برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر والموبايل بدون علامة مائية

533

برامج المونتاج أصبحت من الأمور الضرورية الواجب توافرها في جهاز أي شخص منا. حيث لم يعد الأمر مقتصراً على مصوّري الحفلات والمهرجانات والأعمال الفنية الذين يضيفون لمساتهم الخاصة على الفيديوهات من خلال هذه البرامج ليظهروها بشكل جذّاب يسحر أعين الناس. بل تعدّى الأمر ذلك ليصل إلى كل بيت وكل شخص في جميع مجالات حياته.

الكثيرون منا يرغبون في تصوير اللقطات المميزة لهم ولعائلاتهم ومشاركتها مع أصدقائهم على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، كما أنهم يرغبون باستخدام برنامج مونتاج سهل للتعديل عليها. علاوة على ذلك فإن أكثر من يحتاج لهذه البرامج اليوم هم اليوتيوبرز الذين ينشرون الفيديوهات على قنواتهم بشكل يومي تقريباً.

لذلك دعونا نتعرف في هذه المقالة على أهمية هذه البرامج، وأشهرها بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر. علاوة على ذكر أفضل برامج مونتاج للموبايل سواء الذي يعمل بنظام الاندرويد أو أجهزة الايفون التي تعمل بنظام IOS أيضاً. مع توضيح ميزات كل برنامج على حدا.

أهمية برامج المونتاج

أهمية برامج المونتاج
أهمية برامج المونتاج

كما نعلم جميعاً أننا اليوم نعيش في عصر صناعة المحتوى بكافة أشكاله وأدواته. وأحد أهم أنواع هذا المحتوى هو المحتوى المرئي أو الفيديو والذي يهتم الجميع بإنشائه وتحريره والتعديل عليه بواسطة برامج المونتاج ليغدو احترافياً للغاية. وبالطبع فإن الكاميرات اليوم- بما فيها كاميرات الهواتف- أصبحت أكثر دقة ووضوحاً في التقاط الصور والفيديوهات.

لكن مهما كان الهدف من الفيديو الملتقط أو الكاميرا التي تم التقاطه بها تبقى الحاجة ملحة لاستخدام أحد البرامج المتخصصة في منتجة هذا الفيديو وإخراجه بالشكل النهائي. والجميع اليوم بلا استثناء يهتم باستعمال هذه البرامج، بدءاً من الشباب الذين يشاركون لقطات الفيديو الخاصة بهم وبمغامراتهم مع أصدقائهم، وحتى الأشخاص الذين يرغبون بإنشاء فيديوهات تجمع صور العائلة ولقطاتها المميزة والاحتفاظ بها للذكرى.

علاوة على أصحاب قنوات اليوتيوب كما قلنا، والذين تزداد المنافسة وجودة الفيديوهات فيما بينهم يوماً بعد يوم. لذلك لم يعد من المقبول أن يقوموا بتصوير فيديو ذو جودة منخفضة ولا يحتوي على مونتاج جيد. وحتى المشاهير والفنانين أصبحوا يهتمون بشكل كبير في تعديل الفيديوهات الخاصة بهم وعمل مونتاج لها لتبدو أكثر احترافية.

ناهيك طبعاً عن أصحاب الأعمال الحرة أو كما يسمونهم بالفري لانسر والذين يتخصصون في مجال المونتاج. حيث سيحتاجون إلى هذه البرامج بشكل كبير أثناء عملهم. ولكن علينا الاعتراف أن أصعب العقبات التي تواجه جميع هؤلاء الأشخاص- بعد موضوع إتقان العمل على هذه البرامج- هو التكلفة أو الاشتراك الذي يتوجب عليهم دفعه للشركات المطورة لهذه البرامج، فأغلبها ستكون مدفوعة.

لكن لا تقلق عزيزي القارئ فنحن اليوم سنقدم لك قائمة بأفضل برامج المونتاج الاحترافية والمجانية تماماً، والتي لن تحتاج لدفع أي مبلغ من أجل استخدامها، ليس هذا فقط، بل لن تضع أي من هذه البرامج علامة مائية خاصة بها على الفيديوهات التي تقوم بتعديلها بواسطتها، كما تفعل العديد من البرامج الأخرى.

اقرأ أيضاً: لغة برمجة | تعريفها وأنواعها ومستوياتها واستخداماتها وكيفية تعلمها

برامج المونتاج للكمبيوتر

برامج المونتاج للكمبيوتر
برامج المونتاج للكمبيوتر

هل تبحث عن أفضل وأسهل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر بدون علامة مائية؟ إليك إذاً هذه القائمة الرائعة:

برنامج DaVinci Resolve

يعتبر من أفضل البرامج المختصة في مجال تحرير وتعديل الفيديو على الكمبيوتر. ومن أهم ميزاته أنه يدعم جميع أنظمة التشغيل ويعمل على جميع أجهزة الحاسب. كما أنه يجمع بين الاحترافية والسهولة، علاوة على أنه مجاني تماماً. ويمكنك من خلاله التعديل على أي فيديو وإضافة موسيقى له أو إضافة بعض الفلاتر والتحكم في الألوان وحتى في وجوه الأشخاص الذين يظهرون في الفيديو.

نستطيع القول أن هذا البرنامج سيغنيك عن جميع البرامج الأخرى، وسيكفيك للتعديل على الفيديو وإضافة لمساتك الفنية عليه. ليس هذا فقط، بل لن تظهر أي علامة مائية في الفيديو تشير إلى اسم البرنامج أبداً. يمكنك تحميل هذا البرنامج الرائع من هنا.

برنامج Hitfilm Express

إذا كنت تبحث عن برنامج مونتاج احترافي للويندوز فأنت هنا في المكان الصحيح. حيث أن هذا البرنامج يحتوي على ما يزيد عن مئتين من المؤثرات البصرية المذهلة التي يمكنك إضافتها للفيديو الخاص بك. علاوة على إمكانية تحويل الفيديو إلى دقة مرتفعة. كما يسمح لك باستخدام تقنيات التدوير 360 درجة والتصوير 2D و3D أيضاً.

علاوة على ذلك يمكنك إضافة مؤثرات صوتية وفلاتر وتغيير الألوان، والكثير غيرها من الإضافات الرائعة. لكن يعتبر البعض أن دعم هذا البرنامج لنظام تشغيل Windows فقط يعتبر من النقاط السلبية المأخوذة عليه، كما أنه يحتاج لأجهزة قوية نوعاً ما حتى تستطيع تشغيله، أي أنه لن يكون مناسباً لأجهزة الكمبيوتر الضعيفة. لتحميله بشكل مباشر اضغط هنا.

Lightworks برنامج مونتاج مجاني للكمبيوتر بدون علامة مائية

من أكثر برامج مونتاج الكمبيوتر احترافية. يوفر هذا البرنامج لمستخدميه الكثير من أدوات التعديل على الفيديوهات وإضافة المؤثرات الصوتية. علاوة على اقتصاص المقاطع أو دمجها باحترافية عالية. كما يتيح لهم مشاركة الفيديوهات على اليوتيوب أو الفيس بوك بشكل مباشر بعد الانتهاء من تعديلها.

ليس هذا فقط، بل يوفر هذا البرنامج بعض الفيديوهات التعليمية حول طريقة استخدامه للمبتدئين. كما يدعم التحويل إلى عدة صيغ، لكن أكثر ما يعاب عليه أنه لا يدعم تصدير الفيديو بدقة أعلى من 720p. لتحميل هذا البرنامج من موقعه الرسمي قم بالضغط هنا.

Fastreel برنامج مونتاج للمبتدئين

لعل الجميل في هذا البرنامج أنه يناسب المبتدئين بشكل كبير. وتصل درجة بساطته إلى أنك تستطيع تشغيله من المتصفح المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون الحاجة لتثبيته أصلاً. هذا يعني أنه لن يستهلك أي شيء من موارد جهازك مثلما تفعل باقي برامج المونتاج التي تحتاج معظمها لمعالجات وذاكرة مؤقتة كبيرة.

كما يتميز هذا البرنامج بواجهته البسيطة سهلة الاستخدام، علاوة على امتلاكه مكتبة موسيقية ليس عليها حقوق نشر، إضافة إلى احتوائه على الكثير من الأدوات الاحترافية للمونتاج وتحرير الفيديوهات. لكن للأسف فهذا البرنامج يُظهر علامة مائية في فيديوهاتك، فإن لم تكن هذه النقطة ذات أهمية لديك فيمكنك الاعتماد عليه في جميع أعمالك. للدخول إلى هذا البرنامج الرائع من متصفحك اضغط هنا.

Filmora أفضل برنامج مونتاج لليوتيوبرز

هل أنت يوتيوبر؟ هل تبحث عن أسهل برنامج مونتاج لليوتيوب؟ دعني إذاً أعرفك على هذا البرنامج الرائع والذي يستخدمه آلاف اليوتيوبرز في مونتاج الفيديوهات الخاصة بهم سواء أكانوا مبتدئين أم محترفين. حيث يتميز برنامج فيلمورا بسهولة استعماله واحتوائه على شروحات لكيفية استخدامه.

كما أنه يتيح لك العديد من أدوات تحرير الفيديو والمؤثرات الرائعة، وإضافة الخلفية الخضراء والكتابة. كما يتميز بسرعته. لكن النسخة المجانية منه تضيف علامة مائية على فيديوهاتك، كما أنها لا تدعم التعديل على بعض صيغ الفيديو. يمكنك تحميل برنامج فيلمورا مجاناً من هنا.

برنامج Blender

إذا كنت لا ترغب في شراء برنامج مونتاج احترافي مدفوع فيمكنك من خلال هذا البرنامج الاستغناء عن شراء أي برنامج. حيث يمتلك برنامج بليندر العديد من الخصائص التي تجعله في مصاف البرامج الاحترافية بكل معنى الكلمة. أولى ميزاته أنه لا يضيف علامة مائية للفيديوهات، كما أنه يمتلك مكتبة ضخمة من المؤثرات البصرية.

كما يسمح لك بإنشاء فيديوهات ثلاثة الأبعاد. ويتميز أيضاً بسرعته الكبيرة وقلة استهلاكه لموارد جهاز الكمبيوتر، وهذا يعني أنه يمكنه العمل حتى على الأجهزة التي لا تكون فيها المعالجات قوية. لكن العديد من المستخدمين واجهوا صعوبة في استخدامه، حيث يتطلب التعلّم أولاً أو وجود خبرة سابقة في المونتاج. لتحميل هذا البرنامج من موقعه الرسمي اضغط هنا.

برنامج VSDC

واحد من أروع برامج مونتاج الويندوز المجانية والاحترافية للغاية. يدعم الكثير من الصيغ ويسمح بإنشاء العروض التقديمية. كما يتيح الكثير من المؤثرات وأدوات تحرير الفيديو وإضافة شروحات وفلاتر مميزة له. علاوة على إمكانية تغيير ألوان الفيديو وإزالة الاهتزازات التي تظهر أثناء التصوير.

كما أنه سهل الاستخدام ويتيح لك خاصية إضافة مؤثرات لجزء من الفيديو دون غيره. لذلك يمكننا القول أنه سيكون خياراً رائعاً لأصحاب قنوات اليوتيوب المبتدئين. يمكنك تحميل هذا التطبيق المميز من خلال الضغط على الرابط التالي هنا.

برنامج Apple iMovie

أما هذا البرنامج فهو مخصص لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ماك. ويمكننا القول أنه برنامج احترافي وعملاق في مونتاج وتحرير الفيديو، ولن يحتاج أصحاب هذه الأجهزة لغيره من البرامج. ويكفي أن شركة آبل هي التي طورته ليكون احترافياً بهذا الشكل.

حيث يحتوي هذا البرنامج على الكثير من الفلاتر وتأثيرات الصوت، كما يدعم العديد من صيغ الفيديو. في معظم الأحيان ستجد هذا البرنامج مثبتاً على جهازك بشكل تلقائي من شركة آبل، لكن في حال لم تجده يمكنك تحميله من متجر آبل الرسمي عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.

برنامج Clipchamp

من أشهر البرامج المتخصصة في المونتاج والتعديل على الفيديوهات، يتميز بسهولة استخدامه وقلة استهلاكه لموارد الجهاز، حيث أنه يعمل من داخل المتصفح نفسه ولن تحتاج لتثبيته على جهازك. يحتوي على العديد من القوالب الجاهزة للتعديل وعلى مؤثرات رائعة.

كما يدعم العديد من الصيغ وتنسيقات الفيديو ويتيح لك إمكانية التحويل بينها. يتميز أيضاً بسرعة أدائه وامتلاكه لخاصية الكتابة على الفيديوهات وإضافة شعارات لها. لتحميل برنامج كليب شامب اضغط هنا.

Adobe Premiere Pro افضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر بالعربى مجانا

أحببنا أن يكون ختامها مسك بالنسبة لبرامج المونتاج الخاصة بالكمبيوتر، حيث نستعرض معكم الآن عملاق المونتاج الشهير والذي طورته شركة أدوبي ليعمل على نظام تشغيل ويندوز باحترافية عالية. يمكننا القول أن فيديوهاتك بعد تعديلها باستخدام هذا البرنامج ستغدو بجودة المقاطع السينمائية التي تراها في التلفاز.

يتميز هذا التطبيق بواجهة رائعة، واحتوائه على أدوات ضخمة لتحرير الفيديو، كما أن شركة أدوبي تدعم التطبيق بالعديد من التحديثات كل فترة. لكنه يحتاج إلى حضور دروس تدريبية وشروحات قبل بدء العمل عليه. وقد حظي هذا البرنامج بإقبال ملايين الأشخاص حول العالم. سنترك لك متعة اكتشاف جميع ميزاته بعد تحميله من هنا.

اقرأ أيضاً: المقرأة الالكترونية | إليك أفضل هذه المقارئ الإسلامية

برامج المونتاج للاندرويد

تطبيقات تحرير الفيديو الاحترافية للاندرويد
برامج المونتاج للاندرويد

أما الآن فدعونا نستعرض معكم أفضل برامج المونتاج للمبتدئين مجانا لهواتف الأندرويد فيما يلي:

برنامج Adobe Premiere Rush

أيضاً نبقى مع أحد منتجات شركة أدوبي الشهيرة، وهو عبارة عن برنامج مونتاج احترافي للاندرويد. يتميز بأنه مجاني ولا يضيف علامة مائية للفيديوهات، كما أنه يسمح لك باقتصاص الفيديو وإضافة تأثيرات الحركة والصوت، مع دعمه لخاصية السحب والإفلات، وإمكانية تغيير ألوان الفيديو وتدويره وإضافة كتابة أو صور وملصقات له. يمكنك تحميله على هاتفك الاندرويد من متجر جوجل بلاي الرسمي من هنا.

InShot من أفضل برامج المونتاج للاندرويد

يمكننا القول أن هذا التطبيق هو ما يحتاج إليه المبتدئون في مجال المونتاج أو الراغبين بصناعة فيديوهات مميزة لعائلاتهم ولقطاتهم المفضلة، أو تجميع صورهم في فيديو رائع. فهو برنامج سهل الاستخدام وواجهة بسيطة للغاية، علاوة على وجود الكثير من الفلاتر والمؤثرات البصرية والصوتية وأدوات تحرير الفيديو.

ويكفي القول أن عدد مرات تحميل هذا التطبيق فاق 10 ملايين مرة في متجر جوجل بلاي، وهذا بالطبع يشير إلى مدى كفاءته وفوائده الكبيرة. وإذا أردنا التحدث عن عيوبه فيمكننا حصرها فقط في أنه يضيف علامة مائية للفيديوهات التي يتم تعديلها بواسطته. لتحميل تطبيق إن شوت من متجر بلاي اضغط هنا.

برنامج ActionDirector

يسمح لك هذا التطبيق بتسجيل مقاطع الفيديو والتعديل عليها ومشاركتها بشكل مباشر على الفيس بوك أو اليوتيوب. كما يدعم العديد من الصيغ، ويسمح لك بتحويل الفيديو إلى دقة 4K. كما يتيح لك القدرة على التحكم الكامل بالألوان ودمج الفيديوهات وإضافة مقاطع صوتية لها. علاوة على تأثيرات الصوت والحركة وإمكانية اقتطاع جزء منه. كما أنه مجاني وسهل الاستخدام للغاية. يمكنك تحميله من هنا.

KineMaster من أسهل برامج المونتاج

يعتبر برنامج كين ماستر من أشهر برامج المونتاج التي يستخدمها اليوتيوبرز وأسهلها على الإطلاق. كما أنه يتمتع بالسرعة الكبيرة في معالجة الفيديوهات أثناء التعديل مهما كانت جودتها ودقتها كبيرة. وهو مناسب جداً للمبتدئين نتيجة سهولته واحتوائه على الكثير من الأدوات الاحترافية المجانية لتحرير الفيديو.

كما يدعم خاصية السحب والإفلات، مع إمكانية مشاركة الفيديو بشكل مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي مع القدرة على تعديل مستوى الصوت أيضاً. سيمنحك برنامج كين ماستر تجربة مونتاج فريدة للغاية عبر هاتفك الاندرويد. ماذا تنتظر قم بتحميله من هنا وابدأ التجربة.

برامج المونتاج للايفون

برامج المونتاج للايفون
برامج المونتاج للايفون

هل تمتلك جهاز ايفون وتبحث عن أفضل برنامج مونتاج له؟ لا تقلق عزيزي فمقالتنا هذه تحتوي على العديد من برامج المونتاج التي تبحث عنها لهاتفك:

برنامج Splice

يعتبر هذا التطبيق من أروع برامج المونتاج المجانية للايفون، ويمكنك تسجيل فيديو جديد بكاميرا الهاتف أو استيراد فيديو من الاستديو أو حتى من الفيس بوك أيضاً. ثم تختار الموسيقى التي ترغب في إضافتها للفيديو. كما تستطيع التحكم بالألوان والحركات وإضافة التأثيرات الرائعة واقتصاص جزء منه واختيار الجودة المناسبة.

ويسمح لك أيضاً بمشاركة الفيديو الذي قمت بتعديله على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. يمكنك تحميل برنامج سبلايس من متجر آبل ستور الرسمي بشكل مجاني عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.

Magisto من أفضل برامج مونتاج للموبايل الايفون

يمكننا القول بأن هذا التطبيق أسهل برنامج مونتاج فيديو للمبتدئين على أجهزة الايفون. حيث يتميز بواجهته البسيطة وأدواته الاحترافية. كما أنه لا يحتاج لوجود أي خبرة سابقة في المونتاج لأنه سيساعدك كثيراً أثناء تحرير الفيديو. كما يسمح لك بمشاركة فيديوهاتك على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الانتهاء من تعديلها. لتحميل هذا التطبيق الرائع من متجر آبل فم بالضغط هنا.

في الختام؛ نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ما يفيدكم حول موضوع برامج المونتاج المجانية والاحترافية. حيث أوضحنا لكم في هذه المقالة أهمية وفوائد استخدام هذه البرامج. علاوة على استعراض أفضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر بالعربي مجانا. وأفضل برامج المونتاج للاندرويد والايفون أيضاً. وانتظرونا مع المزيد من المواضيع الهامة.

التعليقات مغلقة.