ادوات الامن والسلامة

55

ادوات الامن والسلامة التي يجب أن تتواجد في المنزل والمكتب والمنشأة والمحلات والسيارات بحيث تضمن سلامة الإنسان بشكل كبير وتقلل من احتمالية إصابته بأي مكروه. حيث تتنوع أدوات السلامة المهنية منها الشخصي ومنها الجماعي، والتي سنحاول الإضادة عليها هنا.

تخيل معي كيف سيكون الوضع لو نشب حريق في منزلك دون أن تستطيع السيطرة عليه، لعدم وجود طفاية حريق مثلاً، وكيف ستكون النتيجة لو وجدت؟ إن وصلت لك الفكرة أنصحك بمتابعة المقالة التالية التي تعرفك علي اهم ادوات الامن والسلامة التي يجب أن تتواجد لديك.

ما هي ادوات الامن والسلامة

يقصد بادوات الوقاية الشخصية هي كل المعدات والوسائل المصنعة لحماية العامل من مختلف المخاطر التي قد يتعرض لها أثناء وجوده في مكان العمل.

وتشمل ادوات الامن والسلامة كل ما يرتديه هذا العامل من ملابس وخوذة وقفازات وأحذية خاصة وحتى معدات يستخدمها لحمايته من مختلف المخاطر كالحرائق والغازات والصدمات الكهربائية والإصابات وحتى الأمراض المعدية أيضا.

وفي هذا الخصوص سنقدم لك مجموعة من أهم ادوات السلامة المهنية التي يجب أن تحرص على ارتدائها.

ادوات السلامة الشخصية

مهما اختلفت ظروف العمل غالباً ما يتشارك العاملون استخدام مجموعة من الادوات التي تحميهم من المخاطر، ونذكر منها:

  • الخوذة.
  • النظارات.
  • سدادة الأذن.
  • قناع واقي.
  • القفازات.
  • ملابس خاصة.
  • حذاء سيفتي.

الخوذة

ادوات الامن والسلامة

هي قطعة من البلاستيك القوي المقاوم للصدمات، توضع على الرأس لحمايته من الصدمات خاصة سقوط المعدات والأجسام الثقيلة من مسافات عالية.

تأتي بعض أنواعها مزودة بأربطة لضمان تثبيتها بشكل جيد، أما ألوانها فتحمل دلالات معينة تعود للتقسيمات الوظيفية في كل منشأة على حدا.

النظارات

هي نظارات واقية مصنوعة من مواد تمنع مرور الإشعاعات الناتجة عن بعض الأعمال الصناعية مثل الأشعة البنفسجية، بالإضافة إلى الوقاية من الغبار وتطاير بعض الأجسام الصغيرة. كمثال على ذلك يستخدم عمال اللحام نظارات تحميهم من الأشعة الناتجة عن عمليات اللحام.

سدادات الأذن

هي قطعة صغيرة توضع على الأذن لحمايتها من الأصوات العالية التي تصدر من بعض الآلات الصناعية، والتي قد تفرض بعض الظروف علي العمال البقاء بالقرب منها لوقت طويل.

من المعلوم ان الأذن حساسة لمجال معين من الأصوات ذات ترددات متوسطة، ولكن إن ازداد تردد تلك الأصوات عن الحد الأعلى قد تتعرض القدرات السمعية للتلف إن استمر التعرض لها لفترة طويلة.

ولذلك تعتبر سدادة الأذن من أهم ادوات الامن والسلامة التي يجب استخدامها والتي تأتي بنوعين إما سدادات تغطي الأذن بالكامل، أو تدخل ضمن مجرى السمع.

اقرأ أيضا: ادوات الصيانة الجوال الاحترافية للمبتدئين

القناع الواقي

تندرج هذه الأقنعة ضمن ادوات السلامة المهنية التي يجب استخدامها في المنشآت الصناعية، وعادة ما توضع لحماية الوجه من مختلف العوامل الخطرة التي قد يتعرض لها العمال.

تأتي الأقنعة الواقية بأشكال وأنواع مختلفة منها ما يكون عبارة عن حاجز شفاف يحمي الوجه بالكامل وعاذة ما يستخدم في المجالات الطبية. ومنها ما يكون مصنوع من معادن قوية، أو مزود بفلاتر لتنقية الهواء من الغازات والأبخرة السامة التي تنتشر في المكان.

القفازات الواقية

لا تحتاج إلى الكثير من التوضيح، فمهما كانت طبيعة العمل التي تقوم بها ستحتاج إلى قفازات واقية تحمي اليدين من مختلف المخاطر.

وهنا تأتي قفازات خاصة بالعاملين في مجال الكهرباء وعي قفازات عازلة تمنع نقل الكهرباء وتحمي العامل من التعرض للصدمات الكهربائية.

كما تتواحد بعض أنواع القفازات المصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال لوقاية اليدين من التعرض للحريق. ولا ننسى القفازات الخاصة بالعاملين في المجال الطبي التي تقيهم من انتقال العدوى بمختلف الأمراض.

السترات الواقية

من ضمن ادوات الامن والسلامة تأتي البدلات والملابس الخاصة والمصنوعة من مواد تحمي الجسم والتي يجب ارتداءها في أماكن العمل. فغالباً ما تكون مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال.

كما تأتي بعضها مزودة بأشرطة ملونة بألوان عاكسة للضوء للدلالة على وجود العمال في الليل او في حال عدم توفر إضاءة في المكان.

الحذاء الواقي Safty Shose

من الضروري جدًا حماية القدمين في أثناء العمل، ولذلك تستخدم أنواع محددة من الأحذية الواقية التي تصنع من مواد مقاومة لمختلف العوامل الخطرة.

وتتميز عادة هذه الأحذية بوجود قطعة معدنية تحمي القدم من الصدمات أو سقوط الأشياء الثقيلة عليها، بالإضافة إلى وجود نعل يحمي البدم عند المشي على الأجسام الحادة.

اقرأ أيضا: إنشاء حساب تيليجرام بدون رقم هاتف

ادوات السلامة من الحريق

من الضروري تواجد ادوات الامن والسلامة من الحريق في كل منشأة وكل منزل. ففي كثير من الأحيان يحتاج الحريق للحظات حتى يخرج عن السيطرة. والتي من الضروري فيها وجود ادوات السلامة من الحريق التالية.

طفاية الحريق

ادوات الامن والسلامة

من أهم ادوات السلامة والوقاية الشخصية التي يجب توافرها في كل مكان سواد في المنشآت الصناعية والمنازل والمكاتب والسيارات، كونها تسمح بالتعامل مع الحريق خلال ثوان قليلة.

من الضروري أن يتعلم المرء كيفية استخدام الطفاية وأنواعها التي تأتي منها ما يوضع فيها الماء وبعضها الفوم وبعضها البودرة. بالإضافة إلى الطفايات الخاصة بحرائق الأجهزة الكهربائية التي تعتمد على غاز ثاني أوكسيد الكربون.

جهاز كاشف تسريب الغاز

في كثير من حالات الحرائق يكون السبب هو حدوث تسريب في الغاز. ولذلك من الضروري استخدام جهاز كاشف تسريب الغاز باعتباره من ادوات الوقاية والسلامة الضرورية.

جهاز كاشف الدخان

يعتبر أحد أدوات الامن والسلامة المستخدمة ضمن أنظمة الكشف عن الحرائق وإطفائها. حيث يوضع الجهاز على سقف الغرفة وبمجرد أن يستشعر بوجود دخان، يطلق تنبيهات وإنذارات. كما يمكن توصيله مع بعض أجهزة الإطفاء لتعمل بشكل تلقائي.

بطانية الحريق

هي بطانية مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال، توضع على الأشياء المشتعلة لإطفائها وذلك من خلال حجب الأوكسجين عنها.

اقرأ أيضا: تحويل من وورد الى بي دي اف بخطوات سهلة وسريعة

أدوات الأمن والسلامة في المدارس

ادوات الامن والسلامة
ادوات الامن والسلامة

ومن ضمن الاماكن التي يجب حماية الأشخاص الموجودين فيها تأتي المدارس في المقدمة. حيث تكمن المسؤولية في حماية الأطفال من الكثير من عوامل الخطر. ولذلك لا بد من وجود ادوات الامن والسلامة في المدارس:

  • طفايات الحريق مع الحرص على صيانتها والتأكد من جاهزيتها بشكل دوري.
  • تأمين حقيبة للإسعافات الأولية، وحقيبة لصيانة الأعطال الكهربائية.
  • تركيب فلاتر لضمان تنقية الماء وخلوه من أي ملوثات.
  • الحرص على استخدام أدوات غير قابلة للاشتعال بحيث تحمي الطلاب من خطر حدوث الحرائق.

محلات بيع ادوات الأمن والسلامة

يجب قبل شراء ادوات الامن والسلامة الشخصية أن تتأكد من أنها ذات صناعة جيدة قادرة على حمايتك من مختلف العوامل. ويكون ذلك من خلال التعامل مع محلات بيع ادوات الأمن والسلامة الموثوقة والمعروفة. بحيث تضمن عدم تعرضك للغش وبالتالي تكون النتيجة كارثية عند استخدام تلك المعدات.

وهنا يجب التنويه إلى انتشار ثقافة استخدام ادوات السلامة المهنية بشكل كبير في مختلف الدول العربية سواء على مستوى الأشخاص أو الشركات. حيث تدعم السلطات في عدد من الدول ذلك التوجه وتشدد على تطبيقه

على سبيل المثال تتواجد في المملكة العربية السعودية محلات بيع ادوات الامن والسلامة في غالبية المدن. كما يمكن شراء ما ترغب به عبر الإنترنت من خلال متاجر الأون لاين المنتشرة ليس فقط في السعودية بل في مصر والإمارات وغيرها.

التعليقات مغلقة.