كيف اسوي متجر الكتروني مجانا خطوة بخطوة

117

كيف اسوي متجر الكتروني مجانا وبخطوات سهلة وبسيطة ليصبح أحد المتاجر الإلكترونية التي تقدم منتجات وسلع في مجال ما، وتنافس بها أقوى المتاجر الإلكتروني المعروفة. حيث انتشرت التجارة الإلكترونية بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وزاد الإقبال على مثل هذا النمط من التجارة.

كيف اسوي متجر الكتروني

كيف اسوي متجر الكتروني
كيف اسوي متجر الكتروني

للإجابة على سؤالك حول كيفية تصميم متجر الكتروني، يأقدم لك هذه الخطوات التي في حال اتبعتها بشكل صحيح، ستتمكن من إنشاء متجر الكتروني احترافي بأسرع ما يمكن، وتضمن نجاح هذا المتجر.

كل ما ستحتاجه هو اتباع هذه الخطوات لتعلم كيف اسوي متجر الكتروني:

1. تحديد الخدمات والمجال الذي ستخصص فيه المتجر

والمراد من هذه الخطوة اختيار مجال محدد يركز عليه المتجر من خلال ما يقدمه للعملاء، واعتماد طرق تتيح منافسة كل المتاجر الرائدة في نفس المجال.

لأن التخصص في البداية سيكون أولى خطوات إنشاء متجر الكتروني احترافي يمكن أن يحقق نجاحًا كبيرًا في المستقبل. لأن منافسة المتاجر الالكترونية الضخمة أمثال أمازون وعلي بابا صعبة للغاية في بداية انطلاقة المتجر.

لذلك يضمن لك التخصص في مجال معين نجاح المتجر الالكتروني، مع الحرص على تقديم خدمات ومنتجات ليست موجودة في غالبية المتاجر الالكترونية.

ولتحقيق ذلك يجب استخدام كلمات مفتاحية يبحث عنها المستخدمون ويتنافس عليها غالبية المتاجر، بحيث يتم تضمينها في عبارات خاصة بالمنتجات التي تسوق لها في متجرك.

وبعد أن تختار نوعية الخدمات والمنتجات التي سيتخصص بها متجرك، تستطيع الانتقال إلى الخطوة التالية لتتعلم كيف اسوي متجر الكتروني.

اقرأ أيضا: موقع الكتروني – كل ما تحتاجه لإنشاء موقع الكتروني على مجاني

2. تحديد طريقة الحصول على المنتجات

عند إنشاء متجر الكتروني يمكنك الحصول على المنتجات والسلع التي تريد بيعها وفق إحدى الطريقتين:

  • باستخدام الدروبشبينق.
  • الحصول على المنتجات عن طريق الموردين.

تشبه الطريقة الثانية إلى حد كبير طريقة عمل المتاجر الحقيقية، حيث يتوجب عليك اختيار أحد الموردين والتعامل معه لتقديم أفضل المنتجات التي تناسب الزبائن الذين تستهدفهم. ومن مميزات هذه الطريقة أنها تسمح لك عرض المنتجات بشكل مباشر، لكنها في نفس الوقت تفترض وجود رأس مال كبير يسمح بشراء ما ترغب به وتخزينه ريثما يطلبه أحد الزبائن.

وبالعودة إلى الطريقة الأولى وهي الدروبشبينق فإنها تختلف اختلافًا جذريًا عما ذكر سابقًا، إذ لا تتطلب منك شراء المنتجات وتخزينها لديك. بل ستلعب أنت من خلال متجرك دور الوساطة بين الزبون والمورد.

إذ ستجري عمليات البيع والشراء دون الحاجة لأن تشتري السلعة ثم تبيعها، بل ستتم مباشرة من المورد وإلى الزبون، مقابل مبلغ عمولة تحصل عليه. أيضا من سلبيات هذه الطريقة هي التنافس الكبير بين الكثير من المتاجر، الإلكترونية.

اقرأ أيضا: إنشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة؛ فوائده وأفضل منصاته

3. اختيار طريقة إطلاق المتجر الإلكتروني

من، أهم الخطوات التي عليك الانتباه لها، لتعرف كيف اسوي متجر الكتروني، حيث ستحتاج إلى إطلاق متجرك الإلكتروني، من خلال أحد الخيارين التاليين:

  • استخدام وكالة متخصصة في إنشاء المتاجر.
  • إنشاء متجر إلكتروني بالاستعانة بواحدة من منصات التجارة الإلكترونية.

في حال اخترت الخيار الأول يجب التأكد من حصولك على الإذن للوصول إلى نظام إدارة المحتوى CMS الذي تمنحه لك الوكالة التي اخترتها لتصميم متجر إلكتروني. حيث يتيح ذلك تعديل الكثير من الأمور في المتجر ويسمح بك بإدارة المخزون أيضا.

وفي هذه الطريقة سيترتب عليك دفع مبالغ معينة للشركة في سبيل صيانة المتجر وعمل التحديثات المطلوبة على المكونات الإضافية.

في حين يتيح لك الخيار الثاني إنشاء المتجر الإلكتروني الذي تريده بنفسك وباستخدام تلك المنصة المتخصصة التي اخترتها. على سبيل المثال يمكنك اختيار شوبيفاي وBigCommerce و Wix وSquarespace.

أما إن كان لديك موقع على الإنترنت سابقًا، فتتيح لك تلك المنصة التعديل على الموقع ليظهر كما لو أنه متجر إلكتروني. وذلك من خلال إضافة تعليمات برمجية متعددة إليه.

اقرأ أيضا: كيف استورد من علي بابا للسعودية ومصر؟ وأهم الأوراق المطلوبة

3. العمل على تحسين محركات البحث SEO للمتجر

في هذه الخطوة من خطوات كيف اسوي متجر الكتروني، سنعمل على إظهار ذلك المتجر على محركات البحث وفي النتائج الأولى بحيث تحصل على عدد أكبر من الزيارات إليه من خلال محركات البحث مثل Google.

ولمن لا يعلم يؤدي تحسين محركات البحث إلى نجاح المتاجر الإلكترونية والوصول إلى مستويات متقدمة يصل فيها المتجر إلى مكانة كبيرة.

وفي هذا الخصوص ستحتاج لاستخدام إحدى أدوات البحث للعثور على الكلمة المفتاحية مثل Semrush. والبحث إن كانت موجودة في المتجر الإلكتروني في كل من العناوين ووصف المنتجات والخدمات، وعنوان الصفحات ورابط URL.

وكل ذلك مسموح حيث يمكنك عند إنشاء المتجر الالكتروني أن تتحكم في محسنات محركات البحث.

4. زيادة عدد الزيارات إلى المتجر من خلال التدوين

لا يكفي جواب سؤالك حول كيف اسوي متجر الكتروني على ما سبق. بل ستحتاج إلى العمل على تحسين عدد الزيارات إلى المتجر ولفت أنظار المزيد من العملاء إليه. ويكون ذلك عن طريق إنشاء مدونة تتضمن مواضيع خاصة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها عبر المتجر.

وتعرف هذه الخطوات باسم التسويق الداخلي الذي يقدم لك الميزات التالية:

  • زيادة عدد مرات ظهور المتجر الإلكتروني في نتائج البحث.
  • تقديم أفضل صورة عن مالك المتجر لمن يبحث عن منتجات وخدمات في نفس مجال تخصص متجرك.

5. استخدام الإعلانات في الترويج للمتجر الإلكتروني

ومن بين إحدى أهم خطوات تصميم المتجر التي تتيح لك تعلم كيف اسوي متجر الكتروني، هي استخدام الإعلانات من أجل عرض المنتجات والخدمات التي تقدمها على الإنترنت، وبالتالي تسويقها بشكل أفضل. وهنا نستذكر إعلانات جوجل أو إعلانات فيسبوك التي تتيح لك التسويق لمتجرك بسهولة.
وتستخدم الإعلانات كلمات مفتاحية تضمن إظهار المنتجات الموجودة في المتجر في الصفحة الأولى من نتائج البحث المخصصة

للإعلانات على جوجل. ويستلزم لذلك أن تدفع أموال تختلف قيمتها بحسب الإعلانات التي تستخدمها.

اقرأ أيضا: كيفية إنشاء مدونة والربح منها عن طريق أدسنس أو بدونها

أسئلة شائعة حول كيف اسوي متجر الكتروني

كيف اسوي متجر الكتروني
كيف اسوي متجر الكتروني

ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني

لا أحد يستطيع مترفة تكلفة إنشاء متجر الكتروني بالضبط، ويعود ذلك لاعتماد تكلفة تصميم المتجر على عناصر مختلفة هي التي تؤدي إلى اختلاف التكلفة بين متجر وآخر.

أما إن أردت أن أخبرك بتكلفة تقريبية، ضع بحسبانك ضرورة وجود مبلغ يتراوح بين 29 و 299 دولار، وذلك إن أردت الاستعانة بإحدى منصات إنشاء متجر الكتروني على سبيل المثال شوبيفاي.

وفي حال أردت الاستعانة بأحد المطورين في إنشاء المتجر سيكون عليك دفع مبالغ كبيرة تصل إلى آلاف الدولارات.

كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟

تستطيع إنشاء متجر الكتروني مجانا بدون راس مال من خلال التعاون مع إحدى منصات التجارة الإلكترونية، القادرة على وضع خطة توضح لك من خلالها كيف اسوي متجر الكتروني مجانا.

نذكر لك هنا منصة Ecwid ومنصة Big Cartel اللتين تقدمان خطط لإنشاء متاجر الكترونية مجانية لكنها تسمح بعدد محدد من الشراء والبيع.

ما هي أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني مجانًا؟

يعود اختيار افضل منصة لإنشاء متجر الكتروني مجانا إلى تجربة كل شخص، والاحتياجات التي يبحث عنها عند إنشاء المتجر الإلكتروني. ومع ذلك قد يفضل الكثيرون منصات مثل BigCommerce وشوبيفاي.

أخيرا، ومع نهاية هذه المقالة من المفترض أن تكون قد عرفت كيف اسوي متجر الكتروني. لكن يجب التنبيه إلى أن خطوات إنشاء المتجر طويلة ومتشعبة وتتطلب الكثير من التأني عند القيام بها. ولذلك سيكون لنا مقالات تفصيلية أخرى عن كيفية تصميم متجر الكتروني بخطوات بسيطة.

التعليقات مغلقة.