ادوات الصيانة الجوال الاحترافية للمبتدئين

733

عند اختيار ادوات الصيانة الجوال من المهم اختيار أفضلها حتى لو كانت تكلفتها مرتفعة، قد لا تكون ادوات صيانة الموبايل والمعدات الرخيصة أو غير المكلفة سهلة الاستخدام أو مريحة عند إصلاح الهاتف المحمول. ومن ناحية أخرى، قد تساعدك الأدوات والمعدات الرخيصة ولكنها ليست الأفضل جودة في إصلاح الهاتف المحمول. لذلك ينصح دائمًا باختيار وشراء أفضل الأدوات المتاحة في السوق أو عبر الإنترنت لتحصل على عدة صيانة الجوال عملية.

فإن كنت مقبل على العمل في مجال صيانة الهواتف المحمولة، وتبحث عن الأدوات الأساسية التي ستحتاجها. إليك هذه المقالة السريعة التي تضم ادوات الصيانة الجوال التي من الضروري وجودها في البداية.

ادوات الصيانة الجوال وأسعارها

هناك المئات من الأدوات صيانة الهواتف المحمولة المتوفرة في السوق. من المهم اختيار أفضل علامة تجارية، لذلك فيما يلي قائمة بجميع الأدوات والمعدات المهنية اللازمة لإصلاح الهواتف المحمولة:

مكواة لحام حديد

ادوات الصيانة الجوال
ادوات الصيانة الجوال

يتم استخدام مكواة اللحام في لحام المكونات الصغيرة مثل المكثف، والمقاومة، والصمام الثنائي، والترانزستور، والمنظم، والسماعة، والميكروفون، والشاشة.

عند شراء مكواة لحام، اختر المكواة التي يسهل حملها ولا تحرق يدك. يجب أن يكون لدى مكواة اللحام خيار لاختيار أنواع وأشكال مختلفة من أطراف اللحام أو القطع.

يجب أن تكون هذه الأطراف أو البتات قابلة للاستبدال. كما يجب أيضًا أن تكون آمنة من التفريغ الكهروستاتيكي (ضد الكهرباء الساكنة) لأن معظم المكونات الإلكترونية في الهاتف المحمول حساسة للغاية ويمكن أن تتلف بسبب الشحن الاستاتيكي أو الكهرباء الساكنة.

Goot and Weller هما علامتان تجاريتان مشهورتان عالميًا تقومان بتصنيع وبيع وتصدير مكواة لحام على مستوى عالمي وأدوات ومعدات لحام أخرى.

جهاز لحام

يتضمن جهاز اللحام جزأين هما المحطة والمكواة. وتتمتع بإمكانية التحكم في درجة الحرارة اعتمادًا على متطلبات الحرارة لوظيفة اللحام التي يتم إجراؤها. حيث يتم توصيل مكواة اللحام بمحطة اللحام. يتمتع الجهاز بأنه أفضل وأكثر ملاءمة من مكواة اللحام التقليدية، حيث يجعل عمل اللحام أسهل وأسرع.

وعند شراء جهاز لحام لإصلاح الهاتف المحمول من بين ادوات الصيانة الجوال، يجب على المرء دائمًا اختيار نموذج ESD-Safe (مضاد للكهرباء الساكنة). Goot و Weller و Soldron هي بعض العلامات التجارية المشهورة عالميًا الجيدة والموثوقة التي تصنع وتبيع وتصدر مكواة لحام على مستوى عالمي وأدوات ومعدات لحام أخرى.

اقرأ أيضا: رسيفر بي ان سبورت Bein Sport الجديد 2023

حامل PCB / حامل PCB

يستخدم حامل PCB (لوحة الدوائر المطبوعة) لحمل أنواع مختلفة من لوحات PCB للهاتف المحمول أثناء اللحام أو الإصلاح.
يتيح حمل لوحات ثنائي الفينيل متعدد الكلور بشدة ولا يسمح له بالتحرك وبالتالي يساعد في الإصلاح. لذلك من المهم اختيار حامل ثنائي الفينيل متعدد الكلور عالي الجودة بدلاً من حامل أرخص وغير مكلف.

أسلاك اللحام

يستخدم سلك اللحام في لحام المكونات الإلكترونية أو الدوائر المتكاملة. حيث يدخل في تكوين معظم أسلاك اللحام هو القصدير أو الرصاص بنسبة 60:40 أو 63:37.

لكن ومنذ تطبيق تقييد المواد الخطرة في الإلكترونيات، تستخدم المزيد من الشركات اللحام الخالي من الرصاص. حيث يتوفر سلك اللحام الخالي من الرصاص في العديد من التركيبات ولكن التركيب الأكثر شيوعًا هو القصدير أو الفضة أو النحاس بنسبة 96.5٪ / 3.0٪ / 0.5.

وسلك اللحام متوفر بأقطار مختلفة مثل 2.0 مم، 1.5 مم، 1.0 مم، 0.5 مم ، 0.2 مم. أما لإصلاح الهاتف المحمول فاستخدام سلك اللحام 0.5 مم هو الأنسب. Alpha Cookson هي شركة تصنيع وتوريد مشهورة عالميًا لأسلاك اللحام ومواد اللحام الأخرى.

المقياس المتعدد (الآفو ميتير)

يمكن أن يكون المقياس المتعدد تناظريًا أو رقميًا بحسب ما تفضل. لكن عند إصلاح الهاتف المحمول، يفضل استخدام مقياس رقمي متعدد في الغالب للعثور على الأعطال وفحص المسارات والمكونات. لذلك اشترِ دائمًا مقياسًا متعددًا رقميًا موثوقًا به على سبيل المثال ESD-Safe عالي الجودة لأعمال إصلاح الأجهزة المحمولة.

اقرأ أيضا: موقع ببجي الرسمي لشحن شدات ببجي مجانا

حصيرة الاستاتيكيه (ESD Mat)

يتم وضع حصيرة ESD أو الحصيرة المضادة للكهرباء الساكنة على الطاولة أو منضدة العمل حيث يتم إصلاح الأجهزة المحمولة، ويتم تأريض الحصيرة باستخدام سلك تأريض عادي، وهذا يمنع الضرر من الكهرباء الساكنة، لذلك احرص على أن تكون ضمن ادوات الصيانة الجوال التي تشتريها.

المجهر أو المكبر

يستخدم المكبر لرؤية المكونات الإلكترونية الصغيرة. حيث يتوفر في خيارات تكبير مختلفة مثل 2X ، 3X ، 5X ، 10x وما إلى ذلك. ويمكن أيضًا توصيل العديد من المجاهر بجهاز كمبيوتر أو شاشة.

نظرًا لأن مكونات SMD على لوحة PCB للهاتف المحمول صغيرة جدًا، فنحن بحاجة إلى أداة أو معدات تكبير لرؤية المكونات مكبرة. علاوة على ذلك يمكن استخدام أدوات ومعدات مثل المجهر وهي مجهر USB ومصباح مكبرة أعلى الطاولة ومكبر للرأس مع ضوء LED.

مصباح مكبرة

من بين ادوات الصيانة الجوال يتم استخدامه لرؤية الأجزاء المكبرة من الهاتف المحمول. حيث تحتوي معظم المصابيح المكبرة أيضا على ضوء. وتتوفر مصابيح المكبرة بقدرار تكبير مختلف مثل 3x و 4x و 5x و 10x و 50x وما إلى ذلك.

منفاخ الهواء الساخن

يسمى منفاخ الهواء الساخن، ويتحكم في تنظيم أو إدارة درجة الحرارة وتدفق الهواء الساخن اللازم لنزع بعض القطع الإلكترونية. لذلك قم دائمًا بشراء منفاخ هواء ساخن عالي الجودة وينصح بنوع ESD-Safe.

اقرأ أيضا: ايجي بست الأصلي EgyBest لمشاهدة الأفلام والمسلسلات باللغة العربية

مجموعة ادوات الصيانة الموبايل

تتكون مجموعة أدوات إصلاح الأجهزة المحمولة من أدوات صغيرة تحتاجها معظم وظائف الإصلاح الإلكترونية. وتتكون معظم هذه الأدوات من مكواة اللحام، ومضخة إزالة اللحام، وأسلاك اللحام، وفتيل إزالة اللحام، ومفكات البراغي الدقيقة، والملاقط، وما إلى ذلك. لذلك، ليست هناك حاجة لشراء كل هذه الأدوات بشكل فردي.

مفك براغي دقيق

يتم استخدام مفك براغي دقيق لفك البراغي وإحكام ربطها أثناء تجميع وتفكيك الهاتف المحمول. حيث تعتبر مفكات البراغي الدقيقة ذات الأحجام T4 و T5 و T6 جيدة وكافية لمعظم أعمال الإصلاح المتنقلة.

طقم مفك البراغي

تحتوي مجموعة مفكات البراغي على عدة مفكات براغي بأشكال وأحجام مختلفة لفك وتركيب الهاتف المحمول. فإن كنت ترغب بشراء ادوات الصيانة الجوال أنصحك بشركة أفين تولز الرائدة في تصنيع جميع أنواع الأدوات ومجموعات الأدوات.

فرشاة تنظيف ESD-Safe

تستخدم هذه الفرشاة لتنظيف الدارات الإلكترونية للهاتف المحمول أثناء الإصلاح. من المهم شراء فرش التنظيف ESD-Safe فقط.

مجموعة ملاقط

من بين ادوات الصيانة الجوال ستحتاج إلى ملاقط لتثبيت المكونات الإلكترونية، والدوائر المتكاملة، والأسلاك وما إلى ذلك أثناء اللحام وإزالة اللحام. وفي هذا الخصوص اقترح مرة أخرى شراء واستخدام ملاقط من نوع ESD-Safe فقط.

اقرأ أيضا: مترجم قوقل بالتصوير في الاندرويد والايفون

DC مزود تيار مستمر

يتم استخدام جهاز مزود تيار مستمر لتزويد الهاتف المحمول بتيار مستمر. حيث يستخدم معظم الأشخاص الذين يقومون بالإصلاح مصدر تيار مستمر لتشغيل الهاتف المحمول بدون بطارية. كما يمكن استخدامه أيضًا كمعزز للبطارية لتعزيز بطارية الهاتف الخلوي وكمقياس متعدد.

سلك العبور

سلك العبور هو سلك نحاسي رقيق مصفح أو مطلي يستخدم للقفز من نقطة إلى أخرى على مسار الهاتف المحمول أثناء الإصلاح. حيث يقوم معظم الأشخاص الذين يقومون بأعمال إصلاح الأجهزة المحمولة بعمل وصلة مرور لحل العديد من المشكلات.

أداة فتح الهاتف المحمول

تستخدم هذه الأداة لفتح غلاف أو جسم الهاتف المحمول. وتتوفر بأشكال متنوعة وهي مصنوعة من مواد مختلفة مثل البلاستيك الصلب أو المعدن. يجب ضمن ادوات الصيانة الجوال أن يكون لديك أداة فتح الهاتف المحمول غير المعدنية والآمنة من أجل تجنب أي ضرر ناتج عن الكهرباء الساكنة.

التعليقات مغلقة.