كيفية إنشاء مدونة والربح منها عن طريق أدسنس أو بدونها

568

كيفية إنشاء مدونة والربح منها هي أكثر ما يبحث عنه جميع الناس في مختلف دول العالم، وخاصة في الدول العربية. ففي الوقت الذي أصبحت فيه تقنيات الإنترنت ضرورة مرافقة لكل عمل، وحاجة لا يستطيع أحد الاستغناء عنها، فقد غدت أيضاً معظم الوظائف والأعمال مرتبطة بهذه التقنيات وخاصة الأعمال الحرّة.

بالطبع تعددت طرق الربح كسب المال من الانترنت سواء بوجود رأس مال أو بدونه، وأشهرها على الإطلاق هي الربح من المدونات. لكن لازال العديد من الأشخاص لا يعلمون كيفية امتلاك واحدة وما الطرق التي يمكنهم من خلالها الربح منها ولا أي شيء عن هذا الموضوع.

فإذا كنت عزيزي القارئ أحد هؤلاء الأشخاص فدعنا نستعرض معاً طريقة إنشاء مدونة بلوجر أو ووردبريس والربح منها. مع الإجابة على سؤال هل يمكن الربح من مدونة مجانية بدون راس مال؟ وكم هو مقدار الربح من المدونة وأفضل المدونات للكتابة. علاوة على التطرق إلى وسائل الربح من المدونة بدون جوجل أدسنس.

هل يمكن الربح من إنشاء مدونة مجانية؟

قبل توضيح كيفية إنشاء مدونة والربح منها، بصراحة يظن العديد من الأشخاص أنهم بحاجة إلى رأس مال كبير ليتمكنوا من إنشائها والربح منها. حيث سيحتاجون إلى دفع ثمن استضافة وإلى شراء دومين مدفوع وقالب احترافي. لكن في حقيقة الأمر أنه يمكن لأي شخص إنشاء مدونة بلوجر مجانية والحصول على قالب مجاني بسيط ودومين فرعي تابع لها.

كل ذلك سيكون بشكل مجاني ولن تحتاج لدفع أي مبلغ مقابل الحصول عليها. والأجمل من ذلك أن هذه المدونة ستكون دائمة، علاوة على أنها تابعة لشركة جوجل العملاقة وتستطيع تحمّل أي عدد من الزيارات في نفس الوقت، أي أنك لن تحتاج لتجديد الاستضافة وزيادة حجمها كل فترة.

اقرأ أيضاً: الربح من جوجل أدسنس؛ طرقه وميزاته ومقداره.. وأهم النصائح لزيادته

كيفية إنشاء مدونة والربح منها

لمعرفة كيفية إنشاء مدونة والربح منها عليك اتباع الخطوات التالية:

عليك اختيار المنصة المناسبة

أول خطوة عليك القيام بها من خطوات كيفية إنشاء مدونة والربح منها هي اختيار المنصة المناسبة لإنشاء المدونة عليها. ومن أشهر المنصات المتخصصة في هذا المجال هي منصة Blogger ومنصة WordPress. بالإضافة إلى العديد من المنصات الأخرى التي تتيح لك خاصية إنشاء مدونة خاصة بك ضمنها.

تحديد ميزانية المدونة

بعد أن اخترت المنصة عليك اختيار الميزانية التي تستطيع دفعها، أو دعنا نقول عليك اختيار نوعية مدونتك هل ستكون مجانية أم مدفوعة أساساً. فإذا كنت تنوي إنشاء مدونة مجانية على بلوجر وعدم شراء قالب أو دومين أو استضافة فعليك أن تعلم أن مدونتك ستكون ملك لجوجل ولن تستطيع القيام بأي شيء في حال قررت جوجل حذفها نهائياً.

اختيار اسم المدونة

الخطوة التي تليها من خطوات كيفية إنشاء مدونة والربح منها هي بالطبع اختيار اسم مميز لمدونتك. وسيكون هذا الاسم بمثابة لوجو للمدونة وعنوان للنطاق أو الدومين الخاص بها. علاوة على أنك ستقوم بإنشاء صفحات تواصل اجتماعي بنفس هذا الاسم، أي باختصار سيكون هو البراند أو العلامة التجارية لمدونتك. ويفضّل بالطبع أن تقوم بشراء دومين مدفوع لهذا الاسم.

اختيار قالب مناسب

أيضاً من المهم أن تختار قالب سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة ومتوافق مع معايير السيو، إلى جانب أن يكون جميلاً وجذّاباً وأنيقاً ويضم العديد من الأدوات التي تساعدك في التحكّم به. وبالرغم من وجود العديد من القوالب المجانية البسيطة في كل من بلوجر أو ووردبريس إلا أن القوالب المدفوعة ستكون أفضل بكثير بكل تأكيد.

بعض الخطوات الأخرى لإنشاء مدونة والربح منها

هناك العديد من الأمور التي عليك القيام بها عند الحديث عن كيفية إنشاء مدونة والربح منها. تشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • تحديد تخصّص المدونة.
  • تركيب الإضافات المساعدة اللازمة.
  • ترتيب الأقسام.
  • نشر محتوى حصري مفيد متوافق مع معايير السيو.
  • تركيب إعلانات أدسنس.
  • التسويق للمدونة.
  • فحص الأخطاء بشكل مستمر وإصلاحها.

اقرأ أيضاً: فوائد انشاء موقع الكتروني وأهميته ومميزاته وأنواعه والربح منه

طريقة إنشاء مدونة ووردبريس ومدونة بلوجر

طريقة إنشاء مدونة ووردبريس ومدونة بلوجر
طريقة إنشاء مدونة ووردبريس ومدونة بلوجر

تحدثنا في الفقرة السابقة عن كيفية إنشاء مدونة والربح منها بشكل عام، أما بالنسبة لطريقة إنشاء هذه المدونة بعد اختيار المنصة المناسبة سواء أكانت ووردبريس أم بلوجر فهي موضوع حديثنا في هذه الفقرة.

يمكنك انشاء مدونة ووردبريس بكل سهولة من خلال ما يلي:

  1. أول ما عليك فعله هو الدخول إلى موقع ووردبريس من هنا.
  2. تضغط على خيار إنشاء مدونة وتقوم بملء جميع البيانات المطلوبة.
  3. تقوم بعدها بتفعيل حسابك في ووردبريس من خلال الرسالة التي ستصلك إلى بريدك الإلكتروني.
  4. تختار قالب مناسب للمدونة وتكمل عملية إنشاءها بكل سهولة.

أما في حال رغبت بانشاء مدونة بلوجر فكل ما عليك فعله هو ما يلي:

  1. عليك أولاً امتلاك حساب Gmail خاص بك.
  2. تقوم بعدها بالدخول إلى موقع بلوجر من هنا.
  3. تضغط على خيار إنشاء مدونة.
  4. تختار اسم للمدونة وللنطاق الفرعي، ثم تختار قالب مجاني بسيط، وتكمل عملية إنشاءها.

كم هو الربح من بلوجر؟

بعد أن تعرفنا على كيفية إنشاء مدونة والربح منها يتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص تساؤل عن مقدار الربح من مدونة بلوجر، وهل يمكن تحقيق الربح من مدونة مجانية؟ في الحقيقة نعم يا عزيزي يمكنك تحقيق الأرباح حتى من مدونة بلوجر مجانية بدومين فرعي وقالب مجاني، لكنك بالطبع لن تتوقع أن تنافس بها المواقع الكبيرة المتصدّرة التي دفع أصحابها الكثير من الأموال عليها.

أما بالنسبة لمقدار الربح فلا يمكن تحديده بشكل دقيق حيث يعتمد على الكثير من العوامل سواء بلد الزوار أو عددهم أو مصدرهم (من جوجل أو يوتيوب أو وسائل التواصل الاجتماعي) ومدة بقاء الزائر في الموقع وعدد الإعلانات التي شاهدها ومعدل النقرات إلى الظهور أيضاً.

أفضل مدونة للكتابة

يتساءل البعض أيضاً بعد معرفته كيفية إنشاء مدونة والربح منها عن أفضل مدونة للكتابة فيها. بصراحة الأمر يعود لك عزيزي القارئ. في حال رغبت بكتابة مقالات بسيطة متوافقة مع بعض معايير السيو فستكفيك مدونة بلوجر، أما إذا رغبت بإنشاء مدونة احترافية واستخدام أدوات وإضافات مساعدة فستحتاج حتماً لاستخدام مدونة ووردبريس.

اقرأ أيضاً: دليل تحسين محركات البحث للمواقع واليوتيوب وأهم النصائح الذهبية

إنشاء مدونة والربح منها بدون أدسنس

إنشاء مدونة والربح منها بدون أدسنس
إنشاء مدونة والربح منها بدون أدسنس

لا يكفي أن تعرف كيفية إنشاء مدونة والربح منها عن طريق أدسنس فقط، بل لا بد من معرفة طرق الربح الأخرى من المدونات والتي تشمل ما يلي:

  • الربح من التسويق بالعمولة داخل المدونة.
  • الربح من مراجعة المنتجات.
  • تركيب إعلانات شركات بديلة لأدسنس.
  • الربح من بيع الكتب والتطبيقات والدورات التعليمية داخلها.
  • الربح من تقديم الاستشارات داخل المدونة.

وصلنا الآن إلى ختام هذه المقالة والتي تحدثنا فيها عن كيفية إنشاء مدونة والربح منها. حيث استعرضنا معكم طريقة الربح من مدونة Blogger أو WordPress، علاوة على توضيح إمكانية الربح من مدونة مجانية وكم يمكنك أن تربح من مدونة بلوجر. بالإضافة إلى توضيح طرق الربح العديدة من المدونة بدون أدسنس. نرجو أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم، وانتظرونا مع المزيد من المواضيع الهامة.

التعليقات مغلقة.