موقع الكتروني – كل ما تحتاجه لإنشاء موقع الكتروني على مجاني

115

موقع الكتروني يمكن إنشاؤه على الإنترنت والانطلاق من خلاله لتوصيل رسالة معينة أو هدف محدد إلى أكبر عدد من المستخدمين، ستحتاج لذلك إلى فهم كيفية إنشاء موقع الكتروني وتصميمه بطريقة تخدم الهدف الذي تريده. ولذلك سنقدم لك في هذه المقالة كل ما يتعلق بالموقع الالكتروني وميزاته ومكوناته وطريقة تصميم موقع الكتروني مجانا.

ما هو الموقع الالكتروني

الموقع الالكتروني عبارة عن مجموعة من العديد من صفحات الويب، التي هب بدورها عبارة عن ملفات رقمية تتم كتابتها باستخدام HTML (لغة ترميز النص التشعبي).

لجعل الموقع الالكتروني الخاص بك متاحًا لكل شخص في العالم ، يجب تخزينه أو استضافته على جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت على مدار الساعة. وتُعرف أجهزة الكمبيوتر هذه باسم خادم الويب.

ترتبط صفحات الويب الخاصة بالموقع بروابط تشعبية ونص تشعبي وتتشارك في واجهة وتصميم مشترك. وقد يحتوي موقع الويب أيضا على بعض المستندات والملفات الإضافية مثل الصور أو مقاطع الفيديو أو الأصول الرقمية الأخرى.

مع غزو الإنترنت لكل مجال نرى مواقع الويب لجميع أنواع الأسباب والأغراض. لذلك ، يمكننا أن نقول أيضا أن موقع الويب عبارة عن بيئة رقمية قادرة على تقديم المعلومات والحلول وتعزيز التفاعل بين الأشخاص والأماكن والأشياء لدعم أهداف المنظمة التي تم إنشاؤها من أجلها.

مكونات الموقع الالكتروني

نحن نعلم أن أي موقع الكتروني عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المستضافة على خادم ويب. ولكن لمزيد من المعلومات إليك مكونات إنشاء موقع على شبكة الإنترنت:

مضيف الويب:

  • الاستضافة هي المكان الذي يوجد فيه موقع الويب فعليًا. يمكن لمجموعة من صفحات الويب (صفحات الويب المرتبطة) مرخص لها أن تسمى موقع ويب فقط عندما تكون صفحة الويب مستضافة على خادم الويب.
  • حيث أن خادم الويب عبارة عن مجموعة من الملفات التي يتم إرسالها إلى أجهزة كمبيوتر المستخدم عند تحديد عنوان موقع الويب.

العنوان:

  • يعرف عنوان موقع الويب أيضا باسم عنوان URL لموقع الويب. عندما يريد المستخدم فتح موقع ويب، فإنه يحتاج إلى وضع العنوان أو عنوان URL الخاص بموقع الويب في متصفح الويب، ويتم تسليم موقع الويب المطلوب بواسطة خادم الويب.

الصفحة الرئيسية:

  • الصفحة الرئيسية هي جزء شائع ومهم للغاية من صفحة الويب. إنها أول صفحة ويب تظهر عندما يزور الزائر موقع الويب. حيث تعتبر الصفحة الرئيسية لموقع الويب مهمة للغاية لأنها تحدد شكل ومظهر الموقع وتوجه المشاهدين إلى باقي الصفحات على الموقع.

التصميم:

  • هو الشكل والمظهر النهائي والشامل للموقع الذي ينتج عن الاستخدام السليم وعناصر التكامل مثل قوائم التنقل والرسومات والتخطيط وقوائم التنقل وما إلى ذلك.

المحتوى:

  • كل صفحات الويب الموجودة على الموقع تشكل معًا محتوى الموقع. إذ يجعل المحتوى الجيد على صفحات الويب من موقع الويب أكثر فعالية وجاذبية.

بنية التنقل:

  • هيكل التنقل في موقع الويب هو ترتيب الصفحات ، ومجموعة ما يرتبط بما. فعادة ما يتم تثبيته معًا من خلال قائمة تنقل واحدة على الأقل.

اقرأ أيضا: ووردبريس كل ما تريد أن تعرفه – دليل شامل لـ WordPress

رابط الموقع الإلكتروني

عندما نكتب عنوان URL معينًا في شريط البحث في متصفح الويب، سيطلب المتصفح الصفحة من خادم الويب ويعيد خادم الويب صفحة الويب المطلوبة ومحتواها إلى المتصفح مرة أخرى.

أنواع الموقع الالكتروني

أنواع الموقع الالكتروني

هناك أنواع مختلفة من مواقع الإلكترونية على الإنترنت ، وقد اخترنا بعض الفئات الأكثر شيوعًا لإعطائك فكرة موجزة عن أهم انواع الموقع الالكتروني:

المدونات:

  • تتم إدارة هذه الأنواع من مواقع الويب بواسطة فرد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص، ويمكنهم تغطية أي مواضيع. على سبيل المثال يمكنهم تزويدك بنصائح حول الموضة ، ونصائح موسيقية ، ونصائح حول السفر ، ونصائح حول اللياقة البدنية.
  • في الوقت الحاضر أصبح التدوين الاحترافي وسيلة شعبية خارجية لكسب المال عبر الإنترنت.

المتاجر الإلكترونية:

  • تعرف هذه المواقع بالمحلات التجارية عبر الإنترنت. حيث تسمح لنا هذه المواقع بإجراء عمليات شراء للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت. ويمكن التعامل مع المتاجر كمواقع مستقلة.

الملف الشخصي:

  • تعمل هذه الأنواع من مواقع الويب كامتداد للسيرة الذاتية المستقلة. وتوفر طريقة ملائمة للعملاء المحتملين لعرض عملك مع السماح لك أيضًا بتوسيع مهاراتك أو خدماتك.

اقرأ أيضا: اكواد بايثون جاهزة؛ تعريفها ومميزاتها وأهم استخداماتها

الكتيب:

  • تُستخدم هذه الأنواع من مواقع الويب بشكل أساسي من قبل الشركات الصغيرة، وتعمل هذه الأنواع من مواقع الويب كبطاقة عمل رقمية، وتُستخدم لعرض معلومات جهات الاتصال، ولإعلان الخدمات، في بضع صفحات فقط.

الأخبار والمجلات:

  • تحتاج هذه المواقع إلى شرح أقل للمواضيع التي تستعرضها، والغرض الرئيسي من هذه الأنواع من المواقع هو إبقاء القراء على اطلاع دائم بالأحداث الجارية بينما تركز المجلات على الترفيه.

وسائل التواصل الاجتماعي:

  • نعلم جميعًا عن بعض مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل Facebook و Twitter و Reddit وغيرها الكثير. عادةً ما يتم إنشاء مواقع الويب هذه للسماح للأشخاص بمشاركة أفكارهم وصورهم ومقاطع الفيديو والمكونات المفيدة الأخرى.

مواقع الكترونية تعليمية:

  • مواقع الويب التعليمية سهلة الفهم كما يشرحها اسمها نفسه. تم تصميم مواقع الويب هذه لعرض عرض المعلومات عبر الصوت أو مقاطع الفيديو أو الصور.

البوابة الإلكترونية:

  • تُستخدم هذه الأنواع من مواقع الويب للأغراض الداخلية داخل المدرسة أو المعهد أو أي شركة.
  • وغالبًا ما تحتوي هذه المواقع على عملية تسجيل دخول تسمح للطلاب بالوصول إلى معلومات الاعتماد الخاصة بهم.
  • أو تسمح للموظفين بالوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني والتنبيهات الخاصة بهم.

تكلفة إنشاء موقع الكتروني

تكلفة إنشاء موقع الكتروني
تكلفة إنشاء موقع الكتروني

هناك ثلاث طرق لإنشاء موقع ويب وهي باستخدام منشئ مواقع الويب ، أو باستخدام WordPress ، أو عن طريق الاستعانة بمصمم محترف. سيؤثر المسار الذي تختاره على التكلفة الإجمالية لبناء موقع الكتروني خاص بك، حيث يعتبر بناء موقع الويب الخيار الأرخص بكثير. لذلك ، إذا كنت ترغب في توفير المال ، فإننا نوصي باختيار أداة إنشاء الويب.

إذا اخترت استخدام منشئ مواقع الويب ، فقد يكلفك ذلك أقل من 6 دولارات شهريًا ، بينما يؤدي استخدام WordPress إلى زيادة هذا السعر الشهري إلى ما بين 11 دولارًا و 50 دولارًا. ويعد الاستعانة بمصمم موقع ويب هو الخيار الأغلى ثمناً ، حيث يبلغ سعره المقدم أكثر من 10000 دولار.

اقرأ أيضا: إنشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة؛ فوائده وأفضل منصاته

كم من وقت يحتاج تصميم موقع ويب؟

تتضمن عملية تطوير موقع الكتروني سلسلة من الخطوات الشائعة اللازمة لإطلاق موقع بنجاح:

  • مرحلة التخطيط (من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع).
  • ومرحلة إنشاء المحتوى (من أربعة إلى ستة أسابيع).
  • أيضا مرحلة تصميم موقع الويب (من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع).
  • ثم مرحلة الاختبار والمراجعة (من أسبوع إلى أسبوعين).

في المجمل تتراوح مدج تصميم موقع الكتروني من 10 إلى 14 أسبوعًا. هذه الأطر الزمنية هي تقديرات ، وقد تستغرق العملية وقتًا أطول أو أقل اعتمادًا على مدى تعقيد موقعك.

في النهاية لا أعتقد أن مقالة واحدة قادرة على تغطية كل ما يتعلق بمواقع الويب وطريقة إنشاء موقع الكتروني بخطوات بسيطة للغاية وفق مجموعة من الخطط منها المجاني ومنها المدفوع.

التعليقات مغلقة.