ترتيب الوان كابل الشبكة وطريقة تأريجها وتجعيدها بصورة صحيحة

3٬723

ترتيب الوان كابل الشبكة من المواضيع الهامة جداً التي يحتاج إليها كل شخص منا في حياته اليومية. وأكثر الحالات التي تتطلّب معرفة هذا الأمر هي عند الرغبة في تركيب شبكة واي فاي والحاجة إلى تمديد توصيلاتها، أو في حال حصول أي انقطاع في الإنترنت. علاوة بالطبع على الشركات والمكاتب التي تقوم بتركيب شبكات لتوصيل أجهزة الكمبيوتر فيما بينها.

فمن المعروف أن أكبال الشبكات تتكون من العديد من الأسلاك والتي تكون بألوان مختلفة، بالطبع ليس ذلك عبثياً حيث لكل منها وظيفة مختلفة، لذلك تم اختيار ألوان مختلفة لتمييزها عن بعضها البعض. ولكن ما يحدث مع العديد من الأشخاص هو مشكلة انقطاع هذا الكبل وعدم معرفة كيفية إعادة توصيله والتي تسمى عملية تأريج أو تجعيد الكبل.

لذلك دعونا في هذه المقالة نتعرف على كابلات الشبكة وأنواعها المختلفة، علاوة على شرح كيفية تأريج كابل الشبكة وترتيب ألوانه وما هي الأدوات التي تحتاجها في هذه العملية. بالإضافة إلى توضيح وظيفة كل سلك في كابل الشبكة وكيفية ترتيب الوان كابل النت كروس بالتفصيل.

ما هو كابل الشبكة؟

قبل الحديث عن ترتيب الوان كابل الشبكة دعونا أولاً نعرّفكم على ماهية كابل الشبكة نفسه أو ماذا نقصد به. يمكننا القول أن كابل الشبكة هو عبارة عن الطريقة التي يتم من خلالها الربط ما بين الأجهزة المختلفة الموجودة على هذه الشبكة. ووظيفة هذا الكبل بالطبع هو نقل البيانات والوسائط المختلفة بين هذه الأجهزة.

بالطبع لم يعد الأمر مقتصراً على كابلات الشبكات المنزلية المؤلفة من جهازي كمبيوتر، أو على كابلات الشبكات الموجودة في المكاتب والشركات والتي قد يبلغ عددها عشرات الأجهزة. الأمر اليوم تخطى حدود المكان والزمان ليصل العالم كله مع بعضه البعض بواسطة هذا الكابلات المتصلة بشبكة الإنترنت.

وهنا يمكننا التفريق بين كابلات الشبكات المحلية التي تعتمد على أجهزة كمبيوتر وطابعات وماسحات ضوئية وأي أجهزة أخرى متصلة مع بعضها البعض والتي يطلق عليها اسم شبكة LAN. وما بين الشبكات الخارجية الواسعة التي تعتمد على اتصال جهاز أو عدة أجهزة بواسطة الكابلات مع شبكة الإنترنت والتي يطلق عليها حينها شبكة WAN.

اقرأ أيضاً: كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر؛ وطريقة إضافة تردد القنوات

أنواع كابل الشبكة

أنواع كابل الشبكة
أنواع كابل الشبكة

بالطبع ما يهمنا أيضاً معرفته عند الحديث عن ترتيب الوان كابل الشبكة هو الاطلاع على أنواع هذه الكابلات واستخداماتها المختلفة. حيث تشمل أنواعها ما يلي:

كابل الشبكة المحوري

أول أنواع كابلات الشبكة هو الكبل المحوري أو ما يسمى أيضاً بكابل Coaxial. وهو النوع الأقدم الذي تم استخدامه في توصيل الشبكات المحلية، علاوة على استخدامه في توصيل الطبق بالرسيفر. كما كان يستخدم أيضاً في توصيل شبكة الإنترنت. وهو عبارة عن سلك مصنوع من النحاس ومحاط بعدة أسلاك مجدولة ومعزولة.

تم اختراع هذا الكابل منذ سنة ألف وتسعمائة وتسعة وعشرون ولكن لم يتم استخدامه في الشبكات بشكل فعلي حتى عام ألف وتسعمائة وواحد وأربعون. وله نوعين أحدهما ثخين ينقل البيانات حتى مسافة 500 متر والآخر رفيع ينقلها حتى مسافة 300 متر وكلاهما بنفس السرعة التي تبلغ 10 ميجا بيت في الثانية.

يمتاز كابل الشبكة المحوري بسهولة توصيله ومقاومته الكبيرة وناقليته الجيدة لكنه ليس مرناً كفاية عند التمديد، كما أنه ذو سعر مرتفع ولم يعد يستخدم على نطاق كبير في أيامنا الحالية نتيجة ظهور أنواع أحدث منه.

كابل الشبكة المزدوج

أما النوع الثاني من كابلات الشبكة فهو الكابل المزدوج أو ما يسمى أيضاً Twisted Pair. وهو النوع الأكثر انتشاراً واستخداماً في أيامنا الحالية سواء في شبكات الإنترنت أو حتى الشبكات المحلية والمكتبية، ويتم توصيله من خلال آر جي Rj-45 وهي ما تسمى بعملية التأريج.

وغالباً جميع من يبحثون عن طريقة ترتيب الوان كابل الشبكة فهم يمتلكون هذا النوع من الكابلات ضمن منازلهم أو شركاتهم. ويمكننا ضمن هذا النوع الرئيسي أيضاً تمييز نوعين فرعيين هما:

كابل الشبكة المزدوج المعزول

يسمى هذا النوع من الأكبال المزدوجة Shielded twisted Pair ويرمز له Stp اختصاراً. وهو مكون من أربعة أزواج من الأسلاك التي تكون معزولة عن بعضها. ويكون سعره أعلى من النوع الآخر بسبب وجود طبقة نحاسية إضافية لتأمين حماية لكل زوج من هذه الأسلاك.

كما تحتوي على غلاف بلاستيكي يعزلها من الخارج. وتتميز هذه الكابلات بقدرتها على نقل البيانات لمسافات طويلة، علاوة على أنها تقلل من التداخلات الكهرومغناطيسية الخارجية.

كابل الشبكة المزدوج غير المعزول

أما هذا النوع فيطلق عليه اسم Unshielded Twister Pair ويرمز له اختصاراً برمز Utp. يتكون هذا النوع من أزواج من الأسلاك عددها أربعة، وهو النوع الأكثر استخداماً نظراً لقلة ثمنه مقارنة مع النوع السابق. كما أنه يتميز بمرونته وسهولة توصيله وتمديده وإمكانية ربطه مع جهاز الكمبيوتر أيضاً.

يعود سبب انخفاض سعرها إلى عدم وجود مادة نحاسية أو عزل خارجي كبير. لكنها بالطبع تكون أقل كفاءة في الحماية من التداخلات الكهرومغناطيسية التي يمكن أن تحدث من الخارج.

كابل الشبكة الضوئي

يسمى هذا النوع من الكابلات بالكبل الضوئي أو كبل الفايبر أو كابل الألياف الزجاجية البصرية. تأتي جميع هذه التسميات من المادة المستخدمة في صناعة هذه الكابلات وهي الزجاج وبسماكة قليلة جداً لا تتعدى ثخن شعرة الرأس. وبالطبع يتم تجميع حزمة كبيرة من هذه الألياف داخل الكبل الواحد.

تعتبر الكابلات الضوئية من أفضل أنواع الكابلات في العالم والتي تستخدم في نقل البيانات والوسائط على مدى كبير وبسرعة عالية جداً، حيث يتم نقلها كإشارات ضوئية، أي أنها تحظى بنفس سرعة الضوء ثلاثمائة كيلو متر في الثانية الواحدة. ويتم استخدام هذه الكابلات على مستوى الدول لنقل البيانات فيما بينها حتى لو كانت كل منها في قارّة مختلفة.

وفي أيامنا الحالية أصبحت العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة تلجأ إلى استخدام هذا النوع من الكابلات لتسريع عملها، لكنها بالطبع تكون مكلفة جداً ولا يمكن للأشخاص العاديين تحمّل تكاليفها. وتتكون كابلات الفايبر الضوئية من قلب أسطواني مصنوع من الزجاج ومحاط بطبقة من السليكا ومغلفة بمادة بلاستيكية لوقاية الألياف من أي عوامل خارجية.

اقرأ أيضاً: مشاهدة حالات الواتس المخفية عني بدون علم صاحبها.. إليك الطريقة

ترتيب الوان كابل الشبكة

بعد أن تعرفنا إلى ماهية كابل الشبكة وأنواعه المختلفة الحديث منها والقديم، دعونا ننتقل إلى الفكرة الأساسية التي يتمحور حولها مقالنا وهي ترتيب الوان كابل الشبكة. تسمى هذه العملية بتأريج كبل الإنترنت، بالطبع ستتساءل عن سبب تسميتها بالتأريج. تأتي هذه التسمية من استخدام أداة تدعى الأرّاجة في تزليط الأسلاك الموجودة داخل كابل الشبكة وفصلها عن بعضها البعض.

حيث يتعرض العديد من المستخدمين لمشاكل تؤدي لانقطاع كابل الشبكة أو انفصاله عن القطعة البلاستيكية الموجودة في نهايته. كل هذا يستدعي منهم إعادة تركيبها، ولكن لن يعمل الإنترنت لديهم ما لم يقوموا بتوصيل الأسلاك وفق الترتيب الصحيح الذي كانت عليه، وهذا ما سنوضحه لكم في فقراتنا التالية، لذلك تابعوا معنا.

الأدوات التي تحتاجها لترتيب الوان كابل الشبكة

كما نعلم جميعاً أن كل المجالات والأمور التي تتعلق بالتكنولوجيا والتوصيلات الحديثة تحتاج إلى أدوات متخصصة بتنفيذها باحترافية، وكذلك هو الحال بالنسبة لترتيب الوان كابل الشبكة أو ما يسمى بعملية ترتيب الوان rg45. ومن الجيد هنا أنك بن تحتاج لأدوات كثيرة أو معقّدة لإتمام هذه العملية.

أول ما ستحتاج إليه هو كابل الشبكة نفسه، ومن المهم جداً أن تحاول شراء أفضل نوع من أكبال شبكة الإنترنت لأن هذا سينعكس على سرعة الإنترنت لديك وجودة الاتصال به، أما إذا كنت تمتلك كابل شبكة سابق وتريد إعادة توصيله بعد انقطاعه فلن تحتاج لشراء كابل جديد.

أما الأداة الأخرى المهمة جداً فهي الأرّاجة وهي عبارة عن أداة لها عدة وظائف أهمها تزليط الأسلاك الداخلية الموجودة في الكبل ونزع الأغلفة البلاستيكية التي تحيط بها دون قطع أي من هذه الأسلاك.

ستحتاج أيضاً إلى أداة أخيرة تسمى الآرجي RJ وهي القطعة البلاستيكية الصغيرة التي نجدها في نهاية سلك الإنترنت ونقوم بإدخالها في جهاز الراوتر أو الهاتف أو حتى الكمبيوتر. وتحتوي هذه القطعة على نهايات نحاسية يتم توصيل أسلاك كابل الشبكة فيها بترتيب الألوان الصحيح وباستخدام الأرّاجة أيضاً، وهذه هي الوظيفة الأخرى لهذه الأداة.

اقرأ أيضاً: عروض بوربوينت جاهزة للكتابة عليها؛ إليك أفضل مواقع تحميلها

كيفية تأريج سلك النت وترتيب الوان كابل الشبكة

بعد أن تعرفنا على الأدوات المستخدمة في تأريج أسلاك الإنترنت دعونا نوضح لكم خطوات ترتيب الوان كابل الشبكة باستعمال الأدوات السابقة. حيث تشمل هذه الخطوات ما يلي:

تعرية أسلاك كابل الشبكة

تعرية أسلاك كابل الشبكة
تعرية أسلاك كابل الشبكة

إن أول خطوة من الخطوات المتبعة لترتيب أسلاك كابل الشبكة هي تعرية هذه الأسلاك وتزليطها من الأغلفة البلاستيكية المحيطة بها. قم بالطبع بتقدير الطول الكافي الذي عليك تعريته من هذه الأسلاك بما يتناسب مع حجم الآرجي. ثم قم باستخدام أداة الأرّاجة التي تحدثنا عنها قبل قليل بتزليط هذه الأسلاك بأطوال موحّدة بدقة مع الانتباه لعدم قطع أي سلك.

فك الأسلاك عن بعضها البعض

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ونزع الغلاف البلاستيكي الخارجي عن أسلاك كابل الشبكة ستظهر لكم أربعة أزواج من الأسلاك الملتفة مع بعضها البعض، حيث ستجد أن كل سلكين ملتفين مع بعضهما. وكل ما عليك فعله هنا هو فصل هذه الأسلاك الملتفة لتحصل على ثمانية أسلاك فردية.

ترتيب الوان كابل الشبكة بصورة صحيحة

ترتيب الوان كابل الشبكة بصورة صحيحة
ترتيب الوان كابل الشبكة بصورة صحيحة

الآن وصلنا إلى الخطة الأهم وهي عملية ترتيب الوان كابل الشبكة بالشكل الصحيح. وهذا بالطبع ما تبحث عنه عزيزي القارئ. كل ما عليك فعله هنا هو ترتيب الأسلاك التي ستقوم بإدخالها في الآرجي لربطها بالنهايات النحاسية داخلها. والترتيب الصحيح لألوان أسلاك الإنترنت هو:

  • الأبيض والبرتقالي.
  • البرتقالي.
  • الأخضر والأبيض.
  • الأزرق.
  • الأزرق والأبيض.
  • الأخضر.
  • البني والأبيض.
  • البني.

وعليك الانتباه إلى ضرورة أن يكون هذا الترتيب من جهة اليسار نحو اليمين وليس العكس. لأن أي خطأ في ترتيب الألوان تؤدي إلى حدوث مشكلة في عمل الإنترنت أو عدم الاتصال بالشبكة نهائياً.

وصل أسلاك الكابل مع الآرجي

أما الخطوة التي تلي عملية ترتيب الألوان في كابل الشبكة فهي توصيلها مع القطعة البلاستيكية الآرجي RJ من اليسار إلى اليمين وفق الترتيب الذي ذكرناه. وتتم عملية التوصيل من خلال استخدام أداة الأرّاجة نفسها عبر إدخال الأسلاك من طرف وإدخال الآرجي من الطرف الآخر لها ثم الضغط عليها بشكل جيد ليتم تثبيت الأسلاك داخلها.

لكن يجب ألا تضغط بقوة كبيرة جداً حتى لا يتم كسر أو إعطاب الآرجي، وإنما اضغط بالشكل الكافي لإقفال أسنان الآرجي على الأسلاك بعد إدخالها بترتيب الوانها الصحيح. وبهذا تكون انتهيت من عملية التأريج وترتيب الوان كابل الشبكة.

التأكد من نجاح عملية التأريج

أما الخطوة الأخيرة فهي بالتأكيد ضرورية جداً، وتتمثّل في إكمال عملية التوصيل والتأكد من الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة الكمبيوترات والأجهزة التي قمت بالتوصيل فيما بينها. وهذا بالطبع من أجل التأكد من نجاح ربط كابل الشبكة بالترتيب الصحيح لألوان أسلاكه.

وفي حال لم يتم الاتصال بالإنترنت بشكل صحيح فعليك إعادة تنفيذ الخطوات السابقة والتأكد من القيام بها بصورة جيدة. إضافة إلى التأكد من ارتباط الأسلاك مع الأسنان النحاسية الموجودة في نهاية طرف الآرجي.

اقرأ أيضاً: سيرة ذاتية جاهزة؛ إليك أفضل النماذج وكيفية كتابتها باحترافية

ترتيب الوان كابل النت كروس

يستخدم العديد من الأشخاص كابلات من نوع كروس، وهي الكابلات التي يتم استخدامها عادةً من أجل التوصيل بين جهازي كمبيوتر أو أي جهازين من نفس النوع. وتسمى طريقة توصيلها وترتيب ألوانها بطريقة كروس أوفر (Crossover). حيث تختلف عن الطريقة السابقة بأن أحد طرفي السلك يكون بالشكل الطبيعي للتأريج، بينما يكون الطرف الآخر معاكساً له تماماً.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة نون؛ ميزاته وعيوبه وشروطه.. وكيفية التسجيل والربح

وظيفة كل سلك في كابل النت

وظيفة كل سلك في كابل النت
وظيفة كل سلك في كابل النت

بعد أن تعرفنا على كيفية تأريج سلك النت والترتيب الصحيح للألوان دعونا الآن نوضح لكم ما هي وظيفة الأسلاك الموجودة في كابل شبكة الانترنت، والتي سنوضحها لكم فيما يلي:

  • وظيفة أول سلك من كابل الانترنت والذي يكون باللونين الأبيض والبرتقالي هو استقبال البيانات. ويرمز لهذا السلك بالرمز +RD.
  • أما السلك الثاني فهو السلك البرتقالي ويرمز له بالرمز -RD. وتتلخص وظيفته في استقبال نسخة أخرى من البيانات الواردة بشكل معاكس. ويعمل على التفريق ما بين البيانات الواصلة إليه والتشويش الذي قد يحدث نتيجة التيار الكهربائي.
  • السلك الثالث وفق ترتيب الوان كابل الشبكة هو السلك الأخضر والأبيض. يرمز لهذا السلك بالرمز TD+ ووظيفته الأساسية هي إرسال البيانات.
  • أما السلك الرابع فهو السلك الذي يأتي باللون الأزرق، وبصراحة لم يتم تحديد رمز خاص به حتى الآن. ووظيفة هذا السلك هي تزويد الطاقة لبعض الأجهزة التي يتم توصيله بها كأجهزة الكاميرات مثلاً. لكنه لا يلعب أي دور وسيط في استقبال أو إرسال البيانات. وإنما يعتبر وجوده احتياطياً فقط في حال تطلّب الجهاز طاقة إضافية.
  • السلك الخامس هو السلك الأزرق والأبيض ويمكننا القول بأنه يلعب نفس وظيفة السلك السابق بالضبط. وليس له رمز مثله تماماً.
  • أما السلك البني والأبيض. يحظى أيضاً بنفس وظيفة السلكين السابقين، أي تزويد الطاقة لبعض الأجهزة فقط. وليس له أي رمز خاص به.
  • أيضاً ما ينطبق على الأسلاك السابقة ينطبق نفسه تماماً على السلك الأخير والذي يأتي بلون بني. ويستخدم بشكل احتياطي فقط.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة والتي تحدثنا فيها عن ترتيب الوان كابل الشبكة. حيث ذكرنا لكم أهم المعلومات عن كابل الشبكة والأنواع المستخدمة. مع توضيح طريقة ربط كابل الشبكة وتأريجها والأدوات التي تحتاجها. إضافة إلى شرح الاستخدامات المختلفة لهذه الألوان وترتيبها في كابلات النت كروس. نتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم ونالت إعجابكم، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.