برامج الكمبيوتر الأساسية للويندوز بعد الفورمات؛ وأهم مواقع تحميلها

736

برامج الكمبيوتر الأساسية التي يحتاج كل مستخدم لتثبيتها على حاسبه أصبحت من أهم الأمور التي لا غنى عنها في أيامنا الحالية. ففي الوقت الذي كانت تدار فيه الأعمال من خلال المستندات الورقية فلم يعد أحد الآن يستطيع إدارة شركته أو مؤسسته أو حتى أعماله ودراساته الخاصة بدون امتلاكه للكمبيوتر وللبرامج الرئيسية المثبتة عليه.

يمكننا اليوم عزيزي الدخول إلى أي مؤسسة حكومية أو شركة خاصة أو جامعة أو مدرسة أو بيت لنرى جميع الموظفين والكثير من الأشخاص يجلسون خلف أجهزة الكمبيوتر يمسكون الفأرة بيد ولوحة المفاتيح باليد الأخرى ويعملون لعدة ساعات في إنجاز الكثير من المهام المترتبة عليهم.

هناك بالفعل العديد من البرامج الأساسية التي أصبحت تأتي مع حزم الويندوز ويتم تثبيتها بشكل تلقائي على الكمبيوتر. لكن لازالت هناك الحاجة لتحميل العديد من البرامج الأخرى المهمة للعمل أو لتصفح الإنترنت أو لتحميل الملفات وتشغيلها أو حتى لحماية الكمبيوتر. وغالباً ما يحتاج المستخدم إلى تحميلها بعد عمل فورمات للجهاز وإعادة تثبيت ويندوز. دعونا في هذه المقالة نتعرف على أهم البرامج الأساسية للكمبيوتر.

برامج الكمبيوتر الأساسية للوظائف

عند الحديث عن برامج الكمبيوتر الأساسية فبالطبع أول ما سيخطر في بال أحدنا هو تلك البرامج الهامة التي يحتاج إليها الجميع في أعمالهم أو حتى يتم توظيفهم بناءً على خبراتهم فيها. وفيما يلي نستعرض معكم أفضل البرامج التي يستخدمها الجميع في إنجاز أعمالهم في مختلف المجالات الطبية والهندسية والإدارية والتعليمية والمحاسبية والكثير غيرها من الوظائف والاعمال.

برنامج اكسس Access

برنامج اكسس Access
برنامج اكسس Access

يعتبر برنامج مايكروسوفت Access من أفضل برامج الأوفيس وأكثرها احترافيةً في إنشاء قواعد البيانات سواء أكانت بسيطة أم ضخمة. حيث يتيح لمستخدميه إمكانية إنشاء الجداول وإضافة صفحات وصول للبيانات وإنشاء التقارير وربط الجداول ببعضها البعض. كما يمكنهم من خلاله تصميم أنظمة فواتير ومحاسبة رائعة.

بالإضافة لذلك يمكن لمستخدمي برنامج اكسس إدارة أعمالهم بكل سهولة من أي جهاز وأينما كانوا بفضل تخزينه للبيانات على السحابة الإلكترونية، كما أنه يتميز بسهولة استخدامه واحتوائه على الكثير من القوالب المجهزة مسبقاً لتناسب مختلف الأعمال، حيث يمكن استخدامه في المشافي أو العيادات أو المدارس أو الشركات أو أي مكان.

اقرأ أيضاً: برامج تصميم فيديو للكمبيوتر؛ تعرف على أفضل 10 منها لعام 2022

برنامج اكسيل Excel من أهم برامج الكمبيوتر الأساسية للعمل

برنامج اكسيل Excel من أهم برامج الكمبيوتر الأساسية للعمل
برنامج اكسيل Excel من أهم برامج الكمبيوتر الأساسية للعمل

أما الآن فدعونا نتحدث عن عملاق إنشاء الجداول الإلكترونية ألا وهو برنامج مايكروسوفت أكسل. وهو بالفعل استطاع أن يحتل مكانة مرموقة في نفوس مستخدمي أجهزة الكمبيوتر. ولازال حتى الآن يتربع على رأس قائمة البرامج الهامة للوظائف. بالطبع يعود هذا إلى مدى مرونته وكفاءته في العمل وسهولته وشمولية استخدامه.

في الحقيقة لا أعلم بماذا أصف برنامج Excel أو عن أي ميزة أو استخدام أتحدث! حيث لا يكتفي البرنامج بمساعدتك في إنشاء الجداول. بل يمكنك من خلاله أيضاً رسم المخططات البيانية وإنشاء الخوارزميات الحسابية. علاوة على إمكانية كتابة الفواتير وإدخال بيانات المستودعات والشركات وإنشاء القوائم. والكثير غيرها من الاستخدامات المذهلة.

ووصل الأمر إلى أن تطلب معظم الشركات في عروض العمل أن يمتلك المتقدمين للوظيفة مهارات استخدام برنامج الاكسل. بل تعدى الأمر ذلك إلى طلب العديد منها امتلاكهم لخبرات في استخدام الإكسيل المتقدم.  بالإضافة لضرورة خضوعهم لدورات تدريبية في إتقان استعماله.

برنامج Data Analytics

كما نعلم جميعاً بأن مجال تحليل البيانات أو ما يطلق عليه Data Analytics أصبح من أهم المجالات في عصرنا الحالي. ربما يعود ذلك إلى كثرة المعلومات والبيانات الموجودة من حولنا. والتي نحصل عليها في شتى مجالات حياتنا المهنية والدراسية والمعيشية. علاوة على كثرة المنافسين أو صانعي المحتوى ومقدمي المعلومات على الإنترنت.

يضاف إلى ذلك دخول التكنولوجيا في شتى المجالات بما فيها التجارة والتسويق الإلكتروني. ليغدو موضوع تحليل البيانات واستخراج النتائج المفيدة منها ضرورة أساسية. وذلك لاتخاذ إجراءات أو وضع خطط مناسبة لتطوير الأعمال أو تسويق المنتجات أو تعديل الأبحاث بناءً عليها.

ومن أهم البرامج الأساسية لتحليل البيانات على الكمبيوتر هو برنامج الإكسل الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة. إضافة للعديد من البرامج الأخرى حسب مجال العمل والهدف من استخدامها. حيث أن برامج تحليل البيانات الإحصائية المحاسبية تختلف عن برامج تحليل بيانات الزوّار في المواقع الإلكترونية مثلاً والتي يستخدم معها موقع Google analytics.

برنامج الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب
برنامج الفوتوشوب

بالطبع عزيزي القارئ لا يمكننا الحديث عن برامج الكمبيوتر الأساسية الهامة للعمل والوظائف دون التطرق إلى عملاق التصميم ألا وهو برنامج الفوتوشوب، حيث نادراً ما تجد شركة أو مؤسسة أو شخصاً يعمل على الإنترنت لا يمتلك هذا البرنامج على حاسوبه ولا يتقن تصميم الصور بواسطته.

سواء أكانت شركة إعلانية أم شركة تجارية أم شركة خدمات أو حتى فري لانسر يتقدمون للوظائف المتنوعة على الإنترنت أو مقدمي محتوى، الجميع بلا استثناء بحاجة لتصميم الصور والتعديل والكتابة عليها وإضافة الفلاتر والإضاءة المميزة، ومن المؤكد أنهم لن يجدوا أفضل من برنامج الفوتوشوب لعمل ذلك.

Adobe Illustrator من أفضل برامج الكمبيوتر الأساسية للوظائف

أما بالنسبة لبرنامج إليستراتور فهو عالم آخر من التصميم الاحترافي. حيث يستخدم هذا البرنامج الرائع في الكثير من الشركات والوظائف من أجل تصميم صورة احترافية من الصفر. وليس التعديل عليها كما في برنامج الفوتوشوب. وأكثر استخداماته في تصميم شخصيات أفلام الكرتون وصور الانفوجرافيك واللوجو الاحترافي.

علاوة على استخدامه في رسم التصاميم الإعلانية الكبيرة أو التي يتم طباعتها. ومن أكثر ما يميز الصور التي يتم تصميمها بهذا البرنامج أنك تستطيع التحكم بأبعادها وحجمها وتكبيرها أو تصغيرها إلى أي حد ترغب به دون أن تتأثر دقتها أو وضوحها على الإطلاق، وهذا ما لا تستطيع فعله باستخدام باقي البرامج. لذلك فقد أصبح برنامج Illustrator من أهم البرامج الأساسية للكمبيوتر الخاصة بأعمال التصميم.

اقرأ أيضاً: برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر والموبايل بدون علامة مائية

برنامج Corel Draw

برنامج Corel Draw
برنامج Corel Draw

علينا الاعتراف أن هذا البرنامج- والذي أنتجته شركة كورل الشهيرة- هو المنافس الوحيد للبرنامج السابق أدوبي إليستراتور. فهو يعتبر أحد البرامج العملاقة المتخصصة في تصميم الفيكتور. كما أنه يدعم تغيير حجم الصور دون التأثير على دقتها. علاوة على دعمه للكثير من الصيغ، كما أنه أخف من البرنامج السابق على جهاز الكمبيوتر.

كما يمكنك من خلاله تعديل تصاميم الفوتوشوب وتصاميم الإليستراتور بكل سهولة. بينما لا يمكن لهذين البرنامجين تعديل تصاميم كوريل درو. بالإضافة إلى أنه أسهل في الاستخدام منهما. ويستخدم في تصاميم الإعلانات المطبوعة وتصميم بطاقات الأعمال وكروت الدعوة، والعديد غيرها من الاستخدامات الأخرى.

لغات البرمجة

أيضاً غدا تعلم إحدى لغات البرمجة أو أكثر ضرورة كبيرة ومطلب هام في العديد من الوظائف والأعمال. وخاصة لغات البرمجة التي تستخدم في تطوير برامج الكمبيوتر الهامة والتي يحتاج إليها الكثير من المستخدمين. ومن أفضل لغات البرمجة التي يزيد تعلّمها من فرصتك في الحصول على عمل جيد براتب ممتاز هي لغة البايثون ولغة الجافا وسي بلس بلس، علاوة على لغة HTML ولغة SQL أيضاً.

اقرأ أيضاً: لغة برمجة | تعريفها وأنواعها ومستوياتها واستخداماتها وكيفية تعلمها

برامج الكمبيوتر الأساسية بعد الفورمات وتثبيت ويندوز

يواجه الكثير منا العديد من المشاكل في جهاز الكمبيوتر الخاص به والتي لا يمكن حلّها في بعض الأحيان إلا من خلال عمل فورمات أو تهيئة للجهاز. هذا يعني بالطبع أنه سيتم حذف جميع البيانات والبرامج والتعريفات المثبتة على الحاسوب بما فيها نظام تشغيل ويندوز. وستحتاج بعدها إلى إعادة تثبيت البرامج الاساسية للكمبيوتر لويندوز 10 أو ويندوز 7 أو أي إصدار من ويندوز تقوم بتثبيته.

إليكم فيما يلي أفضل وأهم برامج الكمبيوتر الأساسية والتي لا بد من إعادة تثبيتها بعد الفورمات:

برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office

برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office
برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office

تحدثنا قبل قليل عن برنامج الإكسل وبرنامج الاكسس واللذان يعتبران أحد أهم برامج الأوفيس. ولكن هل هذا كل شيء؟ بالطبع لا، فحزمة برامج مايكروسوفت أوفيس تشمل العديد من البرامج الأخرى الهامة جداً. والتي تستعمل في إنجاز جميع الأعمال المكتبية والإدارية والإحصائية والعلمية والعملية وحتى الأدبية أيضاً.

حيث لا يخفى على أحد ما تتمته به هذه البرامج من أهمية بالغة في حياة جميع المستخدمين. ولن تجد اليوم أي شخص لا يمتلك هذه الحزمة على جهاز الكمبيوتر الخاص به. ويمكننا معرفة أنها من أهم البرامج الأساسية للحاسب من خلال احتواء جميع النسخ الحديثة لنظام تشغيل Windows على هذه البرامج. بحيث يتم تثبيتها مع نظام التشغيل بشكل تلقائي على جهازك.

يمكننا الحديث هنا عن برنامج الوورد Word والذي يستخدمه الجميع في كتابة النصوص والأبحاث والدراسات ومشاريع التخرّج والروايات والكتب وتنسيقها وإخراجها بأبهى حلّة. وكذلك الأمر بالنسبة لبرنامج الباوربوينت PowerPoint عملاق العروض التقديمية الرائعة والتي تساعدك في إلقاء المحاضرات واجتماعات العمل بشكل تفاعلي.

لن ننسى أيضاً الحديث عن أهمية برنامج آوت لوك Outlook للمراسلات التجارية والبريدية للشركات والمؤسسات وحتى الأفراد. وهناك العديد من البرامج التي يتم إضافتها في الحزم الجديدة مثل برنامج Skype الذي يحتاجه الجميع في إجراء دردشات فيديو ولقاءات أونلاين ودروس واجتماعات على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: تحميل وتفعيل أوفيس 2016 مدى الحياة بدون برامج.. وأهم مميزاته

برنامج DirectX

لا بد أن تكون قد سمعت ببرنامج دايركت إكس بشكل كبير جداً، هذا على افتراض أنك لا تعرفه أصلاً. حيث يعتبر هذا البرنامج من أهم البرامج التي أطلقتها شركة مايكروسوفت والتي تختص بالجرافيك والفيديو. بمعنى أصح فهو مجموعة من البرامج والأدوات المختصة في تشغيل الكثير من الألعاب والبرامج والوسائط والاستمتاع بالكثير من الميزات التي تتيحها للمستخدم.

كما يتمتع برنامج أو واجهة الرسوميات دايركت إكس بسهولة الاستخدام والتثبيت على الحاسوب. كما أنه برنامج خفيف نوعاً ما ولا يحتاج لوقت طويل من أجل تحميله. لذلك فقد غدا من أهم البرامج الأساسية التي يتم تثبيتها على الكمبيوتر بعد الفورمات.

برنامج تثبيت تعريفات ويندوز

بالطبع عزيزي القارئ وكما اعتدنا دائماً بعد عمل فورمات لجهاز الكمبيوتر وإعادة تثبيت نظام تشغيل ويندوز فإننا نقوم بالبحث عن تعريفات القطع وتثبيتها، أفضل ما في الأمر أن نكون قد احتفظنا بنسخة من هذه التعريفات على الفلاش ميموري أو وحدة تخزين خارجية خاصة بنا.

لكن كما نعلم بأن هذه التعريفات ستكون قديمة ولن نحصل على أفضل أداء للقطع في حال قمنا بتثبيتها نفسها، هذا إن كنا محتفظين بنسخة احتياطية منها في الأصل، إذاً ما الحل؟

يكمن الحل في تثبيت أحد البرامج المتخصصة في البحث عن أحدث تعريفات الويندوز المناسبة لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا وإعادة تثبيتها. لن نطيل عليكم، إن أفضل برنامج في هذا المجال- والذي يغنيكم عن الاحتفاظ بأي نسخة أو قرص تعريفات إضافي- هو برنامج DriverPack Solution والذي يمكنكم تحميله بكل سهولة عبر الضغط على الرابط التالي من هنا.

متصفح سريع من اهم البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر بعد تثبيت ويندوز 7

متصفح سريع من اهم البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر بعد تثبيت ويندوز 7
متصفح سريع من اهم البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر بعد تثبيت ويندوز 7

بما أننا في عصر الإنترنت وتقنياته المتنوعة، وبما أننا في عصر السرعة ومواكبة الحداثة والوصول إلى المعلومات في أقل وقت ممكن، لذلك فجميعنا يحتاج بالتأكيد إلى وجود متصفح سريع على جهاز الكمبيوتر الخاص به. نعم بالتأكيد أكاد أسمعك تقول ماذا بشأن متصفح جوجل كروم؟

بالطبع يعتبر جوجل كروم من أفضل المتصفحات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، بل بجميع أنواع الأجهزة وأنظمة التشغيل أيضاً. لكن دعونا نكون صريحين فمتصفح Google Chrome أصبح ثقيلاً بعض الشيء ويسبب بطء في تصفح الإنترنت بل وفي عمل جهاز الكمبيوتر كاملاً، خاصة تلك الأجهزة الضعيفة والمتوسطة التي لازالت تعمل بنظام تشغيل ويندوز. لذلك بات تثبيت برنامج سريع لتصفح الإنترنت من الأمور الأساسية الهامة بعد عمل فورمات للكمبيوتر.

في الحقيقة لا يمكننا أن نقتصر في حديثنا عن نوع واحد من المتصفحات، لأن هناك العديد منها أثبتت جدارتها في الآونة الأخيرة، ولربما يحتار المرء أيّها يثبت على جهازه. لكنا إذا أردنا أن ننصحكم بأفضل هذه المتصفحات فيمكننا القول أن متصفحات موزيلا فاير فوكس وأوبرا ومايكروسوفت إيدج ومتصفح Brave هي الأسرع بينها والتي ستمنحك تجربة تصفح رائعة للغاية.

برنامج مكافحة الفيروسات

من أهم برامج الكمبيوتر الأساسية بعد الفورمات وتثبيت ويندوز والتي ستكون مهتماً كثيراً لتحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي برامج مضادات الفيروسات والتي من شأنها أن تحمي جهازك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة الضارة التي يمكن أن تصيبه أثناء تصفحك لأحد المواقع الإلكترونية. وكما نعلم جميعاً فإن خطورة هذه الفيروسات تزداد بشكل مستمر، خاصة بعد ظهور ما يسمى بفيروسات الفدية.

لذلك لا يمكن التفكير حتى بموضوع تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جهازك، بل لا بد من البحث عنه وتحميله بشكل فوري بعد عمل فورمات لجهازك وتثبيت ويندوز جديد عليه. وهتاك الكثير من الأنواع الرائعة لهذه البرامج، ويمكنك تجربتها واحداً تلو الآخر أو تحميل أكثر من واحد منها على جهازك، أو يمكنك اختيار البرنامج المناسب حسب نوع الفيروس أو البرمجية الضارة التي أصابت حاسوبك.

لكن يمكننا ترشيح أفضل برامج مكافحة الفيروسات المناسبة لجميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز. وأشهرها على الإطلاق برنامج Avast وبرنامج Avira وبرنامج McAfee أيضاً.

اقرأ أيضاً: تنزيل فيديو من يوتيوب للكمبيوتر وهواتف الاندرويد والايفون

قارئ PDF من أهم البرامج الاساسية للكمبيوتر لويندوز 10

أيضاً أصبح الكثير من المستخدمين يعتمد على ملفات البي دي إف في جميع مجالات حياته. ليس فقط المستخدمين العاديين، بل حتى الشركات والمؤسسات التي باتت تطلب السيرة الذاتية لموظفيها على شكل ملف Pdf. علاوة على ذلك فإن معظم عشّاق الكتب وهواة القراءة باتوا يرغبون في الحصول عليها على شكل كتب إلكترونية بصيغة Pdf وقراءتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

جميع تلك الأمور باتت تتطلب بشكل ملح وجود برنامج لفتح ملفات البي دي إف على جهاز الكمبيوتر، والذي يسمى ببرنامج قارئ Pdf. ولك أن تتخيل عدد البرامج التي تم تطويرها لتقديم هذه الخدمة. لكننا ننصحك بتحميل أفضلها على جهازك مثل برنامج Adobe Reader الذي طورته شركة أدوبي الشهيرة.

برنامج فك ضغط الملفات

بالطبع فإننا نحتاج أيضاً إلى برنامج يساعدنا في فك الضغط عن الملفات التي نقوم بتحميلها من الإنترنت. فكثيراً ما تصادفنا لعبة ضخمة أو برنامج عملاق ونرغب في تنزيله إلى جهاز الكمبيوتر، ولكن بالطبع لا بد أن يكون مضغوطاً حتى يتسنّى لنا تحميله بحجم أصغر وبسرعة أكبر. لكننا سنحتاج إلى أن نفك الضغط عن الملفات التي قمنا بتحميلها.

من المؤكد أنك قد سمعت بالبرنامج الشهير WinRAR والذي يحتل المرتبة الأولى بين جميع برامج فك الضغط عن الملفات. وبكل صراحة لا يمكن تخيّل أي جهاز كمبيوتر لا يحتوي على هذا البرنامج والذي يعتبر من برامج الكمبيوتر الاساسية. لتحميل برنامج وين رار من موقعه الرسمي اضغط هنا.

مشغّل وسائط

أيضاً نحتاج في كل وقت إلى تشغيل أغنية أو فيديو أو مقطع تعليمي على جهاز الكمبيوتر. ولكن لا يمكن تشغيل جميع تلك الوسائط بدون وجود برنامج مشغّل لها. علاوة على أن هناك الكثير من الصيغ المنتشرة للفيديوهات ومن الصعب القيام بتنزيل برنامج خاص لكل صيفة.

وإنما ستحتاج بعد فرمتة حاسوبك وتثبيت ويندوز أن تقوم بتحميل برنامج واحد قادر على تشغيل معظم أنواع وصيغ وسائط الفيديو. وبالتأكيد لن تجد أفضل من برنامج Media Player Classic والذي من الممكن أن يأتي مدمجاً مع نظام تشغيل ويندوز، أو تقوم بتحميله من موقعه الرسمي عبر الضغط هنا.

برنامج Download Manager

برنامج Download Manager
برنامج Download Manager

أيضاً علينا الاعتراف أن أكثر ما يعاني منه معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر وتقنيات الإنترنت الحديثة هو موضوع سرعة التحميل. حيث يمكننا معرفة أن أغلب الدول العربية تعاني من بطء اتصال الإنترنت لديها، وهذا بالطبع لن يكون جيداً في حالة تنزيل ملف أو لعبة أو برنامج ذو حجم كبير حيث سيأخذ وقتاً طويلاً لعدة ساعات أو ربما تتخطى مدة تحميله يوماً كاملاً.

لذلك بالنسبة للمستخدمين العرب يعتبر برنامج داونلود مانجر من البرامج الأساسية للكمبيوتر والتي يتوجب عليهم إعادة تثبيتها بعد القيام بعمل فورمات للكمبيوتر أو تغيير إصدار نظام التشغيل الموجود عليه. حيث يتميز هذا البرنامج بسرعة التحميل الكبيرة والتي قد تصل إلى خمسة أضعاف السرعة الحالية في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: تحميل داونلود مانجر مع الكراك الاصلى مجانا من ميديا فاير

برامج الكمبيوتر المهمة لكل مستخدم

بالإضافة إلى برامج الكمبيوتر الأساسية الهامة للعمل أو البرامج الأساسية التي يجب تحميلها بعد الفورمات وتثبيت الويندوز، فإن هناك العديد من البرامج الأخرى الهامة لكل مستخدم، بالطبع ليست بأهمية البرامج السابقة، لكن تبقى لها ميزاتها الكبيرة التي تجعل الكثير من المستخدمين يقومون بتثبيتها فوراً بعد الفورمات.

برنامج VLC

برنامج VLC
برنامج VLC

أولى هذه البرامج هو برنامج VLC Media Player وهو عبارة عن برنامج تشغيل وسائط يحبه الجميع ويفضلونه عن غيره. وحتى مع تطوير وانتشار الكثير من البرامج الحديثة ذات الميزات المذهلة لكن لازال الكثير من الأشخاص يفضلون استخدام برنامج VLC، ربما بحكم العادة أو لأنهم وجدوا فيه حقاً كل ما يحتاجون إليه.

ففي الوقت الذي كان فيه مشغل الوسائط الأساسي Windows Media Player لا يدعم العديد من صيغ الصوتيات والفيديو. ظهر برنامج VLC ليقوم بتشغيل كل ما عجز عنه البرنامج الأساسي السابق. هذا بالطبع جعله يحظى بإعجاب الجميع وينال ثقتهم.

كما يدعم برنامج VLC أسطوانات الدي في دي ويسمح بتقطيع الفيديو أو مقطع الصوت أو التعديل عليه أو حتى التحكم بسرعته. يمكنك تحميل هذا البرنامج الأساسي الرائع إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا.

متصفح جوجل كروم من أهم برامج الكمبيوتر الأساسية

نعم صحيح تحدثنا قبل قليل عن تحميل متصفح سريع للكمبيوتر، وقلنا بأن متصفح جوجل كروم أصبح ثقيلاً ويسبب بطء للأجهزة الضعيفة والمتوسطة. لكن مع هذا فإن الكثير من المستخدمين يفضلون تحميل متصفح كروم على أجهزتهم وجعله المتصفح الرئيسي أيضاً.

حيث لا يخفى على أحد حجم الميزات الهائلة التي يتمتع بها جوجل كروم، كيف لا وهو المنتج الأساسي لشركة جوجل العملاقة! كما أن العديد من المستخدمين باتوا يمتلكون أجهزة كمبيوتر حديثة وتعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 أو ربما 11 أيضاً. لذلك لن يعانوا كثيراً من مشكلة البطء في حال استخدام متصفح جوجل كروم.

كما أن العديد من الإضافات الرائعة الخاصة بالمتصفحات تدعم متصفح Google Chrome لكنها ليس بالضرورة أن تدعم باقي المتصفحات. وبرأيي الشخصي أنصح بتحميل متصفح جوجل كروم كبرنامج أساسي للكمبيوتر واستخدامه بشكل دائم. علاوة على تحميل أحد المتصفحات السريعة التي ذكرناها في الأعلى لاستخدامها في حال الضرورة للحصول على سرعة تصفح أكبر.

جوجل درايف

في العصر الذي نعيشه أصبح وجود برنامج للتخزين السحابي على أجهزة الكمبيوتر أو حتى على الهواتف الخاصة بنا ضرورياً جداً. فكما نعلم جميعاً بأن حجم المعلومات والبيانات التي نحتاج إلى تخزينها بشكل يومي أصبحت أكبر بكثير من السابق. كما أن البيانات ستكون معرضة للحذف أو الفقد في حال بقيت على أجهزتنا، وإن لم نكن نمتلك نسخة احتياطية عنها فهذا يعني فقدانها إلى الأبد.

لذلك فإن خدمة التخزين السحابي التي تقدمها شركة جوجل تعتبر من أهم البرامج الأساسية للكمبيوتر في الوقت الحالي. حيث ستحتفظ لنا بنسخة احتياطية عن البيانات والملفات الهامة التي نريدها، ويمكننا استعادتها بعد فرمتة جهاز الكمبيوتر أو إعادة تثبيت ويندوز. يمكنك الحصول على هذه الخدمة لجهازك بسهولة من خلال الضغط هنا.

LibreOffice بديل برامج مايكروسوفت أوفيس

على الرغم من أن متطلبات تشغيل برامح Microsoft Office ليست كبيرة جداً. مع هذا فإن العديد من الأجهزة قد تعاني من مشكلة في تشغيلها أو بطء أثناء عملها. كما أن الإصدارات الحديثة من هذه الحزمة قد لا تناسب بعض أجهزة الكمبيوتر ولا تتوافق معها.

ليس هذا فقط، بل كما نعلم بأن برامج الأوفيس ليست مجانية وإنما تحتاج إلى شرائها أو إدخال مفتاح المنتج بعد انتهاء الفترة التجريبية وإلا فلن تعمل معك ثانيةً. لذلك إن كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك أحد تلك الأجهزة أو كنت تعاني من مشكلة توقف عمل برامج الأوفيس فأنت ستحتاج بالفعل لتحميل برنامج بديل عن الأوفيس.

وأفضل ما يمكن أن ننصحك بتحميله على جهازك هو برنامج LibreOffice ويمكنك اعتباره بمثابة حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس بالفعل. فهو يضم العديد من البرامج التي تسمح لك بتشغيل مستندات الوورد والعروض التقديمية من باوربوينت وجداول اكسل وقواعد بيانات أكسس، وسيوفر لك كل ما تحتاج إليه باحترافية عالية. يمكنك تحميل هذا البرنامج الرائع من موقعه الرسمي عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضاً: تنشيط اوفيس 2019 مجانا باستخدام أداة KMS وأكواد التفعيل

برنامج Paint.Net بديل الفوتوشوب

نحتاج في الكثير من الأحيان إلى التعديل على الصور وتصميمها وإضافة بعض الفلاتر والكتابة عليها. بالطبع أول ما يفكر فيه الجميع هو تحميل برنامج فوتوشوب والذي يعتبر من برامج الكمبيوتر الأساسية للوظائف. لكن جميعنا يعرف ضخامة هذا البرنامج وأنه قد لا يتوافق مع العديد من أجهزة الكمبيوتر حتى تلك التي تمتلك عتاد متوسط. إذاً ما الحل؟

لا بد هنا من الاستعانة بأحد البرامج البديلة للفوتوشوب والتي تسمح لك بإمكانية التعديل على الصور لاحترافية عالية. ولن تجد في هذا الصدد أفضل من برنامج Paint.Net فهو يساعدك بشكل كبير في تحرير الصور واقتصاص أجزاء منها أو إخفائها أو تعديل ألوانها والكثير غيرها من الأدوات المساعدة. يمكنك تحميل هذا البرنامج الرائع من هنا.

برامج الكمبيوتر المساعدة التي يجب تثبيتها بعد الفورمات

بعد أن تحدثنا عن جميع برامج الكمبيوتر الأساسية وبرامج الكمبيوتر الرئيسية للعمل والبرامج الهامة لكل مستخدم، دعونا الآن نعرّفكم على بعض البرامج الإضافية الملحقة أو المساعدة في تشغيل العديد من البرامج والأدوات داخل جهاز الكمبيوتر.

برنامج Net Framework

يعتبر من أهم البرامج المساعدة التي طورتها شركة مايكروسوفت عملاقة البرمجيات. ولا بد دائماً من تثبيت أحدث إصدار من هذا البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد فرمتته أو إعادة تثبيت ويندوز أو ترقيته. حيث ستحتاجه لتشغيل العديد من البرامج والمحاكيات. وغالباً ما يتم تثبيته بشكل تلقائي مع تعريفات الويندوز. لكن في حال لم يكن موجوداً على جهازك كل ما عليك فعله هو الضغط هنا والقيام بتنزيله بكل سهولة.

برنامج Java

أيضاً يعتبر برنامج الجافا من أهم البرامج الأساسية المساعدة للكمبيوتر حيث ستحتاج إليه معظم متصفحات الإنترنت وبرامج التشغيل كي تعمل بصورة صحيحة. يمكنك تحميله من خلال الضغط على الرابط التالي هنا.

برنامج Flash Player

يعتبر برنامج القلاش بلاير من أهم البرامج الرئيسية المساعدة للكمبيوتر. وأول ما كان يفكر به جميع المستخدمين بعد عمل فورمات للكمبيوتر وتثبيت ويندوز جديد هو تحميل هذا البرنامج المساعد في تشغيل ألعاب الفلاش والفيديوهات والألعاب التي يتم تشغيلها أون لاين على الإنترنت. وكان أشهر برنامج مختص في هذا الأمر هو برنامج Adobe Flash Player. لكن منذ عام 2021 تم إيقاف عمل هذا البرنامج بشكل نهائي.

أفضل موقع لتحميل برامج الكمبيوتر الاساسية مجانا بالعربي

أفضل موقع لتحميل برامج الكمبيوتر الاساسية مجانا بالعربي
أفضل موقع لتحميل برامج الكمبيوتر الاساسية مجانا بالعربي

السؤال الذي يطرح نفسه الآن، نحن قد تعرفنا على جميع برامج الكمبيوتر الأساسية وحتى المساعدة أيضاً والتي نحتاج إلى تثبيتها بعد عمل فورمات للكمبيوتر أو تغيير نظام التشغيل المثبت عليه، لكن من أين سنحصل على جميع هذه البرامج؟ أو بالأحرى كيف يمكننا تحميل أحدث إصدار منها بشكل دائم؟

كما لاحظتم جميعاً بأننا قمنا بإرفاق روابط تحميل العديد من البرامج السابقة. ولكن الشركات المطورة لها تقوم بإرسال تحديثات بشكل دائم والتي ينبغي علينا مواكبتها وتحميلها بشكل مستمر. كما أننا قد نحتاج إلى تحميل بعض البرامج الأخرى حسب حاجة كل مستخدم. لذلك من المهم جداً أن نجد مواقع متخصصة وموثوقة لتحميل أي برنامج أساسي للكمبيوتر منها.

لكن لا تقلق عزيزي القارئ فنحن في هذه المقالة سنستعرض معك أفضل 3 مواقع لتحميل جميع برامج الكمبيوتر الاساسية بعد الفورمات:

موقع Mutaz

من منا لم يسمع بموقع معتز الحاكمي؟ والذي يعتبر أكبر موقع عربي يضم مكتبة ضخمة جداً من مختلف أنواع برامج الكمبيوتر التي يحتاج إليها جميع المستخدمين دون استثناء. يساعدك هذا الموقع بشكل كبير في تحميل جميع برامج الكمبيوتر بعد الفورمات برابط واحد مجانا بالعربي.

لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن موقع معتز دوت نيت يحتوي على ما يزيد عن ثلاثة آلاف برنامج أساسي للكمبيوتر والاندرويد أيضاً. وأروع ما في الأمر أن جميع هذه البرامج مقسمة ومرتبة في تصنيفات محددة بحسب طبيعة عملها أو الهدف من تنزيلها. هذا بالتأكيد سيساعدك كثيراً في إيجاد البرنامج الذي تبحث عنه بسهولة.

ومن المميز أيضاً في موقع معتز أنك ستجد العديد من البرامج النادرة التي يصعب إيجادها في أي مكان آخر. كما أنك ستكون مطمئناً وواثقاً بجميع البرامج التي تقوم بتنزيلها من هذا الموقع أنها آمنة تماماً ولا تحتوي على أي برمجيات ضارة أو نسخ معطوبة. ماذا تنتظر قم بأخذ جولة بين آلاف البرامج المميزة في موقع معتز من هنا.

موقع Ninite

يعتبر أشهر موقع لتحميل برامج الكمبيوتر الاساسية، حيث يحتوي على قائمة كبيرة جداً من أفضل البرامج الرئيسية التي يرغب المستخدمون في تحميلها بعد الفورمات أو تثبيت نسخة ويندوز جديدة. كل ما عليك فعله هو الدخول إلى هذا الموقع من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا، ثم اختيار البرنامج الذي تريده والضغط على كلمة تحميل.

موقع تحميل البرامج Download crew

يمكننا القول بأنه واحد من أفضل مواقع تحميل البرامج الاساسية للكمبيوتر برابط واحد. كما يعتبر من المواقع القديمة في هذا المجال والتي تم افتتاحها منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، وبالتحديد في سنة ألفين وستة. يضم هذا الموقع آلاف البرامج الموثوقة والتي يتم تصنيفها وترتيبها لتجد ما تبحث عنه بكل سهولة. كما أنه يقوم بتحديث نسخ البرامج الموجودة فيه بشكل دائم. للاطلاع على هذا الموقع الرائع اضغط هنا.

أهم المواقع التي تساعدك على تعلّم برامج الكمبيوتر الأساسية

أهم المواقع التي تساعدك على تعلّم برامج الكمبيوتر الأساسية
أهم المواقع التي تساعدك على تعلّم برامج الكمبيوتر الأساسية

بعد أن تعرفنا على أشهر برامج الكمبيوتر الأساسية والمساعدة سواء للأعمال أو للاستخدام الشخصي، واستعرضنا ما هي أفضل المواقع التي يمكننا تحميلها من خلالها، بقي أن نوضح لكم ما هي المواقع أو المنصات التي تساعد المبتدئين في تعلّم كيفية استخدام هذه البرامج والاستفادة منها في إنجاز الأعمال باحترافية.

حيث يمتلك الجميع على سبيل المثال نسخة من برامج مايكروسوفت أوفيس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، لكن هل الجميع يتقن استخدامها بالشكل الصحيح؟ بالطبع لا، لذلك فهم يحتاجون إلى إيجاد من يعلّمهم كيفية العمل على هذه البرامج.

وبالطبع بعد انتشار وباء كورونا وتقدّم تقنيات الإنترنت وانتشار آلاف الدورات التدريبية المصوّرة، أصبح الجميع يتجه نحو التعليم الإلكتروني وحضور دورات أونلاين من منازلهم. لذلك دعونا نستعرض معكم أفضل المواقع والمنصات لتعليم برامج الكمبيوتر الأساسية سواء بشكل مجاني أو مدفوع.

اليوتيوب

أغلب الناس يطلقون على منصة اليوتيوب لقب المعلّم الأول. كيف لا وهي تحتوي على كل ما يخطر على بالك من شروحات ودروس وسلاسل تدريبية! والأهم من ذلك كله أنك ستجد ما تبحث عنه بشكل مجاني ومقدّم من عدة مدربين بحيث تغطي جميع نقاط وتفاصيل تعلّم أي برنامج.

اقرأ أيضاً: تحويل يوتيوب إلى mp4 بجودة عالية للويندوز والاندرويد والايفون

منصة يوديمي

أيضاً تعتبر Udemy واحدة من المنصات الرائعة التي تقدّم لمستخدميها عشرات الدورات التدريبية والكورسات في مختلف مجالات الحياة بما فيها تعلّم كيفية استخدام البرامج الأساسية للكمبيوتر. لكن للأسف فجميع الدورات التدريبية التي تضمّها مدفوعة وستحتاج إلى شرائها قبل المشاهدة. لكن إن كنت تبحث عن دورات احترافية فهي مناسبة جداً لك.

موقع GCFLearnFree

موقع مجاني يساعد المبتدئين على تعلّم طريقة العمل على برامج الكمبيوتر الرئيسية وكل ما يرتبط باستخدام الإنترنت وتقنياته المتنوعة.

في الختام؛ نرجو أن تكون هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن برامج الكمبيوتر الأساسية قد أفادتكم ونالت إعجابكم. حيث استعرضنا معكم أهم البرامج الأساسية للعمل والوظائف، علاوة على أشهر البرامج التي يجب تحميلها على الكمبيوتر بعد الفورمات وتثبيت ويندوز. كما ذكرنا لكم بعض برامج الكمبيوتر المهمة لكل مستخدم، وأفضل المواقع لتحميل برامج الكمبيوتر. بالإضافة إلى أشهر المواقع التي تعلمكم العمل على هذه البرامج.

التعليقات مغلقة.