إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل … وسيلة لاسترداد البيانات المفقودة

125

يعتبر إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل خطوة احترازية خاصة مع ارتفاع معدلات الجرائم الإلكترونية والقرصنة، أصبح البريد الإلكتروني عرضة للاختراق وهدفًا للكثير من القراصنة، بغرض سرقة كل المعلومات الهامة الموجودة فيه.

إن كنت من رواد عالم الإنترنت بمواقعه المختلفة وخدماته المتنوعة، ستدرك تمامًا أهمية امتلاك حساب على الجيميل. فكم هي المواقع والخدمات التي حاولت الوصول إليها لكنك اصطدمت بحاجز يفرض استخدام البريد الإلكتروني مع اشتراط أن يكون على الجيميل حصرًا.

بعبارة أخرى أضحى حساب الجيميل بمثابة سجل يتضمن كافة تفاصيل تواجدك في عالم الإنترنت. لدرجة تحتم عليك اتخاذ كل التدابير لحمايته من أي مشكلة كانت.

وتحسباً لحدوث أي طارئ يتعذر معه الوصول إلى حسابك على الجيميل، وحتى لا تفقد بياناتك ومعلوماتك الهامة، يفضل عمل نسخ احتياطي لحساب الجيميل تتيح لك استعادتها متى أردت ذلك.

إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل

إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل
إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل

تتيح جوجل لمستخدمي الجيميل إجراء نسخ احتياطي للبيانات الموجودة على حساب الجيميل وحفظها على السحابة، لإتاحة استردادها لاحقًا من خلال خطوات بسيطة.

إليك خطوات إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل بحيث تحفظ جميع بياناتك الهامة من الضياع على السحابة التخزينية من جوجل، وتتمكن من استردادها في حال لم تستطيع تسجيل الدخول إلى حسابك لسبب من الأسباب.

كيفية عمل نسخة احتياطية من جيميل

لا تضيع من وقتك الكثير ولنبدأ بالتعرف على خطوات النسخ الاحتياطي لحساب الجيميل.

  • عليك في الخطوة الأولى أن تنتقل إلى صفحة النسخ الاحتياطي من هنا.
  • ستظهر لك عدة خيارات، ابحث من بينها عن “الخصوصية والتخصيص Privacy & personalization”.
  • ثم اضغط على خيار “إدارة إعدادات البيانات والخصوصية في حسابك Manage your data & personalization”.
  • انتقل إلى أسفل الصفحة، وستجد خيار “تنزيل بياناتك أو حذفها Download or delete your data”.
  • اضغط الآن على خيار “تنزيل البيانات Download your data”.
  • بشكل تلقائي ستنتقل إلى صفحة أداة Google Takeout.
  • لعمل نسخة من حساب الجيميل فقط، اضغط على خيار “إلغاء اختيار الكل Deselect all”.
  • يتوجب عليك الآن تحديد كل ما ترغب بعمل نسخة احتياطية له.
  • بمجرد أن تحدد أحد الخيارات، سيظهر لك زر باللون الأزرق “تنسيقات متعددة Multiple formats”، سيسمح لك بمعرفة التنسيق الذي ترغب بنسخ البيانات وفقه.
  • أما زر “جميع بيانات البريد المضمنة All mail data included” فمهمته السماح لك باختيار البيانات المراد نسخها.
  • انتقل الآن إلى أسفل الصفحة ثم اضغط على خيار “الخطوة التالية Next step”.
  • يمكنك الآن تحديد طريقة التسليم إما عن طريق إرسال رابط تنزيل عبر البريد الإلكتروني أو من خلال الإضافة إلى درايف Drive أو Dropbox أو One Drive أو Box.
  • حدد أيضًا عدد مرات التصدير وذلك باختيار مرة واحدة أو 6 مرات كل شهرين.
  • ثم اختر نوع وحجم الملف الذي ستحفظ وفقه البيانات. وبالنسبة للملفات التي يزيد حجمها عن الحد الأقصى المسموح به، فستقسم إلى عدة ملفات أقل حجمًا.
  • كل ما عليك الآن هو الضغط على خيار “إنشاء عملية تصدير Create export”.
  • ستبدأ عملية التصدير وقد تستمر لساعات وأيام، لذلك ما عليك سوى الانتظار حتى تصلك رسالة بذلك.

لا تقتصر إمكانية إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل على استخدام Takeout فقط. بل يمكنك الاعتماد على عملية إعادة التوجيه أو عمليات التنزيل والأرشفة.

اقرأ أيضا: فتح البريد الوارد هوتميل وقراءة علبة الوارد في البريد الإلكتروني

طرق أخرى لعمل نسخ احتياطي للجيميل

هي طريقة سهلة الاستخدام تتيح إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل لكن لكل رسالة على حدا. فعندما تصل الرسالة إلى الحساب يُعاد توجيهها ومعالجتها، بالتالي تصبح متاحة كنوع من الأرشيف.

لكن وقبل أن تقرر الاعتماد عليها في عمل النسخ الاحتياطي، يجب أن تكون على اطلاع بالنقاط التالية.

  • لن يتضمن النسخ الاحتياطي وفق هذه الطريقة أيا من الرسائل الموجودة قبل اعتماد هذه الطريقة. بمعنى من الأفضل الاعتماد عليها منذ اللحظة الأولى لإنشاء حساب الجيميل.
  • الأمر الآخر هو عدم إمكانية أرشفة الرسائل الصادرة والاكتفاء بما هو موجود بالبريد الوارد.
  • تبقى هذه الطريقة في عمل نسخ احتياطي لحساب الجيميل عملية ذات مستوى أمان منخفض؛فغالبًا ما تتم من خلال تنسيق نصي إما مفتوح أو مشفر.
  • يمكن اتباع هذه الطريقة لعمل نسخ احتياطي للجيميل باستخدام مرشح أو أداة تصفية ضمن حساب الجيميل نفسه. بحيث يضمن إعادة توجيه كامل بيانات البريد الإلكتروني إلى حساب آخر.

اقرأ أيضا: ايميل الانستقرام الرسمي وطرق معرفة ايميل المستخدمين

إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل باستخدام تطبيق خارجي

إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل
إجراء نسخ احتياطي لحساب الجيميل

تقدم لك هذه الطريقة حلاً طويل الأمد، حيث تستطيع عمل نسخ احتياطي لحساب Gmail باستخدام تطبيق خارجي قادر على أرشفة رسائل الجيميل.

وهنا نقترح عليك تطبيق Gmvault المجاني الذي يتميز بقدرته على عمل نسخة احتياطية من جميع رسائل Gmail الحالية، وإرسالها إلى حساب جديد إذا فقدت حسابك القديم.

نصائح حول إجراء نسخة احتياطية للجيميل

إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من إستراتيجية النسخ الاحتياطي في Gmail ، فهناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها:

إجراء النسخ الاحتياطي لحساب الجيميل بانتظام.

ستحتاج إلى عمل نسخ احتياطية من حسابك بانتظام ، سواء كنت تقوم بنسخ معلوماتك احتياطيًا تلقائيًا على فترات منتظمة. أو ما إذا كنت تنشئ نسخًا احتياطية يدويًا من حين لآخر.

النسخ الاحتياطي بعدة طرق مختلفة.

لتحقيق أقصى قدر من الأمان، من المفيد إجراء نسخ احتياطي لرسائلك بطرق مختلفة. على سبيل المثال يمكنك تنزيل نسخة محلية من رسائلك مع الاستفادة أيضا من خدمة النسخ الاحتياطي السحابي. بهذه الطريقة، تكون محميًا من الأحداث غير المتوقعة لسلسلة من الإخفاقات المختلفة.

أتمتة كل ما تستطيع.

يواجه معظم الأشخاص صعوبة في تذكر عمل نسخة احتياطية من حساب Gmail الخاص بهم. وبالنسبة لمن يملك وقتًا كافيًا لا ضير من قضاء ساعات طويلة في عمل نسخ احتياطي، بينما يمكنهم أتمتة العملية برمتها. فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام جداول بيانات Google كقاعدة بيانات وتحديث جميع السجلات حول بيانات النسخ الاحتياطي هناك تلقائيًا.

اقرأ أيضا: إنشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة؛ فوائده وأفضل منصاته

شراء أدوات البحث بعناية.

قبل شراء أي أداة مصممة لمساعدتك في إنشاء نسخ احتياطي للجيميل من الأفضل أن تبحث عنها بشكل جيد. إذ لا تقدم كافة الأدوات نفس مستوى الأمان أو نفس الميزات أو الموثوقية عندما يتعلق الأمر بالنسخ الاحتياطي.

تحسين مستوى الأمان.

ينصح الخبراء في مجال الأمن السيبراني، بذل المزيد من الجهود لترقية مستوى أمان البريد الإلكتروني. وذلك من خلال تمكين المصادقة متعددة العوامل على الحساب، واختيار كلمة مرور فريدة وقوية للنسخة الاحتياطية، مع ضرورة التفكير جيدًا في اتخاذ أفضل الإجراءات المتعلقة بالأمان عند إرسال رسائل بريد إلكتروني حساسة بشكل خاص.

أخيرًا من الواجب التذكير أن النسخة الاحتياطية بشكل عام لا تعتبر وسيلة لحماية حسابك على الجيميل من محاولات التهكير والاختراق، بقدر ما هي إجراء هدفه إتاحة الوصول إلى بياناتك على البريد الإلكتروني في حال لزم الأمر

التعليقات مغلقة.