك المهنية خلال سنين عملك السابقة. هل هذا فقط؟ لا بالطبع تحتوي السيرة الذاتية على الكثير من المعلومات التي سنوضحها لكم ضمن هذه المقالة.

لكن معناها الأساسي أو العام يبقى ضمن سياق الحديث عن حياتك المهنية السابقة وخبراتك النظرية والعملية ومؤهلاتك أيضاً، بحيث تعرّفهم عن نفسك ولماذا عليهم أن يختاروك لهذه الوظيفة دون غيرك.

اقرأ أيضاً:

أهمية كتابة الـ C.V

أهمية كتابة الـ C.V
أهمية كتابة الـ C.V

من المهم جداً أن تقوم بكتابة سي في خاص بك أو الحصول على سيرة ذاتية جاهزة والتعديل عليها بما يناسب معلوماتك. ربما هناك العديد من النقاط التي تظهر فيها أهمية كتابة هذه السيرة بشكل احترافي، نذكر منها ما يلي:

  • سيرتك الذاتية هي الانطباع الأولي الذي ستأخذه الشركة عنك. كيف لا وهي الوثيقة الأولى وصلة الوصل التي ستربط ما بينك وبين الشركة لأول مرة، والتي ستعطيك انطباعاً مميزاً أمامها.
  • سيرتك هي هويتك، تماماً كما أن بطاقتك الشخصية هي الطريقة الأساسية للتعريف عنك في أي دائرة حكومية، فإن السيرة الذاتية هي طريقة التعريف عنك في أي شركة.
  • أداة لتسويق نفسك، بالطبع عزيزي القارئ كل شخص منا مهما تنامت خبراته ومهاراته لا بد له من تسويق نفسه وتعريف الشركات بما يملكه من خبرات، وستكون هذه السيرة بمثابة فرصة حقيقة لعمل ذلك.
  • فرز المتقدمين واختيار الأفضل، يجب أن تثق دائماً أن مسؤولي قسم الـ HR في أي شركة لا يعرفونك ولا يملكون مودة أو عداوة شخصية مع أحد من المتقدمين، وإنما وسيلتهم الأساسية لفرزهم واختيار أفضلهم هي سيرهم الذاتية التي يرسلونها لهم.
  • تزيد من ثقة المتقدّم بنفسه أثناء المقابلة الشفهية، حيث أن الشركة تكون على اطلاع حينها بجميع كفاءاته وخبراته التي تضمنتها سيرته الذاتية، وأغلب الأسئلة الشفهية ستكون حول هذه المعلومات نفسها.

اقرأ أيضاً:

كيفية الحصول على سيرة ذاتية جاهزة

العديد من الأشخاص كما قلنا لا يعرفون كيفية كتابة السيرة الذاتية لا بشكل احترافي ولا حتى ابتدائي. لذلك يجدون الحل في الحصول على سيرة ذاتية جاهزة والتي تكون عبارة عن نماذج أو قوالب قابلة للتعديل. تختلف بالطبع طرق الحصول على هذه السيرة، حيث يمكنهم الاستعانة بأصدقائهم لكتابتها، أو الاستعانة بأحد الخبراء أو المختصين في هذا المجال من خلال إعطائهم معلوماتهم الشخصية ويكتبونها لهم في شكل منسّق ومنمّق.

كما انتشرت العديد من الشركات والمؤسسات المختصة في هذا الأمر، حيث يقومون بتصميم وإنشاء عشرات السير الذاتية للأشخاص الذين يحتاجونها سواء باللغة العربية أو الإنجليزية مقابل دفع مبلغ مادي يعتمد على جودة هذه السيرة وتصميمها.

علاوة على ذلك فقد تم إنشاء العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة أونلاين سواء بشكل مجاني أو مدفوع. كما توجد الكثير من نماذج وقوالب السير الذاتية المجانية التي يمكنك تحميلها من الإنترنت إما بشكل ملف وورد أو حتى صورة انفوجرافيك أو على شكل نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf.

اقرأ أيضاً:

أهم المواقع المجانية لإنشاء سي في جاهزة

كما ذكرنا فإن العديد من المواقع الإلكترونية باتت تقدم خدمة إنشاء سيرة ذاتية جاهزة مجاناً أو إمكانية تحميل الكثير من القوالب والنماذج الرائعة والاحترافية بكل سهولة. إليكم فيما يلي أفضل هذه المواقع على الإطلاق:

موقع كانفا

بصراحة لا يمكن الحديث عن أي مجال يختص بالتصميم أو مستلزمات الأعمال الإدارية من صور وأغلفة وقوالب دون البدء بهذا الموقع الرائع. فمن منّا لم يسمع بموقع كانفا أو يستخدمه مؤخراً؟ والذي أعتبره شخصياً نهضة كبيرة في مجال التصميم والمساعد الأول الذي يلجأ إليه المبتدئون في مختلف أعمالهم.

حيث يقدم هذا الموقع قوالب سيرة ذاتية جاهزة للتحميل والتعديل المجاني. ومن المميز في الأمر أن موقع كانفا يدعم إنشاء سيرة ذاتية باللغة العربية، ويكفي أن تقوم بالدخول إليه واختيار القالب الذي يناسبك، ثم القيام بتحميله إلى حاسوبك أو هاتفك والتعديل عليه بشكل رائع عبر كتابة معلوماتك الشخصية الهامة.

موقع CV Mkr

صانع السير الذاتية الاحترافي أو ما يسمى أيضاً CV Maker والذي يتميز بسهولة استخدامه وتوفيره للكثير من النماذج والأدوات الرائعة لإنشاء سي في يمكنك أن تفتخر بها أمام أي شركة، ويدعم هذا الموقع اللغة العربية كما يسمح لك بإنشاء سيرتك الذاتية أون لاين وإضافة جميع المعلومات التي ترغب بها إليها، لكنه قد يطلب منك دفع اشتراك شهري في بعض الأحيان لتحميل سيرتك الذاتية التي أنشأتها باستخدام بعض القوالب.

موقع Adobe Spark

هل يعني لك وجود اسم شركة أدوبي ضمن عنوان هذا الموقع شيئاً مهماً؟ بالطبع عزيزي القارئ فإن أي موقع أو برنامج تابع لشركة Adobe الرائعة فلا بد أن يكون احترافياً للغاية، وهذا الموقع الذي يسمح لك بإنشاء سيرة ذاتية هو أحد تلك المواقع أو الخدمات الاحترافية التي تقدمها شركة أدوبي، علاوة على أنه يتيح لك الكثير من الأدوات التفاعلية مثل الرسوم المتحركة أو إضافة مقاطع فيديو صغيرة لسيرتك أيضاً، وكل ذلك بشكل مجاني تماماً.

موقع Visual CV

من المواقع المميزة أيضاً للحصول على سيرة ذاتية جاهزة. ويتيح لك استخدام العديد من القوالب المجانية وبعض القوالب المدفوعة أيضاً. لكن لا تقلق فجميع هذه القوالب- بما فيها المجانية- احترافية للغاية. ويكفي أن تقوم بالدخول لهذا الموقع واختيار قالب جميل ثم البدء بإنشاء سيرتك الذاتية وتحميلها منه بكل سهولة.

موقع لينكد إن

هل سمعت بموقع لينكد إن سابقاً؟ بالطبع أنك سمعت به، بل يجب أيضاً أن تمتلك حساباً عليه. حيث لم يعد من المقبول أن يبحث أي شخص يمتلك خبرات عن وظيفة مميزة دون امتلاك حساب وسيرة ذاتية في هذا الموقع الرائع المختص في هذه الأمور. لذلك دعنا نقول أنك ستقوم بإنشاء سيرة ذاتية جاهزة إلكترونية فيه، بحيث تضيف إليها جميع معلوماتك الشخصية، وترسل للشركة رابط حسابك الشخصي الذي يحتوي هذه السيرة.

موقع Flavors

دعونا نعرّفكم على آلية جديدة لإنشاء سيرة ذاتية جاهزة. لا تعتمد هذه الآلية على الطرق التقليدية التي يتم فيها كتابة السيرة الذاتية وطباعتها وتقديمها للشركة. ولا حتى كتابتها وإرسالها إلكترونياً عبر الإيميل أو حسابات التواصل الاجتماعي.

إنما يعتمد هذا الموقع على منحك صلاحيات إنشاء صفحة ويب تستطيع فيها أن تعرض سيرتك الذاتية وبعضاً من أهم أعمالك بحيث تجمعها في مكان واحد، وهذا ما يمكن أن ندعوه سيرة ذاتية ومعرض أعمال في آنٍ معاً.

اقرأ أيضاً:

المكونات الأساسية للسيرة الذاتية

مكونات السيرة الذاتية
مكونات السيرة الذاتية

يتساءل البعض عن المكونات الأساسية للسيرة الذاتية، والتي تعتبر معرفتها هي جوهر كتابة هذه السيرة. علينا أولاً توضيح أن هناك العديد من أنواع السير الذاتية والتي تختلف باختلاف صاحبها وباختلاف الغاية منها أو الوظيفة التي ستقدّم إليها.

حيث أن السيرة الذاتية المناسبة لطالب في الثانوية العامة يرغب في التسجيل ضمن إحدى الجامعات لن تكون مشابهة للسيرة الذاتية لطالب جامعي يبحث عن عمل. كما أنها ستختلف كلياً عن السيرة الذاتية لدكتور جامعي أكاديمي. وستختلف أيضاً عن سيرة عامل ذو مهارة كبيرة جداً في عمله.

لكن دعونا نتفق أن جميع الأنواع السابقة- سواء أكانت سيرة ذاتية عادية أم سيرة ذاتية جاهزة للتحميل من الإنترنت- تشترك مع بعضها البعض في بعض المكونات الرئيسية. على سبيل المثال ما يلي:

  • الصورة؛ حيث تفضل الكثير من الشركات أن تحتوي سيرتك الذاتية على صورة شخصية واضحة.
  • المعلومات الشخصية؛ كالاسم الثلاثي واسم الأم وتاريخ الميلاد ومكان السكن. علاوة على رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والحالة الاجتماعية ووضع الخدمة العسكرية وحالة التدخين أيضاً.
  • مؤهلاتك العلمية؛ تستعرض فيها جميع الشهادات التي حصلت عليها حتى آخر شهادة.
  • اللغات الأجنبية؛ لا بد من استعراض اللغات التي تتقنها بجانب لغتك الأم.
  • الصفات الشخصية؛ مثل الصبر والمرونة وتحمل ضغوط العمل والحكمة وسرعة البديهة.
  • الهوايات؛ كالرسم والشعر والقراءة والسباحة وحب التعلم وغير ذلك مما يخدم الوظيفة التي تقدمت لها.
  • الدورات التدريبية؛ تذكر فيها جميع الدورات التي قمت بحضورها في مجال عملك.
  • المهارات العملية؛ حيث تذكر في هذا القسم جميع المهارات التي تمتلكها. مثل مهارات الحاسب أو مهارات التواصل مع الآخرين والإلقاء التفاعلي والتصميم والبرمجة وغير ذلك.
  • الأعمال السابقة؛ أهم قسم في السيرة الذاتية. حيث تذكر فيه جميع الوظائف والاعمال السابقة مع تاريخ البدء والانتهاء وسبب تركها. وهذا ما يعتبر بمثابة سنين خبرتك العملية التي ستعتمد عليها الشركة.

اقرأ أيضاً:

نموذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على جميع الأقسام أو المكونات التي تحتويها أي سيرة ذاتية باختلاف أنواعها. سنقدم لكم فيما يلي نموذجاً لسيرة ذاتية جاهزة يمكنكم تحميله والتعديل عليه عبر إضافة معلوماتكم الشخصية جميعها. يكفي أن تقوموا بالضغط على الرابط التالي من هنا ليبدأ ملف السيرة الذاتية الجاهزة بصيغة ملفات الوورد بالتنزيل مباشرةً، وبعد تحميله تقومون بفتحه وحذف المعلومات الموجودة داخلها واستبدالها بمعلوماتكم.

نموذج C.V بالعربي Pdf

كذلك الأمر فإن العديد من الأشخاص يبحثون عن نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf. لذلك إن كنت عزيزي أحد هؤلاء الأشخاص فيسرنا أن نقدم لك ثلاثة نماذج أو قوالب رائعة باللغة العربية لتقوم بتحميلها والتعديل عليها من أجل إنشاء سيرة ذاتية احترافية.

يمكنك تحميل النموذج الأول عبر الضغط هنا. أو تحميل النموذج الثاني بالضغط هنا. ولتحميل النموذج الثالث اضغط هنا.

اقرأ أيضاً:

أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية
أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

إليكم فيما يلي أفضل النصائح الذهبية للحصول على سيرة ذاتية جاهزة احترافية:

  • قم باستخدام نوع وحجم خط ملائم لعين القارئ وواضح.
  • قم بتحويل سيرتك الذاتية إلى ملف pdf قبل إرسالها مهما كان نوعها السابق.
  • اجعل سيرتك الذاتية متناسقة تماماً من خلال تنسيقات الوورد أو الباوربوينت.
  • اترك بعض الهوامش الفارغة من جميع الأطراف.
  • استخدم صورة شخصية ذات دفة ووضوح كبيرين في حال احتجت لإضافتها.
  • يفضّل إدراج نبذة تعريفية عنك، تكون عبارة عن عدة أسطر توضح فيها ما تتقنه ولماذا ترغب في الحصول على هذه الوظيفة.
  • لا تنسَ إضافة أرقام الهواتف أو البريد الإلكتروني أو حسابات التواصل الاجتماعي، أو أي طريقة للتواصل معك.
  • لن يرغب مسؤول قسم الموارد البشرية- أو ما يسمى بموظف HR- بقراءة تاريخ حياتك كاملاً. لذلك حاول أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة ومفيدة.
  • حاول استخدام الطريقة التسلسلية الزمنية في بناء المعلومات ضمن سيرتك الذاتية. بحيث تبدأ في قسم الشهادات أو الأعمال السابقة باستعراض الأحدث فالأقدم.
  • قم بتغيير سيرتك الذاتية والتعديل عليها بين الحين والآخر بإضافة خبراتك ومهاراتك الحديثة. ليس هذا فقط بل قم بتغييرها بما يتناسب مع الوظيفة التي تتقدم لها. حيث لن يفيدك إضافة مهارات أو خبرات لا تتعلق بمجال العمل الجديد.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من الحديث عن موضوع سيرة ذاتية جاهزة للتعديل. حيث تطرقنا إلى توضيح معنى السيرة الذاتية (C.V) والفائدة من كتابتها. علاوة على طريقة الحصول على قوالب جاهزة منها. مع استعراض بعض المواقع المجانية التي تقدم هذه الخدمة، وشرح محتويات السيرة الذاتية والمعلومات التي تتضمنها وتقديم نصائح هامة جداً لتكتبها باحترافية. نرجو أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم، وانتظرونا مع المزيد من المواضيع الهامة.

التعليقات مغلقة.