ادارة حسابات التواصل الاجتماعي؛ ما هي وأسعارها وأفضل برامجها

150

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من أهم الاختصاصات الحديثة التي يرتبط ظهورها بظهور وسائل التواصل الاجتماعي أصلاً. علاوة على انتشار استخدامها بين مليارات الأشخاص حول العالم. وكما نعلم جميعاً ازداد الإقبال على هذه المواقع بعد الكوارث الصحية والأزمات الاقتصادية والحروب التي ضربت العديد من بلدان العالم مما جعل الناس يبحثون عن وسيلة يستطيعون من خلالها التواصل ومعرفة الأخبار من حولهم.

ليس هذا فقط، بل غدت مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الأولى الأكثر فعالية للترويج وتسويق المنتجات والخدمات والعلامات التجارية وتعريف الناس بها، يرجع ذلك إلى سهولة الوصول إلى الجمهور وإمكانية تفاعله مع المحتوى ومعرفة رأيه بالمنتج أو الخدمة وأخذ اقتراحاته للتطوير بعين الاعتبار.

بالتالي أصبح من المهم جداً أن يتواجد مسؤول إدارة لحسابات التواصل الاجتماعي في كل شركة أو مؤسسة أو صفحة تتبع لعلامة تجارية معينة، لذلك دعونا نتعرف على ماهية وظائف إدارة حسابات التواصل الاجتماعي والمهام المطلوبة من المسؤول عنها والاسعار التي تتقاضاها الشركات أو الأفراد مقابل هذا العمل. بالإضافة إلى التطرق إلى برامج إدارة الحسابات الاجتماعية وأهميته.

ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

الكثير من الأشخاص وحتى أصحاب الشركات لا يعلمون حتى الآن ما هي ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وماذا تعني هذه العملية. فهل هي مجرد القيام بكتابة منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في صفحة الشركة أو العلامة التجارية كما يفعل الجميع أم أن هناك خفايا وأسرار ومهام أخرى في هذه العملية؟

دعنا نتفق عزيزي القارئ أن حساب التواصل الاجتماعي هو مشروع بحد ذاته! نعم كما تقرأ معي يمكنك اعتباره بمثابة مشروع أو شركة حقيقية ولكن في العالم الافتراضي، هذا يعني بالطبع أن إدارته هي بمثابة إدارة شركة كاملة، ومدير الحسابات يمتلك نفس مهام وصلاحيات مدير أي شركة، مع بعض المهام الأخرى المتعلقة بطبيعة هذه الحسابات أيضاً.

ويقصد بعملية إدارة الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي أي القيام بنشر المحتوى التسويقي الذي يعرّف الناس على العلامة التجارية ويجذبهم إليها ويقنعهم بطلب خدماتها، ويقع على عاتق مدير الحسابات القيام بكتابة منشورات جديدة وجدولتها للنشر في أوقات محددة والتواصل مع المتابعين والرد على استفساراتهم في التعليقات ورسائل الحساب والتحليل الدوري للنتائج والعمل على تطويرها لزيادة التفاعل والوصول إلى الجمهور المستهدف وبالتالي زيادة الطلب على منتجات أو خدمات الشركة وزيادة أرباحها.

اقرأ أيضاً: شركات تسويق رقمي عالمية في مصر والسعودية.. تعرف على أفضلها

وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

كثيراً ما تصادفنا منشورات أو إعلانات عن فرص عمل ونجد من ضمنها وظائف ادارة حسابات التواصل الاجتماعي. يرغب الكثيرين في معرفة طبيعة هذه الوظائف والمهام التي يتوجب على المسؤول القيام بها ضمن هذه الوظيفة. بالطبع تتضمن بعض مهامه ما ذكرناه في تعريف هذه العملية الإدارية في الفقرة السابقة، لكنها تضاف إليها العديد من المهام والتفصيلات المهمة التي تشمل ما يلي:

  • اختيار منصة التواصل الاجتماعي الأفضل حسب البلد المستهدف.
  • إنشاء محتوى متوافق مع طبيعة عمل الشركة أو صاحب الحساب.
  • التركيز على المحتوى التفاعلي.
  • تصميم المحتوى بشكل حصري وواضح وذو دقة عالية.
  • التنويع في المحتوى بين النصوص والصور والفيديوهات والرسومات وحتى الإنفوجرافيك.
  • التسويق للمحتوى، والترويج للعلامة التجارية وتعريف الناس بها.
  • استخدام العديد من السياسات التسويقية لاختيار الأكثر ملاءمة وتفاعل من الجمهور.
  • تقديم فائدة ملموسة للمتابعين مع محاولة التركيز على أسلوب إيصال المعلومة، وحبذا لو تم اتباع الأسلوب الترفيهي القريب من قلوبهم.
  • العمل على تحسين ظهور الحسابات في محركات البحث لجلب المزيد من المتابعين مجانا.
  • إنشاء بعض الحملات الإعلانية للحساب.
  • تحليل مؤشرات الأداء والعمل على زيادة معدل وصول المنشورات للمتابعين.
  • الاهتمام بالمتابعين والرد على تعليقاتهم ورسائلهم بسرعة.

اقرأ أيضاً: شراء متابعين انستا | إليك كافة الطرق المدفوعة والمجانية

اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

يبحث الكثير من الأشخاص عن باقات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من أجل معرفة أسعارها في حال الرغبة في تعيين مدير حسابات تواصل أو عن طريق شركة أو حتى العمل في هذا المجال ومعرفة الأسعار في السوق. بصراحة تتنوع الأسعار حسب نوع الحساب وعدد متابعيه والغاية من إنشائه وخطة الإدارة المطلوبة.

لكن دعونا نتكلّم عن أرقام وأسعار تقريبية لطلب هذه الخدمة من خلال الباقات التي توفرها الشركات المتخصصة، والتي تشمل ما يلي:

الباقة الفضية

عادةً ما يتم تقاضي حوالي ألف إلى ألفو خمسمائة جنيه مصري تقريباً في الباقة الفضية لادارة حسابات التواصل الاجتماعي. ويتم في هذه الباقة تحديد عدد منشورات معين كأن يتم نشر 8 منشورات مع صور حصرية مثلاً، إضافة إلى متابعة حملتين إعلانيتين وزيادة متابعي الحساب.

الباقة الذهبية

أما الباقة الذهبية لادارة حسابات التواصل الاجتماعي فغالباً ما يكون سعرها بين ألفين إلى ألفين وخمسمائة جنيه مصري، وتسمل عدد منشورات أكبر وإدارة حملات إعلانية أكثر وتزيد عدد أكبر من المتابعين لهذا الحساب.

اقرأ أيضاً: ما هو cpa | دليلك الشامل حول أنواع وشركات وعروض Cost Per Action

الباقة البلاتينية

تبلغ تكلفة باقة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي البلاتينية ما بين ثلاثة آلاف إلى ثلاثة آلاف وخمسمائة جنيه مصري. حيث تتضمن نشر حوالي 16 منشور حصري وإدارة 6 حملات إعلانية للحساب بشكل كامل مع إعطاء تقارير تفصيلية حول نتائج الحملة. وزيادة أعداد المتابعين بشكل أكبر.

الباقة الماسية

نأتي الآن إلى الباقة الأضخم التي تقدمها الشركات في مجال ادارة حسابات التواصل الاجتماعي المتنوعة وتسمى الباقة الماسية. بالطبع تكون تكلفتها مرتفعة أكثر من الحملات السابقة، حيث يبلغ سعرها ما يزيد عن أربعة آلاف جنيه مصري شهرياً، لكنها تشمل إنشاء حوالي 20 منشور حصري مع تصميم كافة الصور والمحتوى الذي يحتاجه وإدارة 8 حملات إعلانية للحساب في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. بالإضافة إلى العمل على زيادة أعداد المتابعين والمعجبين بالحساب وزيادة تفاعلهم بطريقة شرعية.

من المهم أن تعلم عزيزي القارئ أن الأسعار والباقات وخدمات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي المقدمة تختلف ما بين شركة وأخرى، لكننا حاولنا الحديث بشكل موضوعي عن متوسط الخدمات والأسعار. كما أنه يمكن تعيين مسؤول حسابات ويتقاضى راتب شهري مع تقديم خدمات أكثر حسب ميزانية صاحب الحساب وأهدافه الترويجية.

برنامج إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

انتشرت العديد من البرامج- سواء المجانية منها أو المدفوعة- التي تسمح لك بادارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وجدولة النشر فيها بشكل تلقائي، إليكم فيما يلي قائمة بأفضل هذه البرامج لتجربتها والاستفادة من خدماتها المذهلة:

  • تطبيق IFTTT بصراحة إن لم تجرب هذا البرنامج بعد فقد فاتك الكثير. حيث يسمح لك بربط حسابات التواصل الاجتماعي والأدوات المختلفة مع بعضها البعض وجدولة المهام وادارتها بسهولة في تلك الحسابات. ويمكنك العمل من التطبيق أو من الموقع نفسه.
  • برنامج Engagor أيضاً يعتبر واحد من أشهر البرامج التي يتم استخدامها في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي المتنوعة.
  • برنامج Buffer من البرامج المميزة والسهلة لإدارة حساباتك الاجتماعي، ننصحك بتجربته.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة والتي تحدثنا فيها عن موضوع ادارة حسابات التواصل الاجتماعي. حيث أجبناكم عن سؤال ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. وأوضحنا لكم المهام التي يقوم بها المسؤول في وظيفة مدير الحسابات الاجتماعية. كما أوضحنا لكم الأسعار والباقات التي توفرها الشركات لهذا الموضوع، وأهم البرامج المستخدمة لإدارتها بسهولة.

التعليقات مغلقة.