كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر؛ وطريقة إضافة تردد القنوات

2٬987

كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر؟ سؤال يراود الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون أجهزة ريسيفر جديدة أو قاموا بارتكاب أي خطأ أدى إلى حذف قمر النايل سات من أجهزنهم ويرغبون في إعادة إضافته من جديد. فكما نعلم جميعاً أن قمر النايل سات يعتبر من أهم الأقمار التي تحتوي الكثير من القنوات العربية. ولا يوجد أي منزل يمتلك تلفاز في الوطن العربي لا يضيف هذا القمر إلى الرسيفر الخاص به.

لكن يعاني البعض من مشكلة حذف قمر Nilesat بشكل مفاجئ، أو لا يعرفون كيفية إضافته بعد شرائهم لرسيفر جديد. لذلك إن كنت عزيزي القارئ أحد هؤلاء الأشخاص فهذه المقالة هي بالتحديد ما تبحث عنه. حيث سنذكر لكم فيها نبذة تعريفية عن قمر النايل سات ونشأته وتاريخه. علاوة على ذكر أهم مميزات القمر الجديد 301.

بالإضافة إلى أننا سنشرح لكم طريقة إضافة قمر Nile Sat إلى أي رسيفر، مع توضيح الطريقة الخاصة برسيفر ستار سات أيضاً. كما سنوضح لكم بيانات وزاوية قمر النايل سات وضبط خط الطول، وأفضل البرامج لإضافته على الرسيفر. مع استعراض أفضل أنواع الرسيفرات الحديثة لاستقبال قمر نايل سات وكيفية إضافة القنوات عليه. علاوة على توضيح أشهر ترددات قنوات النايل سات مثل قناة القرآن الكريم وقناة MBC 2 وغيرها.

نبذة تعريفية عن قمر نايل سات

قبل الإجابة عن سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر؟ دعونا في البداية نذكر لكم نبذة تعريفية عن هذا القمر الشهير جداً في جميع الدول العربية. في البداية يعتبر قمر النايل سات من أفضل الأقمار الصناعية التي تبث القنوات العربية في العالم. وهو قمر صناعي تابع لشركة مصرية تختص في إطلاق الأقمار الصناعية وبث قنوات التلفاز وإذاعات الراديو.

تم تأسيس هذه الشركة- والتي يقع مقرها الرسمي في القاهرة ضمن مدينة 6 أكتوبر- منذ عام 1996 وأطلقت حينها قمرين صناعيين هما قمر Nilesat 101 وقمر Nilesat 102. كما أطلقت قمراً ثالثاً يدعى قمر Nilesat 103 ولكنها قامت بتغيير مداره لاحقاً. وتم إطلاق قمر جديد أسمته Nilesat 201 في عام 2010، وإيقاف قمري نايل سات 101 ونايل سات 102 في عام 2013.

أما قمر نايل سات الجديد فيدعى Nilesat 301 فهو القمر الحديث الذي أضافته شركة نايل سات في عام 2022 ومن المهم جداً إضافة قمر نايل سات على الرسيفر لاستقبال القنوات الجديدة أو حتى إعادة إضافة القنوات القديمة نفسها.

اقرأ أيضاً: سيرة ذاتية جاهزة؛ إليك أفضل النماذج وكيفية كتابتها باحترافية

مميزات القمر الجديد Nile sat 301

مميزات القمر الجديد Nile sat 301
مميزات القمر الجديد Nile sat 301

هناك العديد من الميزات والخصائص التي يتمتع بها قمر نايل سات الجيد 301. من أهم هذه الميزات ما يلي:

  • أولى ميزات قمر نايل سات الحديث 301 أنه من صناعة شركة (SpaceX) الشهيرة التي أسسها الملياردير أيلون ماسك في عام 2002.
  • يتوافق قمر Nile Sat 301 مع جميع التقنيات الحديثة والخصائص الفنية الموجودة في أشهر الأقمار الصناعية العالمية.
  • يبلغ وزن هذا القمر ما يزيد عن أربعة أطنان.
  • يبث قمر النايل سات الحديث القنوات بجودة عالية جداً وبعيداً عن التشويش.
  • يمتلك هذا القمر الكثير من الترددات الجديدة، كما يمتلك ثمانية وثلاثين قناة قمرية، والتي تزيد عن القنوات القمرية في القمر القديم 201 بـ 12 واحدة.
  • تم تقدير عمر قمر نايل سات الجديد افتراضياً بخمسة عشر عاماً.
  • نطاق تغطية القمر الجديد ستكون أكبر من الدول التي يغطيها القمر القديم.

اقرأ أيضاً: عروض بوربوينت جاهزة للكتابة عليها؛ إليك أفضل مواقع تحميلها

كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر

هناك العديد من الخطوات التقنية والبرمجية التي يمكنك من خلالها الحصول على إجابتك حول سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر. نقصد بالأمور التقنية أي التوصيلات وتركيب الطبق وتوجيهه بالشكل الصحيح. أما بالنسبة للأمور البرمجية فهي الخطوات التي عليك تنفيذها ضمن الرسيفر نفسه من أجل إضافة قمر Nilesat.

أولى هذه الخطوات هي القيام بتوجيه صحن الديجتال نحو الزاوية أو الموقع المناسب لقمر النايل سات. ويكون التوجيه في هذه الحالة نحو الغرب بزاوية 7 درجات. حتى يتمكن من استقبال إشارة قمر Nilesat وبالتالي استقبال قنواته.

الآن كل ما عليك فعله هو شراء كبل الديجتال بحيث يكون طوله مناسب ليصل ما بين الطبق الموجود على سطح البناء أو على الشرفة وما بين الرسيفر الموجود بجانب التلفاز داخل منزلك. ثم تقوم بتوصيل طرفه الأول مع مدخل استقبال الإشارة الموجود في الإبرة المثبتة على الطبق، وتصل طرفه الآخر بمدخل استقبال الإشارة الموجود في الرسيفر. ويسمى كل من هذين المدخلين LNB.

بعد أن انتهيت من الأمور التقنية وتوصيل الطبق بالرسيفر، عليك الآن الانتقال إلى الخطوات البرمجية ضمن الرسيفر نفسه. وبالتأكيد تعتبر هذه الخطوات هي الإجابة على سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر لمن يبحث عنه. حيث ينبغي عليك الدخول إلى إعدادات الرسيفر والضغط على خيار إضافة قمر جديد، ثم تقوم بتسميته بقمر Nilesat 7w أو تجد الاسم موجود مسبقاً. ثم تختار الترددات الواقع ضمن مجال Universal بين 9750 و10500 وتضغط على كلمة حفظ.

هل هذا كل شيء؟ بالطبع لا. حيث يتوجب عليك الآن إضافة تردد إحدى قنوات قمر النايل سات لتجربة جودة الإشارة. وبعد إضافتها وتشغيلها تترك الوضع على ما هو عليه في حال كانت الإشارة جيدة، أما إذا كانت ضعيفة أو مشوشة ينبغي عليك أن تقوم بإعادة توجيه الطبق وتحريكه نحو جهة الغرب بشكل بطيء حتى تظهر الصورة بشكل واضح.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة نون؛ ميزاته وعيوبه وشروطه.. وكيفية التسجيل والربح

إضافة قمر نايل سات على الرسيفر ستار سات

إضافة قمر نايل سات على الرسيفر ستار سات
إضافة قمر نايل سات على الرسيفر ستار سات

أما بالنسبة لمن يمتلكون رسيفر ستار سات فهناك طريقة مختلفة يمكن من خلالها معرفة كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر الصيني من هذا النوع. حيث تبدأ هذه الخطوات بالدخول إلى القائمة الرئيسية في الرسيفر والضغط على خيار التركيب أو ما يسمى Installation ثم تضغط على موافق.

بعد ذلك سيطلب منك الرسيفر إدخال الباسورد الخاصة به، وهنا يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الباسورد المشتركة في جميع أنواع الرسيفرات تقريباً هي أربعة أصفار، بالطبع ما لم تكن قد غيّرتها سابقاً. بعد كتابة الباسورد والدخول إلى شاشة التركيب ستقوم بالضغط على خيار إضافة قمر جديد. ومن ثم تقوم بكتابة اسمه بالشكل Nilesat 7W.

هل هذا كل شيء؟ لا يا عزيزي، حيث ينبغي عليك إدخال بعض المعلومات والبيانات الأخرى لهذا القمر من أجل ضبطه والبحث عنه وإضافته إلى الرسيفر. لا تقلق سنوضح لك جميع هذه البيانات والمعلومات في فقراتنا التالية، لهذا ننصحك بمتابعة قراءة المقالة حتى النهاية.

بيانات قمر النايل سات

كما ذكنا في الفقرة السابقة أن هناك العديد من المعلومات والبيانات التي عليك إدخالها لإكمال الطريقة التي شرحناها أثناء إجابتنا على سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر. تشمل هذه البيانات خط طول قمر نايل سات وزاويته ومداره، وهي ضرورية جداً من أجل إضافة القمر إلى الرسيفر وإضافة القنوات إليه لاحقاً.

ضبط قمر نايل سات خط الطول

من أهم المعلومات التي عليك معرفتها وإضافتها عند بحثك عن إجابة لسؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر هي موضوع خط طول قمر Nilesat. وكما ذكرنا في بداية المقالة أن قمر نايل سات هو عبارة عن عدة أقمار أطلقتها هذه الشركة، لذلك لكل من هذه الأقمار خط طول مختلف عن الآخر.

تدور جميع هذه الأقمار الصناعية للنايل سات على مدارات بين درجة 7 إلى 8 غرباً. فمثلاُ بالنسبة لقمر Nilesat 201 يقع على خط طول 7 درجات غرباً 98°W. أما قمر Nilesat 101 فيقع على خط طول 7 درجات غرباً 91°W.

كما يقع قمر يوتلسات سبعة West A على خط طول 7 درجات غرباً 7.27°W. بينما قمر يوتلسات ثمانية West D يقع على خط طول 8 درجات غرباً 8°W. وقمر يوتلسات ثمانية West B يقع على خط طول 8 درجات غرباً 98°W.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة شي إن | طريقة الانتساب وكل شيء عنه

زاوية قمر نايل سات

زاوية قمر نايل سات
زاوية قمر نايل سات

أيضاً من الأمور المهمة عند الإجابة على سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر هي موضوع زاوية قمر Nilesat. حيث ينبغي توجيه الطبق نحوها بدقة لأن أي تغيير عنها سيسبب انقطاع في الإشارة أو عدم ظهور القنوات أساساً. وفي الحقيقة لازال الكثير من الأشخاص يفضّلون الاستعانة بأخصائي تركيب من أجل إعادة توجيه الطبق وتوليف الرسيفر بالشكل الصحيح.

لكن في حال كنت لا ترغب في الاستعانة بأحد أو لا يتاح في منطقتك أي أخصائي تركيبات، عندها يمكنك توجيه قمر نايل سات نحو زاويته الصحيحة بكل سهولة من خلال محاولة توجيهه نحو الزاوية 7 درجات باتجاه الغرب. بالطبع لا بد من تحريك الطبق والإبرة بكل هدوء نحو اليمين واليسار والأعلى والأسفل حتى تحصل على إشارة بجودة عالية.

ستحتاج أيضاً إلى وجود تلفاز بقربك أو أي جهاز لتحديد جودة الإشارة. أو يمكنك أن تستعين بأحد أفراد عائلتك ليخبرك عند ظهور الإشارة بشكل جيد. علاوة على ذلك كله تم تطوير العديد من تطبيقات الهاتف التي يمكنك استخدامها لضبط زاوية النايل سات بسهولة، وسنستعرض معكم أفضل هذه التطبيقات في الفقرة التالية.

برامج إضافة نايل سات على جهاز الديجتال

بصراحة أن ننهي الحديث عن سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر فقط بالإجابة التي أوضحناها عنه. بل لا بد أيضاً من استعراض أفضل برنامج لإضافة قمر نايل سات على الرسيفر. أو بشكلٍ أدق هو أقوى برنامج لضبط الزاوية الصحيحة لقمر Nilesat.

يسمى هذا التطبيق Satellite Director وهو مخصص لأجهزة الهاتف التي تعمل بنظام تشغيل الاندرويد. كما أنه يعتمد على نظام تحديد المواقع الجغرافية أو ما يسمى بنظام الجي بي إس. وكل ما عليك فعله هو القيام بتنزيل هذا التطبيق من متجر جوجل بلاي الرسمي من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا.

وبعد تنزيل التطبيق وتثبيته على هاتفك، قم بتفعيل خيار تحديد موقعك من إعدادات الهاتف. ثم قم بتشغيل التطبيق، ومن الخيارات العديدة التي ستظهر لك قم بالضغط على Area Calculator وبعدها قم بالضغط على خيار تحديد القمر الصناعي، ومن الخيارات التي ستظهر لك ستختار قمر النايل سات بالطبع.

وتتميز هذه الطريقة أنك لن تحتاج لتحريك الصحن والإبرة بكافة الاتجاهات وبصعوبة بالغة حتى تجد الزاوية الصحيحة. وإنما كل ما عليك فعله بعد تنفيذ الخطوات السابقة هو حمل الهاتف بجانب الطبق وتحريكه بهدوء حتى تظهر لك كلمة Perfect. هذا يعني أنك قد حصلت على زاوية قمر نايل سات الصحيحة ويمكنك تحريك الطبق بسهولة نحوها ليتم إضافة Nilesat وظهوره على الرسيفر.

اقرأ أيضاً: مواقع التسويق بالعمولة في السعودية؛ إليك أفضل 6 وأكثرها ربحا

أفضل أنواع الرسيفر لاستقبال Nile sat

دعني أقول لك بأن الإجابة على سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر لا تكفي لظهور إشارة قنواته بشكل واضح ودون تشويش. وإنما يلعب نوع الرسيفر الذي تستخدمه دوراً هاماً أيضاً في هذا الأمر. وإليك فيما يلي أفضل أنواع الرسيفرات لإضافة قمر نايل سات بجودة عالية:

Tiger

يعتبر هذا الرسيفر من أفضل الأنواع التي تسمح لك بإضافة قمر Nile Sat بسهولة ودقة كبيرة. كما أنه من أجود الأنواع الموجودة في الأسواق، علاوة بالطبع على وجود عدة ألوان منه وبحجم صغير ومميز. ليس هذا فقط، بل الإصدارات الحديثة من هذا النوع أصبحت تمتلك خاصية ربطها بشبكة الواي فاي ومشاهدة الفيديوهات من الإنترنت بشكل مباشر.

كما يمكنك إضافة عدد كبير جداً من القنوات إلى هذا الرسيفر، والتي يصل عددها حتى ثمانية آلاف قناة وبجودة عالية جداً وصوت نقي. يحتوي هذا النوع أيضاً على إمكانية قفل القنوات بباسورد لمنع الأطفال من مشاهدتها، إضافة إلى إمكانية إنشاء المفضّلات لتجميع القنوات التي تحبّها معاً.

Astra

أيضاً من الأنواع المميزة جداً من الرسيفرات التي يعتبر استخدامها من أفضل الحلول عند الإجابة على سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر. كما أنه من أشهر الأنواع التي يستخدمها الناس في معظم الدول العربية. حيث يمتلك الكثير من الألوان ويأتي بسعر منافس، مع إمكانية استخدام الفلاش ميموري أو وحدات التخزين الخارجية لعرض الفيديوهات عليه.

أيضاً يتميز بدقته الكبيرة جداً في عرض المحتوى وإمكانية إضافة المفضّلات والتوصيل مع شبكة الواي فاي في بعض أنواعه. كما يمكنك توصيل هذا الرسيفر بأكثر من شاشة تلفاز في نفس الوقت. علاوة على أنه يعتبر من أكثر أنواع الرسيفرات التي توفّر في استهلاك الكهرباء، ويمكن في بعض أنواعه تسجيل كل ما يظهر على الشاشة وتخزينه في فلاش ميموري.

Dana Sat

يعتبر رسيفر دانا سات من أكثر أنواع الرسيفرات المستخدمة في المملكة العربية السعودية. وهو بالفعل من أفضل الأنواع التي تتيح لك إضافة قمر النايل سات وبقية الأقمار والاستمتاع بصورة فائقة الجودة بدون تشويش. يمتلك هذا النوع خصائص تجعله مميزاً عن جميع أنواع الرسيفرات الأخرى. حيث تستطيع من خلاله إنشاء قوائم مفضّلات، ولكن الرائع في الأمر أن هذه القوائم يمكن أن يقوم بإنشائها كل شخص في المنزل على حدا.

كما يسمح لك بتسجيل ما يعرض على إحدى القنوات في الوقت الذي تشاهد فيه قناة أخرى غيرها. كما يسمح لك باستخدام أي وسيلة تخزين خارجية لتسجيل المحتوى عليها أو عرضه منها على شاشة التلفاز بدقة عالية. بصراحة إذا لم تمتلك هذا الرسيفر الرائع فقد فاتك الكثير.

Truman

أيضاً يعتبر رسيفر ترومان خياراً رائعاً لاستخدامه من قبل من يسأل كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر. فهو من الأنواع الشائعة الاستخدام في العديد من الدول العربية. ويمكن مع هذا النوع إضافة ما يصل حتى أربعة آلاف قناة. كما أنه يتيح خاصية قفل القنوات بباسورد لمنع الأطفال من مشاهدتها. علاوة على أنه يتيح لك إمكانية تقسيم الشاشة لمشاهدة أربع قنوات دفعة واحدة.

من المميز فيه أيضاً أنك تستطيع استخدام فلاش ميموري لعرض المحتوى منها أو تسجيل شاشة التلفاز وتخزينه ضمنها. كما يمكن في بعض أنواعه توصيلها بالإنترنت لعرض فيديوهات اليوتيوب مثلاً، مع إمكانية عرض الترجمة المرافقة للفيديو. بالطبع لن أحتاج لتذكيرك بالدقة العالية جداً والتي ستستمتع بمشاهدة القنوات من خلالها عند شرائك لهذا الرسيفر.

Humax

أما النوع الأخير من الرسيفرات المميزة لإضافة قمر نايل سات عليها فهو رسيفر هيوماكس. يسمح لك هذا الرسيفر بعرض القنوات المشفّرة، كما يتيح لك إمكانية تسجيل المحتوى على وحدة تخزين خارجية أو عرضه منها. مع إمكانية إعادة العرض أو إرجاعه للخلف. يدعم أيضاً مدخل HDMI ليمنحك تجربة مشاهدة رائعة بدقة فائقة وصوت نقي جداً.

كما يمكن للآباء من خلال استخدام هذا النوع من الرسيفر أن يقفلوا بعض القنوات أو يمنعوا عرضها عن أطفالهم. كما يمكن لمستخدميه أن يجدولوا مواقيت بعض البرامج الهامة ليقوم الرسيفر بتنبيههم عند عرضها. ليس هذا فقط بل يمكنهم القيام بتسجيل هذه البرامج في الوقت الذي يشاهدون فيه قناة أخرى.

اقرأ أيضاً: مشاهدة حالات الواتس المخفية عني بدون علم صاحبها.. إليك الطريقة

كيفية البحث عن القنوات في الرسيفر بعد إضافة نايل سات

كيفية البحث عن القنوات في الرسيفر بعد إضافة نايل سات
كيفية البحث عن القنوات في الرسيفر بعد إضافة نايل سات

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر بشكل كامل، ستسألني بالتأكيد عن طريقة إضافة قنوات النايل سات إلى الرسيفر وكيفية البحث عنها وإيجادها. دعني أخبرك إذاً أن الطريقة بسيطة للغاية وتتم من خلال إضافة بعض المعلومات والترددات إلى الرسيفر.

كل ما ينبغي عليك فعله هو الدخول إلى إعدادات الرسيفر والضغط على خيار إضافة قنوات جديدة أو خيار البحث حسب نوع الرسيفر الذي تمتلكه. ثم تختار قمر النايل سات، وتضغط على إضافة القنوات، وهنا ستكون أمام أحد خيارين إما البحث التلقائي عن هذه القنوات أو إضافتها بشكل يدوي في حال كنت تعرف تردداتها.

وأشهر ترددات قنوات قمر Nilesat والمعلومات المتعلقة بها هي أن تكتب التردد 11938 وأن تختار الاستقطاب رأسي أو V، ثم تقوم بإدخال معدل الترميز وهو 27500، أما معامل التصحيح أو ما يسمى أيضاً بمعامل الخطأ فهو 4/3. كما يوجد تردّد آخر لقنوات النايل سات يمكنك إدخاله للبحث عنها وهو 11756 مع إضافة باقي المعلومات نفسها. وبعد الانتهاء من إيجاد القنوات تضغط على خيار Save.

تردد أشهر قنوات قمر النايل سات

بعد أن أجبنا على سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر وأوضحنا طريقة إضافة القنوات على هذا القمر، دعونا نستعرض معكم تردد أشهر قنوات Nilesat- والتي يحتاج إليها الجميع- فيما يلي:

اسم القناة في قمر نايل سات التردد
قناة القرآن الكريم السعودية تردد 12149 أفقي، معدل ترميز 27500.
MBC2 تردد 11470 عمودي، معدل ترميز 27500.
قناة العربية تردد 11471 عمودي، معدل ترميز 27500.
قناة أبو ظبي تردد 12226 أفقي، معدل ترميز 27500.
MBC دراما تردد 11559 عمودي، معدل ترميز 27500.
قناة الأقصى تردد 11013 أفقي، معدل ترميز 27500.
قناة الغد تردد 11430 عمودي، معدل ترميز 27500.
الميادين تردد 11392 عمودي، معدل ترميز 27500.
العالم تردد 12604 عمودي، معدل ترميز 27500.

في الختام؛ نرجو أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم، حيث أجبنا فيها عن سؤال كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر. كما ذكرنا فيها نبذة هذا القمر وهم مميزات قمر Nilesat الجديد 301. علاوة على شرح كيفية إضافة نايل سات إلى أي رسيفر، وطريقة إضافته لرسيفر ستار سات. كما ذكرنا لكم بيانات وزاوية وخط طول قمر نايل سات، وأفضل البرامج لإضافته على الرسيفر. وما هي أفضل الرسيفرات لاستقبال قمر نايل سات مع طريقة إضافة القنوات عليه. كما استعرضنا معكم ترددات أشهر القنوات العربية على قمر النايل سات مع قطبيتها ومعدل ترميزها.

التعليقات مغلقة.