كيف استورد من علي بابا للسعودية ومصر؟ وأهم الأوراق المطلوبة

111

كيف استورد من علي بابا؟ سؤال يتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص والشركات الراغبة في استيراد المنتجات من هذا المتجر الإلكتروني العملاق. حيث يضم هذا المتجر ملايين المنتجات والبضائع التي يحتاج إليها الجميع في مختلف مجالات الحياة. والتي قد لا تتواجد أصلاً في بلداننا العربية.

لذلك تسعى العديد من الشركات التجارية إلى محاولة استيراد هذه المنتجات إلى بلدانهم. ولكنهم بالطبع لا يعرفون كيفية عمل ذلك ولا الأوراق المطلوبة والعمولات الجمركية التي يتوجب عليهم دفعها. وهل في الأساس سيسمح لهم الموقع بالاستيراد منه أم لا.

دعونا في هذه المقالة نتعرف معكم على موقع علي بابا وكيفية الاستيراد من موقع علي بابا. بالإضافة إلى توضيح الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد منه. وكيفية استيراد البضائع من Alibaba إلى السعودية وإلى مصر. مع توضيح أهم النصائح الواجب الالتزام بها عند الاستيراد منه.

ما هو موقع علي بابا؟

قبل الإجابة عن سؤال كيف استورد من علي بابا؟ دعونا أولاً نتحدث عن هذا الموقع الرائع ونوضح لكم ماهيته. لا بد أن تكون عزيزي القارئ قد سمعت بمتجر علي بابا من قبل، أو ربما اشتريت منه منتجاً أو أكثر من قبل عن طريق أحد المواقع الوسيطة. أياً يكن فإنه أحد عمالقة المواقع التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية حول العالم.

تم تأسيس متجر علي بابا قبل حوالي ثلاثة وعشرين عاماً وبالتحديد في سنة 1999 في الصين والتي اتخذ منها مقراً له. يمكننا القول بأنه عبارة عن سوق جملة ضخم جداً يسمح للتجّار باستيراد البضائع منه إلى بلدانهم المختلفة. حتى غدا من أكبر مواقع الاستيراد العالمية وأشهرها على الإطلاق.

يدعى صاحب ومؤسس موقع علي بابا “جاك ما” وهو رجل أعمال صيني مبدع في مجال التسويق بشكل كبير. وقد افتتح عدة فروع أخرى لشركة علي بابا في العديد من دول العالم. مع الحفاظ طبعاً على المقر الرسمي في الصين ضمن مدينة هانغ زهو.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة نون؛ ميزاته وعيوبه وشروطه.. وكيفية التسجيل والربح

كيف استورد من علي بابا؟

هناك العديد من الخطوات التي عليك اتباعها والتي تعتبر بمثابة إجابة على سؤالك كيف استورد من علي بابا؟ تشمل هذه الخطوات ما يلي:

  1. عليك القيام بإنشاء حساب خاص بك في موقع علي بابا، ويتم ذلك من خلال الدخول إلى رابط الموقع الرسمي له من هنا. ومن ثم تقوم بملء بياناتك الشخصية واختيار حساب مشتري وإضافة رقمك ووسيلة الدفع المتاحة لديك وكل المعلومات المطلوبة منك داخل صفحة التسجيل.
  2. بعد الانتهاء من إنشاء الحساب عليك البحث عن أفضل المورّدين من موقع علي بابا سواء من حيث الأسعار أو الحد الأدنى المتاح للشراء وجودة المنتجات وموثوقية المورّد وغير ذلك من الأمور المهمة.
  3. بعد اختيار مورّد جيد عليك التواصل معه ومفاوضته على المنتجات والأسعار ومحاولة طلب عينة من المنتج قبل شراء كميات صخمة منه، وذلك بهدف التأكد من جودته طبعاً.
  4. التأكد من أن هذا المورّد يدعم تصدير المنتجات إلى بلدك، مع السعي لمعرفة جميع الشروط الجمركية والضرائب التي تفرضها دولتك على هذا النوع من الاستيراد.
  5. وأخيراً بعد التأكد من كل شيء تقوم بطلب المنتجات ودفع ثمنها لموقع علي بابا، والانتظار حتى تصلك إلى العنوان الذي وضعته.

المستندات المطلوبة للاستيراد من علي بابا

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف استورد من علي بابا، دعونا نتعرّف على أهم الأوراق المطلوب توفّرها لدى كل من المستورد والمورّد لنجاح عملية الاستيراد من موقع علي بابا. حيث يجب على المستورد أن يطلب نموذج 4 من المصرف الذي تمت عملية تحويل النقود إليه مرفقاً بتوضيح للمبلغ الذي تم تحويله ونوع العقد.

كما يتوجب عليه أن يمتلك بطاقة ضريبية وسجل تجاري أو صناعي خاص به. بالإضافة إلى ضرورة توفّر بطاقة أو رخصة استيراد وبطاقة جمركية مرفقة بتوكيل عام للمخلص الجمركي الذي تعاقد معه. وربما يطلب موقع علي بابا من المستورد بعض الأوراق الأخرى أيضاً حسب بلده.

أما بالنسبة للمورّد- الذي يقوم بإرسال البضائع من موقع علي بابا إلى المستورد- فيطلب منه الموقع بعض الأوراق والمستندات أيضاً. على سبيل المثال يمكن أن يطلب منه شهادة منشأ وفواتير تجارية وبيانات المنتجات. علاوة على شهادات صحية وبطاقات جودة في حال كانت المنتجات التي يورّها غذائية.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة شي إن | طريقة الانتساب وكل شيء عنه

كيف استورد من علي بابا للسعودية

كيف استورد من علي بابا للسعودية
كيف استورد من علي بابا للسعودية

يتساءل البعض كيف استورد من علي بابا للسعودية؟ بصراحة خطوات الاستيراد نفسها، ولكن تختلف بعض الأمور الأحرى. يمكنك مثلاً أن تستورد المنتجات من موقع علي بابا إلى المملكة العربية السعودية بكل سهولة من خلال إحدى شركات الاستيراد المتخصصة مثل شركة Arames وستصلك المنتجات خلال 14 يوماً فقط من طلبها.

كما يتيح موقع علي بابا خدمة الشحن السريع للبضائع في حال كنت متعجّلاً ومضطراً لوصولها في وقت أبكر ولا يمكنك انتظار مدة أسبوعين حتى تصلك، لكن بالطبع عليك حينها دفع رسوم إضافية. كما أنه هناك العديد من طرق الشحن المتوفرة من موقع علي بابا للسعودية سواء البرية أو الجوية أو البحرية، لكن لا أدري إن كنت مستعداً لدفع تكاليف شحن باهظة مقابل نقلها إليك بسرعة عبر الطائرات!

كيف استورد من علي بابا لمصر

يتساءل البعض الآخر عن الاستيراد من علي بابا لمصر أو عن جمارك علي بابا مصر. في الحقيقة يتيح موقع علي بابا للمستوردين الراغبين في شراء البضائع منه إلى مصر إمكانية ذلك. والأوراق المطلوبة وخطوات الاستيراد نفسها كما ذكرناها في الأعلى. لكن ما يختلف بالطبع هو قيمة الجمارك المصرية على هذه البضائع والتي تتغير حسب أنواع هذه المنتجات. لذلك من المهم جداً أن تطلع على هذه التكاليف قبل استيراد المنتجات من علي بابا لمصر.

اقرأ أيضاً: مواقع التسويق بالعمولة في السعودية؛ إليك أفضل 6 وأكثرها ربحا

نصائح هامة عند الاستيراد من علي بابا

نصائح هامة عند الاستيراد من علي بابا
نصائح هامة عند الاستيراد من علي بابا

هناك العديد من النصائح أو الأمور الهامة التي يتوجب عليك معرفتها والالتزام بها عندما تقرّر استيراد البضائع من علي بابا. وأبرز هذه الأمور ما يلي:

  • يجب أن يرسل لك المورّد بيانات الشحنة بالبريد السريع، وعليك اطلاع المخلص الجمركي عليها. وذلك لتسهيل إدخالها إلى بلدك حال وصولها.
  • عليك التأكد من موثوقية المورّد وقدمه في الموقع. حيث ينتشر فيه الكثير من المحتالين.
  • قم بالتأكد من جودة المنتجات ومطابقتها للمواصفات، وأنها تتبع فعلاً للعلامة التجارية الموضّحة عليها.
  • تأكّد أن الموقع أو المورّد يدعم الشحن لبلدك، كما تأكد من توفّر أحد طرق الدفع المتاحة في علي بابا لديك.

في نهاية هذه المقالة التي أجبنا فيها عن سؤال كيف استورد من علي بابا، وأوضحنا لكم فيها ما هو هذا المتجر الإلكتروني العملاق، كما ذكرنا لكم جميع الأوراق المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد، وطريقة استيراد البضائع من علي بابا للسعودية ومصر. علاوة على استعراض أبرز النصائخ المهمة عند الرغبة في الاستيراد منه. نرجو أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكم، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.