برنامج رسم هندسي سهل مجاني وعربي لأجهزة الكمبيوتر والهاتف

3٬591

برنامج رسم هندسي سهل هو ما يبحث عنه الكثير من المختصين في مجال الهندسات- وربما جميعهم- سواء أكانوا مهندسين مدنيين أم مهندسين معماريين أم مهندسي ديكور أو حتى مهندسي الكهرباء والإلكترون ومهندسي الميكانيك والزراعة أيضاً. الجميع بات اليوم بحاجة لاستخدام مثل هذه البرامج في رسم التصاميم للأبنية والحدائق والدارات الإلكترونية وديكور المنازل.

فكما نعلم جميعاً لم تترك التكنولوجيا الحديثة مجالاً إلا ودخلت إليه لتساهم في تطويره وجعله أسهل بكثير لممارسيه. كما أن المهندسين- وخاصة المبتدئين منهم- لن يكونوا قادرين على استخدام برامج التصميم الهندسي الضخمة والمعقّدة في بداية مشوارهم، أو حتى لن يجد الكثير من المهندسين الوقت الكافي للعمل على هذه البرامج.

لذلك فالجميع يبحث عن برامج سهلة وبسيطة تساعدهم في الرسم الهندسي دون تعقيد. دعونا في هذه المقالة نعرّفكم على باقة من برامج الرسم الهندسي المعمارية السهلة للويندوز والاندرويد والتي تدعم اللغة العربية سواء أكانت برامج رسم هندسي 2D أو 3D. إضافة إلى المواقع التي تسمح لكم بالرسم الهندسي أونلاين بكل سهولة.

برنامج رسم هندسي سهل

ربما كانت رحلة البحث عن برنامج رسم هندسي سهل قديماً صعبة للغاية. أو ربما كان من شبه المستحيل إيجاد برنامج رسم وتصميم بسيط وسهل الاستخدام للاختصاصات الهندسية. فكان الجميع يسعى جاهداً لتعلم كيفية العمل على برنامج الأوتوكاد، ولن ينتهي الأمر بتعلّمه فقط، بل كان لا بد من شراء جهاز كمبيوتر بمواصفات تستطيع تشغيل هذا البرنامج الضخم أيضاً.

لم يعد الأمر الآن كما في السابق، حيث قامت العديد من الشركات بتطوير برامج رسم هندسية سهلة للغاية ولا تتطلب منك خبرة كبيرة لاستخدامها. كما أنها لن تستنزف موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولن تحتاج أصلاً لامتلاك حاسوب ذو موارد كبيرة. علاوة على ذلك وصل الأمر إلى إمكانية تحميل هذه البرامج على هاتفك ورسم التصاميم الهندسية فيها بكل سهولة!

وجميع هذه البرامج الحديثة خفيفة وبسيطة وسهلة الاستخدام ويمكن للجميع استعمالها والاستفادة منها مهما كان نوع الجهاز الذي يمتلكونه. ليس هذا فقط، بل إنها مجانية تماماً ولن تحتاج لشرائها أو دفع اشتراك شهري لقاء الحصول على خدماتها. هل ترغب في سماع المزيد؟ ظهرت العديد من المواقع التي تمكّنك من رسم تصاميمك الهندسية أونلاين على الإنترنت مباشرةً ودون الحاجة أصلاً إلى تحميل أي برنامج!

لذلك في الحقيقة لا يمكننا الحديث عن برنامج بسيط واحد فقط للرسم الهندسي، بل لا بد من استعراض العديد من أفضل هذه البرامج لتستطيع اختيار ما يناسبك منها فيما يلي:

FreeCAD أفضل برنامج رسم هندسي سهل للميكانيك

FreeCAD أفضل برنامج رسم هندسي سهل للميكانيك
FreeCAD أفضل برنامج رسم هندسي سهل للميكانيك

أفضل ما يمكن أن نبدأ به حديثنا عن برنامج رسم هندسي سهل هو برنامج فري كاد. حيث يعتبر هذا البرنامج واحداً من أفضل البرامج المخصصة للرسم الهندسي لمجالات الميكانيك وأسهلها على الإطلاق. علاوة على أنه من البرامج المجانية مفتوحة المصدر.

صحيح أننا ذكرنا بأن هذا البرنامج متخصص في التصميم والرسم الميكانيكي للقطع، لكن هذا لا يعني أنه لا يصلح للرسم الهندسي المدني أو المعماري أو أي تصميم هندسي ثلاثي الأبعاد. بلى عزيزي القارئ مهما كان اختصاصك الهندسي يمكنك الاستفادة من هذا البرنامج الرائع، لكنه بطبيعة الحال يقدم ميزات أكبر لمهندسي الميكانيك.

أما عن ميزات هذا البرنامج فهي كثيرة ولا حصر لها، وأهمها بالطبع أنه مجاني ومفتوح المصدر كما قلنا. علاوة على أنه بسيط وسهل الاستخدام واحترافي للغاية، كما أنه يسمح لك بإمكانية التعديل عليه بمرونة حسب ما يناسب عملك وتصميمك، بالإضافة إلى الكثير من الأدوات الاحترافية التي يتضمنها هذا البرنامج. كما أنه قابل للتشغيل على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows أو نظام MAC.

يدعم برنامج فري كاد أيضاً نظام اليد اليمنى ويسمح لك بتصميم المواد والقطع الصلبة سواء ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. يمكنك تحميل هذا البرنامج الرائع والاطلاع على جميع ميزاته المذهلة من موقعه الرسمي عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضاً: برامج الكمبيوتر الأساسية للويندوز بعد الفورمات؛ وأهم مواقع تحميلها

برنامج QCAD

يمكننا القول بأن برنامج كيو كاد من برامج الرسم الهندسية البسيطة والشاملة في نفس الوقت. أي أنك تستطيع استخدامه في العديد من المجالات الهندسية. كما يتشابه مع البرنامج السابق في كونه من البرامج مفتوحة المصدر، حيث يمكنك التعديل والتطوير عليه بشكل مذهل.

يمكنك باستخدام هذا البرنامج تصميم مخططات ورسوم بيانية وقطع ميكانيكية ومباني وديكورات منزلية وأي شيء ثنائي الأبعاد. كما أنه مجاني ومناسب لجميع المستخدمين حتى المبتدئين منهم والذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة في الرسم الهندسي. لتحميل برنامج QCAD من موقعه الرسمي اضغط هنا.

برنامج Home Plan Pro

من أشهر برامج الرسم الهندسي السهلة والبسيطة والتي يستخدمه أغلب المهندسين المدنيين والمعماريين. وهو يضم العديد من الأدوات التي تفيدك وتختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في رسم تصاميمك الهندسية بكل سهولة. يتميز أيضاً بأنه مجاني بالكامل ويسمح لك برسم المباني ثلاثية الأبعاد وتحديد الأطوال الدقيقة بأي وحدة قياس تريدها.

كما أنه يدعم نظام الطبقات، ويساعدك في حساب المساحات ويدعم اللغة العربية. ويتميز أيضاً بواجهته البسيطة والسهلة الاستخدام على المبتدئين. إضافة إلى سرعة العمل عليه ودقة تصاميمه وإمكانية طباعتها على الورق. لتحميل هذا البرنامج قم بالضغط على الرابط التالي من هنا.

KiCAD أفضل برنامج تصميم هندسي للدارات الكهربائية

KiCAD أفضل برنامج تصميم هندسي للدارات الكهربائية
KiCAD أفضل برنامج تصميم هندسي للدارات الكهربائية

هل أنت مهندس كهرباء؟ هل تبحث عن برنامج تصميم للوحات الدرات الكهربائية والتي تسمى PCB؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت أمام أفضل برنامج احترافي لتنفيذ ذلك بسهولة وكفاءة عالية. أول ما يتميز به هذا البرنامج أنه مفتوح المصدر ومجاني بالكامل.

كما أنه يضم العديد من الأدوات المساعدة التي تجعل من تصميم لوحات الدارات أمراً سهلاً وممتعاً للغاية. كما أنه يعمل بنظام الرسم ثنائي الأبعاد ويحتاج إليه جميع مهندسي الكهرباء والإلكترون الذي يرغبون في تصميم الدارات الكهربائية. يمكنك تحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسهولة عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضاً: تحميل داونلود مانجر مع الكراك الاصلى مجانا من ميديا فاير

برنامج رسم هندسي معماري سهل

كما نعلم جميعاً بأن عمل المهندس المعماري دقيق للغاية، ورسم التصاميم الهندسية بالنسبة له هو أساس لعمله لا يمكنه الاستغناء عنه ولا التهاون فيه. لذلك فهو يحتاج إلى برنامج رسم هندسي سهل وبسيط يختصر عليه الكثير من الوقت والجهد في إنشاء هذه التصاميم بسرعة وإتقان.

في هذا السياق يعتبر برنامج Concept3D من أفضل وأسهل برامج التصميم الهندسي المناسبة للمهندسين المعماريين. ولعل أهم ما يميزه أنه مجاني بالكامل، إضافة إلى إمكانية تحميله على أي جهاز مهما كان نظام تشغيله. أي أنه يعتبر برنامج لإنشاء التصاميم الهندسية على الكمبيوتر والهاتف وحتى أجهزة التابليت أيضاً. بالإضافة إلى إمكانية استخدامه بشكل شخصي أو للشركات من أجل رسم المخططات وتصاميم المباني.

وهناك برنامج رسم هندسي آخر بسيط الاستخدام وشهير أيضاً بين المهندسين المعماريين وهو برنامج ArchiCAD. يتميز هذا البرنامج باحتوائه على العديد من الأدوات المميزة للتصميم المعماري ثنائي أو ثلاثي الأبعاد. كما أنه سهل الاستخدام من قبل المبتدئين، إضافة لإمكانية النظر للتصاميم من جميع الزوايا الممكنة.

اقرأ أيضاً: برامج تصميم فيديو للكمبيوتر؛ تعرف على أفضل 10 منها لعام 2022

برنامج رسم هندسي عربي للاندرويد

برنامج رسم هندسي عربي للاندرويد
برنامج رسم هندسي عربي للاندرويد

قد لا يمتلك جميع المهندسين أجهزة كمبيوتر خاصة بهم. أو قد يمتلكون أجهزة ذات مواصفات قديمة وضعيفة ولا يرعبون في اهتلاكها أكثر في برامج الرسم الهندسي. لذلك فهم يفضلون تحميل برنامج رسم هندسي سهل للاندرويد يدعم اللغة العربية، ويغنيهم عن استخدام الحاسب.

فإذا كنت عزيزي القارئ أحد هؤلاء الأشخاص فلا تقلق أبداً، لأننا سنوضح لك في هذه الفقرة أحد أسهل وأبسط برامج التصميم الهندسي المجانية التي يمكنك تحميلها على هاتفك الاندرويد واستخدامها فوراً.

يدعى هذا البرنامج Floor Plan Creator ويتميز بإمكانية الرسم الهندسي بواسطته عبر اللمس على الشاشة أو باستخدام القلم أو حتى الماوس. كما يتيح العديد من التصاميم والأدوات الجاهزة المساعدة، علاوة على أنه مجاني وصغير الحجم ويدعم اللغة العربية، وهو مخصص بالطبع لكافة الأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد.

برنامج رسم هندسي بسيط اون لاين

كما ذكرنا قبل قليل انتشرت العديد من المواقع التي تسمح لك بالرسم الهندسي اون لاين بكل سهولة وبساطة. أي أننا يمكن أن نعتبرها برامج أونلاين للرسم الهندسي البسيط، لذلك لن تحتاج معها إلى تحميل أي برنامج على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك.

من أشهر هذه المواقع على الإطلاق هو موقع HomeStyler والذي يتيح لك إمكانية تصميم منزل كامل بتقنية ثلاثي الأبعاد. ويتميز هذا الموقع ببساطته وسهولة استخدامه وبأنه مجاني. ماذا تنتظر اضغط هنا للدخول إلى الموقع والاطلاع على ميزاته الرائعة.

أما الموقع الآخر المتميز جداً في مجال التصميم الهندسي أيضاً فهو موقع Floor Planner وهو مناسب لجميع المهندسين والراغبين في رسم التصاميم الهندسية المتنوعة سواء أكانوا من المبتدئين أم حتى المحترفين. حيث يتميز بسهولة استخدامه لبدء تصميم جديد أو التعديل على تصميم قديم لمنزل كامل بشكل احترافي. كما أنه مجاني بالكامل ولن تحتاج سواء الدخول إلى الموقع من هنا وإنشاء حساب جديد وبدء العمل فوراً.

اقرأ أيضاً: برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر والموبايل بدون علامة مائية

برنامج رسم هندسي 2D سهل

يبحث العديد من المهندسين عن برنامج رسم هندسي سهل ثنائي الأبعاد 2D. وبالطبع لن يجدوا في هذا المجال أفضل من برنامج LibreCAD المجاني والبسيط والاحترافي في نفس الوقت. كما أنه مفتوح المصدر وسهل الاستخدام ويدعم الكثير من الميزات مثل الطبقات وقياس الأبعاد. كما أنه خفيف على جهازك ويدعم عدة أنظمة تشغيل، ويحوي على دليل مساعد يشرح كيفية العمل عليه للمبتدئين. لتحميل البرنامج اضغط هنا.

اسهل برنامج رسم هندسي عربي

في إطار الحديث عن أفضل برنامج رسم هندسي سهل، فإن العديد من المستخدمين لا يتقنون اللغة الإنجليزية بشكلٍ كافٍ ولا يستطيعون فهم جميع التعليمات أو الأيقونات التي تظهر في تلك البرامج، لذلك فهم يبحثون عن أسهل برنامج عربي للرسم الهندسي والتصميم بحيث يتجاوزون مشكلة عدم إتقانهم للغة.

فإن كنت عزيزي القارئ أحد هؤلاء الأشخاص فيسرني أن أقدم لك أبسط برنامج تصميم هندسي مجاني واحترافي ويدعم اللغة العربية بالكامل. يدعى هذا البرنامج سكيتش أب SketchUp ويعتبر من أشهر البرامج في هذا المجال. كما أنه يدعم التصميم المعماري للمنازل بتقنية 3D. يمكنك تحميله بسهولة من هنا.

وصلنا الآن إلى ختام هذه المقالة والتي تحدثنا فيها عن أفضل برنامج رسم هندسي سهل. حيث استعرضنا معكم أسهل برامج الرسم الهندسي للكمبيوتر وهواتف الاندرويد بالعربي. إضافة إلى أروع برنامج رسم هندسي 2D سهل. علاوة على أبسط مواقع رسم هندسي سهل على الإنترنت اونلاين. نرجو أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم ونالت إعجابكم، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.