دليل تحسين محركات البحث للمواقع واليوتيوب وأهم النصائح الذهبية

270

دليل تحسين محركات البحث يعتبر من أشهر الأمور التي يرغب الكثير من الناس في معرفتها. خاصة في الآونة الأخيرة بعد أن حظيت المواقع الإلكترونية باهتمام كبير. كما غدا الجميع يفضّل إنشاء موقع ويب خاص به. دعونا في البداية نعترف أن هذا الموضوع علم كامل بحد ذاته مبني على التجارب الشخصية والتحديثات التي تقوم بها محركات البحث وخاصة جوجل.

بصراحة مهما كان نوع المحتوى الذي تقوم بصناعته ونشره على الإنترنت، ومهما كانت الغاية أو الطريقة الربحية التي تستهدفها منه فأنت بحاجة إلى تعلّم خدمات تحسين محركات البحث من أجل تصّدر المحتوى الذي تنشره في أولى نتائج البحث وبالتالي يجلب لك الكثير من الزوّار المستهدفين الذين يبحثون عن هذه المواضيع.

لذلك دعونا في هذا الدليل نوضح لكم مفهوم تحسين محركات البحث وفوائد السيو ومن يحتاج إلى هذه الخدمات. إضافة إلى شرح أقسام السيو وخطوات تحسين SEO وأهم الادوات المساعدة وبعض النصائح المفيدة للنجاح في تصدّر اسم موقعك أو قناتك أو المحتوى الذي تقوم بنشره.

مفهوم تحسين محركات البحث

في بداية دليل تحسين محركات البحث هذا نرغب في توضيح مفهومه وما المقصود منه بالضبط. حيث يشعر الكثير من الأشخاص بالضياع أو الخوف لمجرد مشاهدتهم لكلمة السيو في أي مكانٍ من حولهم. ويتيهون أكثر ببين عشرات الشروحات الموجودة على الإنترنت سواء السطحية منها أو المعمّقة. لذلك من المهم جداً قبل ممارسة أي عمل أن نفهم ماهيته وطبيعته.

تحسين محركات البحث- والذي يطلق عليه اختصاراً السيو SEO- يعبّر عنه بالإنجليزية بمصطلح Search Engine Optimization. ويعني بالضبط تهيئة أو مصادقة محركات البحث ونيل رضاها ومعرفة ما الذي تريده بالضبط. ويمكننا توضيح مفهومه أكثر من خلال قولنا بأنه عبارة عن جميع الممارسات التي يقوم بها أصحاب المواقع الإلكترونية مثلاً للمساهمة في تصدّر جميع مقالات مواقعهم أو بعضها في النتائج الأولى من محركات البحث، وخاصة Google.

كما يمكن تعريفه أيضاً بأنه يمثّل الالتزام بالمعايير والتحديثات التي تطرحها محركات البحث كل فترة في تصديرها للمقالات وترتيبها في نتائج البحث. والتي يؤدي تقيّد أصحاب المواقع بها إلى تصدّر مقالاتهم في النتائج الأولى ضمن محركات البحث، وبالتالي حصولهم على المزيد من الزيارات الحقيقية الطبيعية غير المدفوعة من هذه المحركات.

اقرأ أيضاً: لغة برمجة | تعريفها وأنواعها ومستوياتها واستخداماتها وكيفية تعلمها

من يحتاج إلى خدمات تحسين محركات البحث؟

من يحتاج إلى خدمات تحسين محركات البحث؟
من يحتاج إلى خدمات تحسين محركات البحث؟

هناك العديد من الأشخاص أو الشركات الذين يحتاجون بشدة إلى الالتزام بدليل تحسين محركات البحث لتطوير أعمالهم. على سبيل المثال نذكر منهم ما يلي:

  • أصحاب المواقع الإلكترونية.
  • أصحاب قنوات اليوتيوب.
  • كتّاب المقالات.
  • أخصائي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مطوري المواقع الإلكترونية.
  • المسوّقين الإلكترونيين.

فوائد السيو

بصراحة لا يمكننا حصر جميع الفوائد التي ستحصل عليها عند إتقانك لدليل تحسين محركات البحث ولجميع معايير السيو المختلفة. ولكن دعونا نذكر لكم فيما يلي أفضل هذه الفوائد بناءً على الهدف أو الاحتياج من عمل SEO:

الحصول على مصدر ترافيك مجاني

من أشهر فوائد دليل تحسين محركات البحث وأكثرها استخداماً على الإطلاق هي الحصول على مصدر ترافيك مجاني للزوّار. فكما نعلم جميعاً أن الزوار الحقيقيون المستهدفون القادمون من محركات البحث هم الكنز الحقيقي الذي يسعى الجميع للحصول عليه. حيث كلما ازداد عدد الزوّار ازدادت الأرباح مهما كان الهدف من جذبهم.

تصدّر المقالات في الصفحة الأولى

بالنسبة لأصحاب المواقع والمدوّنات فإن الهدف الأساسي لهم هو تصدّر مقالاتهم في الصفحة الأولى بل في النتيجة الأولى من نتائج بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى. وبكل صراحة لن يتمكنوا من الوصول لهذه النتيجة بدون اتباع معايير السيو الداخلي والخارجي بكل دقة من أجل التفوّق على المنافسين، إلى جانب المحتوى المميز بالطبع.

تصدّر فيديوهات اليوتيوب

الكثير من الأشخاص يظن أن دليل تحسين محركات البحث SEO خاص فقط بالمواقع الإلكترونية أو بمحرك Google، هذا غير صحيح يا عزيزي. فحتى أصحاب قنوات اليوتيوب أصبحوا اليوم يعتمدون بشكل كبير على معايير السيو من أجل تحسين تصدّر فيديوهات قنواتهم في اليوتيوب والذي يحتل المرتبة الثانية بين محركات البحث العالمية بعد محرك جوجل.

اقرأ أيضاً: برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر والموبايل بدون علامة مائية

التسويق من أهم فوائد دليل تحسين محركات البحث

من الفوائد الهامة أيضاً لتحسين محركات البحث SEO هي عملية تسويق المنتجات والخدمات والمتاجر الإلكترونية والاستفادة منه أيضاً في التسويق بالعمولة. حيث يقوم العديد من الأشخاص بإنشاء متاجر إلكترونية أو القيام بعملية التسويق بالمحتوى من خلال كتابة مقالات ومراجعات حول المنتجات وإضافة رابط شرائها في نهاية المقالة، وبالتالي فهم مهتمون جداً بإيصال هذه المراجعات إلى أكبر قدر ممكن من الزوار، وهذا ما سيحصلون عليه عند اتباعهم للدليل.

التحسين من جودة المواقع

أيضاً يحتاج مطورو مواقع الويب ومصممي القوالب إلى معرفة طرق ومعايير تحسين محركات البحث، حيث من المهم جداً أن تكون هذه المواقع والقوالب متوافقة مع تلك المعايير لتشكّل فارقاً في تصدّرها عن المنافسين.

زيادة متابعي حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

بالنسبة لمختصي وسائل التواصل الاجتماعي والعاملين على تكبير الصفحات وزيادة متابعي الحسابات فيعتبر موضوع السيو مفيداً جداً في كتابة منشورات تتصدّر في أولى النتائج وتجلب الكثير من المتابعين لهذه الصفحات.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة نون؛ ميزاته وعيوبه وشروطه.. وكيفية التسجيل والربح

أقسام السيو SEO

أقسام السيو SEO
أقسام السيو SEO

هناك ثلاثة أقسام رئيسية للسيو، والتي تشمل ما يلي:

  1. السيو الداخلي On Page Seo، وتشمل كامل التحسينات داخل الموقع من كتابة مقالات وربط داخلي وغيرها.
  2. السيو الخارجيOff Page Seo، وهي الإجراءات التي تتم خارج الموقع مثل الباك لينك ورفع الدومين أثوريتي.
  3. الأمور التقنية التقني Technical Seo، وتشمل التحسينات التقنية وإصلاح المشاكل التي تظهر في الموقع.

خطوات تحسين محركات البحث

بصراحة لا يمكننا تحديد طريقة معينة أو خطوات لتحسين محركات البحث، حيث كما ذكرنا بأنها تعتمد على ممارسات وتجارب شخصية ومدارس متعددة في هذا المجال. كما أنك لن تستطيع بين يومٍ وليلة تعلّم جميع معايير السيو وخطواته. لكن يمكنك الاستفادة من دليل تحسين محركات البحث الذي نقدمه لك في فهم النقاط الرئيسية والتي تعتبر مدخلاً لهذا العلم.

اقرأ أيضاً: مواقع التسويق بالعمولة في السعودية؛ إليك أفضل 6 وأكثرها ربحا

أهم الأدوات التي تساعدك في كيفية عمل SEO

هناك العديد من الأدوات التي تساعدك في استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين سيو موقعك أو متجرك أو قناتك على اليوتيوب. من أشهر هذه الأدوات Keyword Planner المقدمة من جوجل، وأداة Ahrefs وSemrush وMOZ وغيرها من الأدوات الرائعة. حيث تسمح لك باختيار كلمات مفتاحية جيدة وتحليل منافسيك للتفوق عليهم.

بعض النصائح الهامة لتحسين SEO بالعربي

إليكم فيما يلي مجموعة من النصائح الذهبية التي نختم بها دليل تحسين محركات البحث:

  • ضع خطة كلمات مفتاحية مناسبة.
  • اكتب محتوى مفيد للقارئ.
  • قم بتحليل محتوى المنافسين والاستفادة منه مع إضافة لمستك الخاصة.
  • قم بالتسويق لمحتواك في كل مكان.
  • اعتمد على التخصص الدقيق في محتوى موقعك وابتعد عن العمومية.
  • حاول الحصول على باك لينك جيد وتحسين سرعة تحميل موقعك قدر الإمكان.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من الحديث عن موضوع تحسين محركات البحث، حيث أوضحنا لكم مفهوم السيو وفوائد تحسين محركات البحث والجهات التي تحتاج إلى خدمات SEO، علاوة على توضيح أهم أقسام تحسين محركات البحث وكيفية عمل SEO وأشهر أدواته الاحترافية وأهم النصائح لتحسينه. نرجو أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.