الواقع الافتراضي أنواعه وأهم استخداماته

174

الواقع الافتراضي الذي يسمح للمستخدمين العيش في ظروف بيئية تحاكي ظروف حقيقية تتعلق ببعض المجالات، حيث من الممكن أن تعيش ظروف القيام بتجربة ما، والاطلاع على نتائجها قبل تطبيقها على أرض الواقع. ولذلك يسرنا في موقع technews أن نقدم لك كل ما تحتاجه من أساسيات حول الواقع الافتراضي وأنواعه والتطبيقات الأكثر انتشارًا بالاعتماد على هذه التقنية.

الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي Virtual Reality أو اختصاراً VR، عبارة عن بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد تمكن المستخدمين من استكشاف المحيط الافتراضي والتفاعل معه بطريقة أقرب ما يمكن من الواقع، وباستخدام الحواس المعروفة لدى الإنسان.

يتم إنشاء البيئة الافتراضية باستخدام أجهزة الكمبيوتر وعدد من البرامج الخاصة بها، بالإضافة إلى الحاجة لاستخدام بعض التجهيزات الخاصة مثل الخوذات أو النظارات الواقية للتفاعل مع البيئة.

اقرأ أيضا: لغة برمجة | تعريفها وأنواعها ومستوياتها واستخداماتها وكيفية تعلمها

أنواع الواقع الافتراضي

ينطوي الـ VR على ثلاث فئات رئيسية هي:

الواقع غير الغامر

لا يعتبره الكثيرون من ضمن الـ VR وذلك بسبب انتشار هذا النوع بشكل كبير. غالبًا ما يتم تجاهل هذه الفئة باعتبارها VR لمجرد أنها شائعة جدًا. تتميز تقنية الواقع الافتراضي غير الغامرة بالبيئة الافتراضية التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر حيث يظل المستخدم مدركًا لها في نفس الوقت ويتحكم فيها من خلال البيئة المادية. أكثر الأمثلة العملية انتشارًا عن هذا النوع هي ألعاب الفيديو.

الواقع شبه الغامر

يوفر هذا النوع من الـ VR تجربة تستند جزئيًا إلى بيئة افتراضية. ويعتبر هذا النوع من الواقع الافتراضي الخيار المثالي للأغراض التعليمية والتدريبية باستخدام الحوسبة الرسومية وأنظمة أجهزة العرض الكبيرة مثل محاكيات الطيران للمتدربين التجريبيين.

الواقع الغامر تمامًا

في الوقت الحالي لا توجد تقنيات تستخدم الواقع الافتراضي الغامرة تمامًا، ولكن التطورات سريعة جدًا لدرجة أنها قد تكون قاب قوسين أو أدنى. يولد هذا النوع من الـ VR تجربة محاكاة أكثر واقعية، تعتمد على الحواس من البصر إلى الصوت وحتى الأحاسيس الشمية في بعض الأحيان.
ألعاب سباقات السيارات هي مثال على الواقع الافتراضي الغامر الذي يمنح المستخدم الإحساس بالسرعة ومهارات القيادة. حيث تم تطويره للألعاب وأغراض الترفيه الأخرى، في الوقت الذي يتزايد استخدام VR في القطاعات الأخرى.

ما هو الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الواقع الافتراضي (VR) هو تجربة اصطناعية غامرة بالكامل تخفي العالم الطبيعي. بينما يعزز الواقع المعزز (AR) وجهات نظر المستخدمين في العالم الحقيقي من خلال التراكبات الرقمية التي تتضمن كائنات اصطناعية.

يخلق الواقع الافتراضي بيئات اصطناعية من خلال المحفزات الحسية. وتؤثر إجراءات المستخدمين، جزئيًا على الأقل، على ما يحدث في البيئة التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر. وتعكس البيئات الرقمية أماكن حقيقية بصرف النظر عن الواقع المادي الحالي.

بينما في الواقع المعزز يُنظر إلى العالم الحقيقي مباشرةً أو عبر جهاز مثل الكاميرا لإنشاء صورة مرئية تضاف إلى تلك الرؤية من خلال المدخلات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر مثل الرسومات الثابتة أو الصوت أو الفيديو. ويختلف الواقع المعزز عن الافتراضي لأنه يضيف إلى تجربة العالم الحقيقي بدلاً من إنشاء تجربة جديدة من البداية.

اقرأ أيضا: مواقع التسويق بالعمولة في السعودية؛ إليك أفضل 6 وأكثرها ربحا

كيف تعمل تقنية الـ VR

تجمع عملية الواقع الافتراضي بين الأجهزة والبرامج لإنشاء تجارب غامرة “تخدع” العين والدماغ. حيث تدعم الأجهزة التنبيه الحسي وعملية المحاكاة مثل الأصوات أو اللمس أو الشم أو درجة الحرارة، بينما تتمثل مهمة البرنامج في إنشاء البيئة الافتراضية المقدمة.

وبمعنى أكثر وضوحاً؛ تحاكي عملية إنشاء التجربة الغامرة الطريقة التي يتبعها العين والدماغ في تشكيل المرئيات. حيث تفصل عيون الإنسان حوالي ثلاث بوصات عن بعضها البعض، وبالتالي تشكل منظرين مختلفين قليلاً. لكن يأتي دور الدماغ في دمج تلك الصورتين لخلق إحساس بالعمق أو العرض المجسم للأشياء.

وهذا تماماً ما تعتمده تقنية الـ VR التي تكرر تطبيقاتها هذه الظاهرة بزوج من الصور الدقيقة من منظورين مختلفين. وبدلاً من صورة واحدة تغطي الشاشة بأكملها ، فإنها تعرض صورتين متطابقتين تم إجراؤهما لتعويض الرؤية لكل عين. حيث تخدع هذه التقنية عقل المشاهد لإدراك الإحساس بالعمق وقبول وهم الصورة متعددة الأبعاد.

اقرأ أيضا: كيف اضيف قمر نايل سات على الرسيفر؛ وطريقة إضافة تردد القنوات

تطبيقات الواقع الافتراضي اليوم

ترتبط تقنية الـ VR بشكل رئيسي بالألعاب، ولكنها تُستخدم أيضا لدعم المبيعات وتسهيل التعلم ومحاكاة السفر والتواصل والمزيد من التطبيقات الإضافية. حيث أثر الواقع الافتراضي على الشركات في مختلف المجالات بدءًا من الطب وصولاً إلى السياحة. وقد شكل حجر الزاوية في العديد من استراتيجيات التحول الرقمي للشركات.

التدريب
من أكثر التطبيقات وضوحًا هي استخدام VR في تدريب الموظفين ورفع الكفاءات، حيث يمكن استخدامه في مكان العمل والمنزل أيضا وحتى دون استخدام سماعة رأس في بعض الأحيان. حيث تسمح هذه التقنية بوضع الكوادر في بيئات افتراضية لم يتعرضوا لها من قبل، وبالتالي توفير تجربة فريدة لا يمكن تحقيقها في أي ظرف كان. ومع مرور الوقت سيصبح هذا الواقع أداة قيمة في تدريب الكوادر المتخصصة للعمل في الشركات.

السفر
قد تأخذك تقنية الـ VR إلى الكثير من الأماكن خاصة السياحية منها لتعيش فيها تجربة قريبة من الواقع وتساعدك في اتخاذ القرار بالتوجه إلى المكان أو لا. حيث ستشعر وكأنك موجود فيه وتعيش تجربة على أرض الواقع بدلًا من الاكتفاء بمشاهدة الصور ثنائية الأبعاد ومقاطع الفيديو.

العقارات
يمكن من خلال النماذج ثلاثية الأبعاد محاكاة الحياة داخل الأبنية والعقارات. حيث يستفاد من الواقع الافتراضي في توضيح تفاصيل المنازل والعقارات المختلفة. بحيث يستطيع الشخص أن يعيش تجربة داخله قبل شرائه أو استئجاره.

الرعاية الصحية

من بين الاستخدامات التي يمكن الاستعانة بالواقع الافتراضي فيها، تأتي الاستخدامات الصحية من قبل ممارسي الرعاية الصحية والباحثين والمرضى. فمثلاً يمكن استخدام هذه التقنية لمساعدة المرضى الذين يعانون من مشاكل نفسية مثل القلق.
كما يمكن استخدامها في وضع الطلاب في كليات الطب في مواقف مشابهة للحقيقة والتي قد يتعرضون لها عندما يصبحون أطباء خاصة لتدريب طلاب الجراحة.

التجزئة
ويقصد بذلك استخدام التقنية لمساعدة المستهلكين على تجربة الملابس والسلع المختلفة مثلاً قبل شرائها وكأن ذلك يتم في الحقيقة. على سبيل المثال يمكن للعروس أن تجرب فستان الزفاف وتضعه في بيئة زفاف فعلية.

المجالات العسكرية

يعد الواقع الافتراضي بالفعل أداة قيمة في محاكاة المعارك والمناوشات. حيث يمكن أن تحل محل تمارين الحياة الواقعية الباهظة والخطيرة في بعض الأحيان.

كما تساعد القدرة على تغيير السيناريوهات في جعلها جذابة لجميع فروع الصناعة العسكرية والدفاعية.

التعليقات مغلقة.