كتابة المحتوى سوشيال ميديا؛ أفكاره وأنواعه وطريقته وخطته

144

كتابة المحتوى سوشيال ميديا أصبحت من أهم الأمور الأساسية التي لا يمكن لأي شركة أو مؤسسة تجارية أو خدمية أو حتى منظمة إنسانية الاستغناء عنها. ففي الوقت الذي أصبحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي هي الشغل الشاغل لجميع الناس في مختلف دول العالم، حتى وصل الأمر إلى حد هرولتهم إليها منذ استيقاظهم في الصباح، لذلك أصبح من المهم جداً الاعتناء بالمحتوى الذي يتم نشره على هذه الوسائل.

ليس هذا فقط، بل إن طبيعة الناس وطريقة تفكيرهم واهتماماتهم وتفضيلاتهم للمحتوى باتت تتغير بين حينٍ وآخر. وكلما تقدمت مواقع السوشيال ميديا وتطورت أكثر كلما أصبح الحس الذوقي والأدبي وحتى الفني لمستخدمي هذه المواقع في تطوّر وتغيّر مستمر لمواكبة عصر الحداثة وسرعة الوصول إلى المعلومات الذي بتنا نشهده.

لذلك دعونا نتعرف في هذه المقالة على الهدف من كتابة محتوى Social Media وأنواع المحتوى الذي يتم كتابته في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى توضيح طريقة كتابة محتوى السوشيال ميديا وكيفية الحصول على أفكار وإنشاء خطة محتوى فعالة.

الهدف من كتابة المحتوى سوشيال ميديا

قد يظن البعض منا أن كتابة المحتوى سوشيال ميديا هي أمر اعتباطي أو عشوائي أو حسب ما يرغب به مدراء الحسابات والصفحات. فإذا كنت عزيزي القارئ ممن يظنون هذا فدعني أخبرك أن ظنّك ليس في مكانه. حيث هناك هدف معين من كل منشور أو محتوى سوشيال ميديا يتم نشره في تلك المواقع. دعونا نتحدث قليلاً عن أبرز تلك الأهداف فيما يلي:

هدف تسويقي

أظنك قد شاهدت عشرات المنشورات التسويقية على الفيس بوك أو تويتر أو انستقرام؟ نعم عزيزي فوسائل السوشيال ميديا غدت الطريقة الأنجح والأفضل لنشر المحتوى التسويقي. ربما لا يكون في المنشور إشارة مباشرة للتسويق لشيء معين أو لتحفيزك على شرائه، وإنما شرح لخدمة معين بطريقة غير مباشرة ليجعلك تطلبها منه.

هدف تعليمي

الكثير من صفحات ومجموعات وقنوات اليوتيوب تقوم بنشر وكتابة محتوى سوشيال ميديا بهدف تعليم المتابعين أمر ما. قد يكون محتوى شروحات تقنية أو تعليم الطبخ أو تعليم مهنة معينة أو كورسات للتصميم والبرمجة أو حتى دروس أونلاين لطلاب المدارس والجامعات، أو شرح كيفية تنفيذ أمر ما من قبل ربّات المنزل. أيّاً كان هذا المحتوى إنما الهدف منه تعليم المتابعين بشكل مباشر.

هدف إعلاني

الكثير من الصفحات والمجموعات أخذت طابعاً إخبارياً أو إعلانياً، أي أنك لن تجد في محتواها على Social Media سوى أخبار مباشرة وعاجلة لتساعد المتابعين على معرفة كل ما يدور من حولهم في مدينتهم أو بلدهم، كما يمكن أن تكون صفحات متخصصة في أخبار المشاهير والرياضة والفن وغيرها، علاوة على الصفحات المتخصصة في الإعلانات التجارية وعرض المنتجات للأشخاص الآخرين.

هدف توجيهي

في الوقت الذي طغت فيه المادّة على كل شيء، إلا أن العالم الحقيقي لا يخلو من الأخيار، وكذلك الأمر بالنسبة للعالم الافتراضي. لذلك لازلنا نجد العديد من الصفحات تقوم بكتابة محتوى سوشيال ميديا بهدف توجيه وتوعية المتابعين وتحفيزهم وبث الطاقة الإيجابية في نفوسهم. دعونا نشبّه هذه الصفحات والمجموعات بأخصائيي الدعم النفسي. علاوة على الشخصيات المؤثرة التي توجّه متابعيها في مجال اختصاصهم نحو الصواب.

هدف ترفيهي

مع كثرة الصعوبات التي تواجهنا في هذه الحياة لا بد من بعض الترويح عن النفس. لذلك نلجأ جميعاً لمواقع السوشيال ميديا بحثاً عن صورة أو نص أو مقطع فيديو ترفيهي يرسم الابتسامة على وجوهنا ويخفّف عنّا وطء هذه المتاعب كلّها. وبالتأكيد فإننا سنجد الكثير من القنوات والصفحات المتخصصة في هذا الأمر، والتي تعمل على نشر محتوى Social Media كوميدي وترفيهي بشكلٍ ممتع للغاية.

اقرأ أيضاً: زيادة متابعين انستقرام حقيقين مجانا باستخدام أفضل المواقع والبرامج

أنواع محتوى Social Media

أنواع محتوى Social Media
أنواع محتوى Social Media

يتساءل العديد من الأشخاص عن معنى كلمة محتوى سوشيال ميديا. لذلك دعني أخبرك عزيزي أن هذا المحتوى لا يعبّر عن كلمة معينة أو مصطلح خاص أو فكرة واحدة بل هو مجموعة من الأنواع التي تسمّى جميعها بمحتوى Social Media. وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

كتابة المحتوى سوشيال ميديا النصي

بالطبع إن أشهر نوع لكتابة المحتوى سوشيال ميديا هو المحتوى النصي من المنشورات العادية التي نراها في الفيس بوك وتويتر وريديت وغيره.

محتوى صور Social Media

النوع الآخر من أنواع محتوى Social Media هو الصور، والكثير من الصفحات والمجموعات تعتمد عليه فقط في كل محتواها.

إنشاء محتوى السوشيال ميديا المرئي

يتحدث الجميع عن أن مقاطع الفيديو باتت تسحب البساط من تحت أقدام جميع أنواع المحتوى الأخرى على السوشيال ميديا. ربما سهولة تلقي المعلومة من خلالها أو عدم رغبة بعض الأشخاص في القراءة جعلت هذا الأمر حقيقة واقعية. لذلك باتت الكثير من الشركات تحاول تصوير فيديوهات احترافية لمنتجاتها وخدماتها وآلية عملها.

أسئلة السوشيال ميديا

تقوم بعض الصفحات وحسابات المؤثرين بين الحين والآخر بطرح أسئلة أو استفسارات أو استطلاعات رأي على متابعيها لتستطيع من خلالها استنباط رغباتهم واستهدافهم بشكل صحيح في المحتوى الذي تقدّمه.

محتوى الانفوجرافيك في السوشيال ميديا

تعتبر منشورات الانفوجرافيك ثورة حقيقية في عالم كتابة محتوى السوشيال ميديا، فهي تدمج بين الصور والرسوم البيانية وكتابة النصوص عليها بشكل يختصر على المتابعين الكثير من الوقت والجهد للحصول على هذه المعلومات مجتمعةً.

اقرأ أيضاً: موقع زيادة متابعين تويتر مجانا بالالاف بدون تعب من العرب

كيف تكتب محتوى سوشيال ميديا ناجح؟

كيف تكتب محتوى سوشيال ميديا ناجح؟
كيف تكتب محتوى سوشيال ميديا ناجح؟

هناك العديد من الأمور التي تساعدك في كتابة محتوى سوشيال ميديا ناجح. نذكر منها ما يلي:

  • اختيار الفئة المستهدفة من محتواك.
  • اختيار المنصة الأفضل للوصول إلى هذه الفئة.
  • كتابة عناوين جذّابة للمنشورات.
  • اختيار صور ذات جودة عالية.
  • عمل مونتاج احترافي للفيديوهات.
  • تصميم لوقو مميّز لحسابك، والذي سيكون بمثابة علامة تجارية أو هوية بصرية لك.
  • الاعتماد على بعض معايير السيو.
  • اختر الأوقات المثالية التي يتواجد فيها جمهورك على المنصة.
  • متابعة النتائج وتحليلها باستمرار لمحاولة تحسينها وإصلاح الأخطاء.

اقرأ أيصاً: ادارة حسابات التواصل الاجتماعي؛ ما هي وأسعارها وأفضل برامجها

كيفية الحصول على أفكار لمحتوى Social Media

هناك العديد من المصادر التي يمكنك الحصول منها على أفكار لكتابة محتوى السوشيال ميديا. على سبيل المثال الصفحات والمجموعات المشابهة أو المواقع المتخصصة أو قنوات اليوتيوب أو المجتمع المحلي من الأصدقاء والأقارب والأسواق المحيطة بك. بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية والصور ومحركات البحث والكثير غيرها من الطرق الرائعة.

خطة سوشيال ميديا

هناك العديد من الأمور التي تعتبر أساسية في كل خطة سوشيال ميديا. وتشمل ما يلي:

  • تحديد أوقات معينة للنشر بانتظام، مثلاً كل ساعتين أو كل يوم منشور. أو حسب عدد المنشورات التي لديك.
  • نشر بعض المحتوى الترفيهي والتفاعلي بين الحين والآخر.
  • التركيز على المحتوى الذي يفيد المتابعين ويوافق اهتماماتهم.
  • الرد على الرسائل بانتظام.
  • مراجعة أداء الصفحة أو الحساب كل أسبوع مرة على الأقل.

وصلنا الآن إلى ختام هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن كتابة المحتوى سوشيال ميديا. حيث أوضحنا لكم ما هو الهدف من كتابة محتوى مواقع السوشيل ميديا، وما هي أنواع المحتوى الذي يتم نشره في Social Media. علاوة على شرح كيفية كتابة محتوى مواقع السوشيال ميديا ومن أين يمكنك الحصول على أفكار جديدة للمنشورات. كما أوضحنا لكم طريقة إنشاء خطة محتوى Social Media ناجحة. نرجو أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات مغلقة.