تصوير احترافي – خطوات بسيطة لالتقاط صورة احترافية

189

تصوير احترافي بكاميرات عالية الجودة للحصول على صور مميزة باحترافية كبيرة تجعل من المصور محترف تصوير، حتى باستخدام الهواتف المحمولة المزودة بكاميرات متقدمة.

قد يبدو الأمر سهلاً لمحترفي التصوير لكن لن يمنع ذلك من المزيد من التدريب لصقلها والحصول على نتائج أفضل. وللقيام بذلك عليك إتقان كيفية التصوير الاحترافي وما يؤثر عليه من عوامل مثل الإضاءة والتأطير وإعدادات الكاميرا. وهذا ما ستجده في مقالتنا هذه بالإضافة إلى أهم خطوات تعلم التصوير الاحترافي.

التصوير الاحترافي

تصوير احترافي
تصوير احترافي

يعد التصوير الفوتوغرافي أحد أكثر المهارات تنوعًا التي يمكنك إتقانها وتطبيقها في أي مجال تقريبًا. وما مجال التسويق والتجارة إلا أحدها، حيث تسعى المؤسسات المختلفة إلى الاستفادة من مختلف منصات التواصل الاجتماعي لإيصال العلامة التجارية إلى أقصى حد.

ولتحقيق ذلك يمكن استخدام التصوير الاحترافي في الحملات التسويقية عبر الإنترنت حيث يساعد ذلك في ترك انطباع أول قوي لدى جمهورك. لكن يبقى السؤال الأهم حول كيفية التصوير الاحترافي والطريقة الأنسب للحصول على الصور الاحترافية. حيث يفضل البعض الاستعانة بمصور محترف مقابل أجر مادي كبير، بينما يبحث البعض الآخر عن تعلم كيفية التقاط صور فوتوغرافية احترافية.

اقرأ أيضا: جوال بدون كاميرات – قائمة بأفضل الخيارات وأنسب الأسعار لعام 2023

كيفية التصوير الاحترافي

اتبع هذه الخطوات لتعلم كيفية التصوير الاحترافي:

1. اختيار موضوع التصوير

يؤدي الموضوع الذي اخترته لصورتك دورًا كبيرًا في إيصال المغزى أو الرسالة المرادة منها، ولذلك من الضروري اختيار أفضل الطرائق المتاحة لتأمين عناصر التصوير الاحترافي.

على سبيل المثال لالتقاط صورة لمنظر طبيعي يتعين عليك اتباع طريقة مختلفة عن تلك التي تحتاجها لالتقاط صورة شخصية في الاستوديو، وعن طريقة التقاط لقطة معينة أثناء حدث رياضي.

2. استخدم الكاميرا المناسبة ومعدات التصوير

بالنظر إلى التجهيزات الضرورية لعمل جلسة تصوير احترافي قد يكون الأمر مقلقًا بعض الشيء. لكن ومع ذلك لن يكون مطلوبًا منك شراء كاميرات حديثة باهظة الثمن أو أي معدات إضافية.

إذ يمكن التقاط صور احترافية وبتكلفة مقبولة لكن مع اتباع النصائح الإرشادات التالية:

استخدم الكاميرا المناسبة

تتمثل إحدى فوائد استخدام كاميرات الهواتف المحمولة في الاستفادة من جودة العدسات، لذلك إذا كان لديك هاتف ذكي حديث يمكن استخدام كاميرته في التصوير الاحترافي والحصول على صور عالية الجودة. حيث يمكن لتلك الهواتف محاكاة التأثيرات الخاصة بالكاميرات الاحترافية.

استخدم العدسة الصحيحة

يعد تغيير عدسة الكاميرا طريقة سريعة لتغيير نوع الصور التي يمكنك التقاطها بشكل كبير. حيث يمكن أن تساعدك العدسة الأساسية القابلة للتعديل على التقاط صور ذات مظهر احترافي في العديد من الأوضاع المختلفة.

ومع ذلك، إذا كنت تريد التركيز على أسلوب تصوير معين ، فيمكنك تحسين نتائجك بشكل كبير من خلال استخدام العدسة المناسبة.

استخدام حامل الكاميرا ثلاثي القوائم Tripod

الحامل ثلاثي القوائم هو وسيلة ميسورة التكلفة لتحسين جودة الصور التي تلتقطها. بالإضافة إلى السماح لك بتشغيل اللقطات عن بُعد، يحافظ الحامل ثلاثي القوائم على ثبات الكاميرا لتجنب الصور الباهتة وإتاحة الحصول على التصوير الاحترافي.

معرفة إمكانيات الكاميرا

يمكن التصوير الاحترافي باستخدام معظم الكاميرات الحديثة التي يمكنها التقاط صور ذات جودة عالية وباحترافية. لكن من الضروري أن تعمل ضمن إمكانيات تلك الكاميرا ولا تتوقع ما ليست قادرة على تقديمه لك.

فإن وجدت صعوبة للحصول على الصور التي في مخيلتك، يعني ذلك أنك بحاجة إلى تحديث الكاميرا أو استبدالها بأخرى قادرة على التصوير باحترافية عالية.

اقرأ أيضا: دمج صورتين ايفون معا بصورة واحدة بطرق محتلفة

3. ضبط الإضاءة للحصول على تصوير احترافي

تصوير احترافي
تصوير احترافي

يعد ضبط الإضاءة المناسبة الطريقة الأكثر فاعلية للحصول على تصوير احترافي وتحويل الصورة من الجودة العادية إلى الاحترافية.
حيث تساعد الإضاءة على إظهار موضوع الصورة وجعلها أكثر ديناميكية وضبط الحالة المزاجية. كما يعد إتقان ضبط الإضاءة المناسبة مهارة يجب تعلمها لتحسين جودة الصور التي تلتقطها.

وهنا يمكنك تحسين مهاراتك من خلال هذه النصائح:

استفد من الإضاءة الطبيعية

يعد استخدام الشمس أسرع طريقة لإضاءة الصورة، ويجب أن تحاول دائمًا تحقيق أقصى استفادة من الضوء الطبيعي. أفضل ضوء طبيعي للصور الفوتوغرافية يحدث في الساعة التي تلي شروق الشمس والساعة التي تسبق غروب الشمس، والمعروفة بالساعة الذهبية.

قم بإضاءة معظم الصور من الأمام

سر التصوير الاحترافي هو ضمان عدم وجود ظلال واضحة على موضوع الصورة. حيث يمكنك الحصول على صورة جذابة باستخدام مصباح مقابل موضوع الصورة ويدعمه ضوء إضافي أقل سطوع لموازنة الظلال.

استخدم إضاءة خلفية قوية للتأثير على الصورة الظلية

على الرغم من أنه يُنصح عمومًا بالاحتفاظ بمصادر الضوء خلفك، من خلال وضع موضوع الصورة بينك وبين مصدر ضوء قوي، بحيث يمكنك إنشاء لقطة صورة ظلية احترافية لافتة للنظر.

ضع عاكسًا لإعادة توجيه الضوء الطبيعي

عند استخدام الإضاءة الطبيعية، تفقد السيطرة على اتجاه مصدر الضوء. لذلك يعد العاكس طريقة فعالة لإعادة توجيه الضوء في اتجاه موضوعك وبالتالي الحصول على تصوير احترافي.

ضع ناشرًا لتخفيف الضوء القاسي

يؤدي وجود الكثير من الضوء المباشر على الهدف إلى إنشاء ظلال قوية وواضحة. في حين أن هذا يمكن أن يكون مفيدًا، إلا أنك قد ترغب في تقليل ذلك التأثير، ولذلك يمكنك وضع ناشر على مصابيحك أو وضع واحد مقابل الضوء الطبيعي بحيث يمنع الضوء المباشر ويجعل الظلال أكثر رقة.

اقرأ أيضا: تحويل الصور الى PDF للايفون والاندرويد والكمبيوتر بخطوات بسيطة

4. التركيز على التأطير

تعد الطريقة التي تضع بها الموضوعات في صورتك عاملاً حاسمًا في التصوير الاحترافي. عند تأطير صورة ما يمكن أن تجعلها أكثر تشويقًا من الناحية المرئية أو تجعل الصورة النهائية أكثر جاذبية أو حتى توصل رسالة مختلفة تمامًا عن لقطة ذات إطار مختلف قليلاً.

أفضل طريقة لتحسين التأطير هي التدريب، حيث تلتقط صورًا عديدة وتستخدم تقنيات تأطير متنوعة، وبالتالي تعلم هذا الأمر بشكل تلقائي.

اقرأ أيضا: أفضل برنامج مونتاج مجاني احترافي للكمبيوتر والاندرويد والايفون

5. تعلم كيفية تخصيص الإعدادات

سمحت التحديثات الرائعة التي تمت على الكاميرات وتمثلت في إنتاج أنواع متطورة في إتقان التصوير الاحترافي والتقاط صور مذهلة بشكل تلقائي.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك والحصول على صور فوتوغرافية بمستوى احترافي، فمن الضروري معرفة كيفية ضبط إعدادات الكاميرا والعدسات يدويًا.

أهم إعدادين يجب إتقانهما عند بدء التقاط الصور اليدوية هما فتحة العدسة وسرعة الغالق:

  • فتحة العدسة وتشير إلى مدى اتساعها عند التقاط الصور، وأبرز تأثيرين هما مقدار الضوء الذي تسمح به وعمق التركيز. فكلما كانت فتحة العدسة الخاصة بك أوسع، ستكون لقطاتك أفتح ويصبح عمق التركيز البؤري أقصر  مما يسمح بالتقاط اللقطات التي يبرز فيها هدفك في التركيز البؤري بينما تكون المقدمة والخلفية غير واضحة.
  • سرعة الغالق هي المدة التي تتعرض فيها لقطتك للضوء أو طول الفترة الزمنية التي يُفتح فيها الغالق على الكاميرا. تسمح سرعة الغالق الطويلة بتأثيرات ضبابية لافتة للنظر وتسمح بدخول المزيد من الضوء. تتطلب سرعة الغالق القصيرة مزيدًا من الإضاءة نظرًا لقصر التعريض الضوئي، ولكنها تسمح أيضًا بالتقاط صور واضحة. وتمنع صورتك من أن تصبح باهتة في حالة استخدام فتحة أكبر في الإضاءة الساطعة.

التعليقات مغلقة.